مُترجَم

مخطوطات العهد الجديد من القرن الثاني – كم عددها؟ مايكل كروجر – ترجمة: مينا عماد برتي

مخطوطات العهد الجديد من القرن الثاني - كم عددها؟ مايكل كروجر - ترجمة: مينا عماد برتي

مخطوطات العهد الجديد من القرن الثاني – كم عددها؟ مايكل كروجر – ترجمة: مينا عماد برتي

بردية 104ب - مخطوطات العهد الجديد من القرن الثاني - كم عددها؟ مايكل كروجر - ترجمة: مينا عماد برتي
بردية 104ب – مخطوطات العهد الجديد من القرن الثاني – كم عددها؟ مايكل كروجر – ترجمة: مينا عماد برتي

“لا يوجد مخطوطات من القرن الثاني كدليل” هيلموت كوستر – عالم اللاهوت Helmut Koester

عندما نأتي إلى انتقال نصوص العهد الجديد الينا فإن القرن الثاني اعتبر منذ زمن أنه فترة مهمة، وليس من الصعب معرفة السبب، فإن كان العهد الجديد قد تم كتابته اثناء القرن الأول، فالمخطوطات الموجودة التي تأخذنا أقرب من تلك الحقبة سوف تصبح -بلا شك- الأكثر دلالة واهمية.

ترجع أهمية مخطوطات القرن الثاني الميلادي إلى أنه طبقاً للدراسات الحديثة فإن هذه الحقبة بالذات حدث بها فساد نصي خطير مع الاخذ في الاعتبار أن الأزمنة الاولى كانت تمتاز بما يسمى “بالفوضى النصية”.

إذا هل لدينا أي مخطوطات قد تعود بنا إلى هذه الحقبة المهمة؟ بعض الباحثين ينفون ذلك، ولكن كما جاء من قبل على لسان Koester ان الكثير يرى ان مخطوطات القرن الثاني لا يمكن الوصول إليها او كما قال جي كي اليوت J.K. Elliot “أن القرن الثاني يعتبر من العصور الظلامية في تاريخ نسخ العهد الجديد”.

كل تلك الشكوك كانت موجهة حول تأريخ المخطوطات وعليه فإنه مؤخراً كان هناك اتجاه لإعادة تأريخ البرديات المكتشفة والتي تدفع تاريخ تدوينها لوقت لاحق.

بالتأكيد لا يمكن حل تلك الاختلافات الخاصة بالتأريخ في هذا المقال، بالإضافة إلى انه هناك عدد من الباحثين مازالوا غير مقتنعين بأن التأريخ التقليدي للمخطوطات ليس جديراً بالثقة، ولكن مع وجود التوجه لإعادة تأريخ المخطوطات فهناك بعض المخطوطات قد يعاد تأريخها بشكل مقبول للقرن الثاني.

يقترح ان الطريقة المنطقية للاستمرار باعتبار ان تأريخ مخطوطات تعود للقرن الثاني تتم عن طريقين اما عن طريق المحررين الأصليين أو عن طريق نستله الاند 28 ” the Nestle-Aland 28/Institut für Neuetestamentliche Textforschung.  https://ntvmr.uni-muenster.de/liste

وإذا اخذنا في الاعتبار المصدرين السابقين، ينتهي بنا المطاف إلى اثني عشر مخطوطة يعتقد انهم من القرن الثاني:

  • بردية رقم 52: قطع رايلاند Rayland المشهورة وهي تحتوي اجزاء من (يوحنا 18) لا تزال تعتبر من قبل الكثير كأقدم المخطوطات للعهد الجديد في الحقبة التي نتحدث عنها بالرغم من ان البردية رقم 104 تشكك في هذا الافتراض. P52
  • برديات ارقام 4-64-67: تعتبر تلك الثلاث قطع والذين يحتوون على اجزاء من انجيل متى وانجيل لوقا والمأخوذة من نفس البردية السابقة والتي يعتقد انها تحوي الأربعة أناجيل. P4-64-67.
  • بردية رقم 75: مخطوطات تحوي اجزاء من انجيلي لوقا ويوحنا والتي اشار الناسخ الاصلي لها انها مؤرخة في سنوات من 175 – 225 م. P75.
  • بردية رقم 77: قطع من ورقة مفردة تحوي اجزاء من انجيل متى ولكن بعض الباحثين اختلفوا في انها قد تعود للقرن الثالث. P77
  • بردية رقم 90: قطع من ورقة تحتوي اجزاء من (يوحنا 18-19) ولكن هناك احتمال ايضاً ان تكون مؤرخة في القرن الثالث. P90
  • بردية رقم 98: قطعة من الكشف الاقدم لدينا والتي كتبت على لفافة مستعملة مؤرخة إما في نهاية القرن الثاني أو أوائل القرن الثالث. P98
  • بردية رقم 103: ورقة منفردة تحوي اجزاء من انجيل متى مؤرخة في اواخر القرن الثاني او اوائل القرن الثالث. P103
  • بردية رقم 104: ورقة اخرى تحوي قطع من انجيل متى يحتمل ان تكون أقدم او من نفس تاريخ بردية رقم 52. P104
  • بردية رقم 129: قطعة غير منشورة للرسالة الأولى لأهل كورنثوس غالباً من القرن الثاني أو أوائل القرن الثالث، وواحدة من تلك القطع تعود إلى جمعية الاستكشافات المصري والتي تم بيعها بطريقة غير شرعية. P129
  • بردية رقم 137: قطعة من أنجيل مرقس من القرن الثاني أو أوائل القرن الثالث، وهي النسخة المشهورة لأنجيل مرقس من القرن الأول والتي أخرجت مما تم تأريخه بالقرن الأول. P137
  • بردية رقم 189: قطعة من مخطوطة من سفر أعمال الرسل أٌرٍّخت من قبل نستله الاند 28 Nestle Aland 28 بالقرنين الثاني والثالث ولكن تم توسيع نطاق المدة لتشمل عصور اخرى. P189
  • بردية رقم 171: مخطوطة تحوي قطعًا من إنجيلي متى ولوقا، بالرغم من انها مؤرخة في الأصل في القرن الرابع إلا أن الرأي الحديث يرجح تأريخها إلى القرن الثاني. P171

وبالطبع هذه مجرد احتمالات لتأريخ تلك المخطوطات بالقرن الثاني إذ ان بعضهم قد يثبت رجوعهم للقرن الثالث أو حتى القرن الرابع. كما أن تأريخ المخطوطات ليس بالعلم الدقيق تمامًا فهناك حتماً جزء من عدم الدقة في التأريخ يجب ان يؤخذ في الاعتبار.

بالرغم من ان المخطوطات الإثني عشر السابقة قد لا تشبه مثيلاتها خاصة عندما نقارنها بالمخطوطات الكاملة للعهد الجديد، فمازالوا يوفرون مرجعاً اولياً لبعض من نصوص العهد الجديد. وهذه المقتطفات للنص في القرن الثاني لا تظهر نصاً مختلفاً عما وجد في المخطوطات التقليدية اللاحقة.

المصادر:

  • مقال لمايكل جي كروجر Michael J. Kruger

https://www.michaeljkruger.com/how-many-new-testament-manuscripts-do-we-have-from-the-second-century

  • قائمة مخطوطات نستلة ألاند 28 Nestle Aland 28

https://ntvmr.uni-muenster.de/liste

مخطوطات العهد الجديد من القرن الثاني – كم عددها؟ مايكل كروجر – ترجمة: مينا عماد برتي