خضوع الإبن للآب – هل الابن سوف يخضع للاب؟
خضوع الإبن للآب – هل الابن سوف يخضع للاب؟
لننقراء النص ثم نرى عن ماذا الحديث
21فَإِنَّهُ إِذِ الْمَوْتُ بِإِنْسَانٍ بِإِنْسَانٍ أَيْضاً قِيَامَةُ الأَمْوَاتِ. 22لأَنَّهُ كَمَا فِي آدَمَ يَمُوتُ الْجَمِيعُ هَكَذَا فِي الْمَسِيحِ سَيُحْيَا الْجَمِيعُ. 23وَلَكِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ فِي رُتْبَتِهِ. الْمَسِيحُ بَاكُورَةٌ ثُمَّ الَّذِينَ لِلْمَسِيحِ فِي مَجِيئِهِ. 24وَبَعْدَ ذَلِكَ النِّهَايَةُ مَتَى سَلَّمَ الْمُلْكَ لِلَّهِ الآبِ مَتَى أَبْطَلَ كُلَّ رِيَاسَةٍ وَكُلَّ سُلْطَانٍ وَكُلَّ قُوَّةٍ. 25لأَنَّهُ يَجِبُ أَنْ يَمْلِكَ حَتَّى يَضَعَ جَمِيعَ الأَعْدَاءِ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. 26آخِرُ عَدُوٍّ يُبْطَلُ هُوَ الْمَوْتُ. 27لأَنَّهُ أَخْضَعَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. وَلَكِنْ حِينَمَا يَقُولُ «إِنَّ كُلَّ شَيْءٍ قَدْ أُخْضِعَ» فَوَاضِحٌ أَنَّهُ غَيْرُ الَّذِي أَخْضَعَ لَهُ الْكُلَّ. 28وَمَتَى أُخْضِعَ لَهُ الْكُلُّ فَحِينَئِذٍ الابْنُ نَفْسُهُ أَيْضاً سَيَخْضَعُ لِلَّذِي أَخْضَعَ لَهُ الْكُلَّ كَيْ يَكُونَ اللهُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ.
1ادم امات البشرية والمسيح اقام الاموات
2فى ادم الموت ولكن فالمسيح سيحيا الجميع
3المسيح هو البكر,وكيف يكون هو البكر وقد سبقة اناس على الارض؟؟فالحديث هنا عن انه ابن الله البكر المولود منه وبكورة الراقدين
4يجب ان يملك الابن حتى تخضع تحت قدمية كل قوى الاعداء(اشارة للمزمور القائل اضع اعدائك تحت قدميك)
5اخر عدو يبطل هو الموت لانه اخضع للابن فكل شىء قد اخضع تحت قدمية
6 الإبن سوف يخضع بناسوتة وليس بلاهوتة لانه واحد مع الاب
ففى النص يتحدث عن ناسوت المسيح وايضا عن لاهوتة فيقول«فإنه إذ الموت بإنسان بإنسان أيضا قيامة الأموات»ولكن فنفس الوقت يقول انه فيه القيامة الحديث21فَإِنَّهُ إِذِ الْمَوْتُ بِإِنْسَانٍ بِإِنْسَانٍ أَيْضاً قِيَامَةُ الأَمْوَاتِ ويقول عن السيد المسيح مقارنة بينه وبين ادم ان ادم من الارض ترابى ام المسيح فمن السماء47الإِنْسَانُ الأَوَّلُ مِنَ الأَرْضِ تُرَابِيٌّ. الإِنْسَانُ الثَّانِي الرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ فهنا اشد رد على من يقول ان المسيح مثل ادم فالسيد المسيح من السماء لانه هو الله الظاهر فالجسد,فيه قد حل كل ملىء اللاهوت وان لم يكون الامر هكذا فلخبرنا اهل السفسطة من هو الذى يكون من السماء؟؟
ولنا هنا عدة وقفات هامة جدا فى قولة28وَمَتَى أُخْضِعَ لَهُ الْكُلُّ فَحِينَئِذٍ الابْنُ نَفْسُهُ أَيْضاً سَيَخْضَعُ لِلَّذِي أَخْضَعَ لَهُ الْكُلَّ كَيْ يَكُونَ اللهُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ.
فهنا يقول لكى يكون الله هو الكل فى الكل فلم يذكر لا الاب والابن والروح القدوس لان الحديث عن الجوهر
فجسد المسيح الممجد المتحد باللاهوت خضع له الكل وبخضوع الجسد وبخضوع الجسد والمقصود بالجسد هنا هو(الناسوت ,الكنيسة,الطبيعه البشرية)فهذا سوف يخضع لله و المسيح هو الله الظاهر فالجسد 1تى3ع16 وكما هو معتاد من المشكك انه حينما ياتى بشبهة فلا تخدمة لان النص يقف معانا نحن وليس مع المشكك وهذة هى بركة الكلمة التى لا تعود فارغة لان هنا اثبات شديد لتساوى الاقانيم معا (لان الاب اخضع كل شىء للاب وهكذا الابن سوف يخضع كل شىء للاب)
فالنص يقول. 24وَبَعْدَ ذَلِكَ النِّهَايَةُ مَتَى سَلَّمَ الْمُلْكَ لِلَّهِ الآبِ مَتَى أَبْطَلَ كُلَّ رِيَاسَةٍ وَكُلَّ سُلْطَانٍ وَكُلَّ قُوَّةٍ. 25لأَنَّهُ يَجِبُ أَنْ يَمْلِكَ حَتَّى يَضَعَ جَمِيعَ الأَعْدَاءِ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. 26آخِرُ عَدُوٍّ يُبْطَلُ هُوَ الْمَوْتُ. 27لأَنَّهُ أَخْضَعَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. وَلَكِنْ حِينَمَا يَقُولُ «إِنَّ كُلَّ شَيْءٍ قَدْ أُخْضِعَ» فَوَاضِحٌ أَنَّهُ غَيْرُ الَّذِي أَخْضَعَ لَهُ الْكُلَّ
فنحن نلاحظ امران فى تلك الايه وهما ان الابن سوف يملك حتى يخضع له جميع الاعداء
والابن نفسه سوف يسلم الملك لله الاب متى اخضع له الكل,( فالابن سوف يخضع له الكل وهذا الملك سوف يسلمة لله الاب) فكما اخضع الاب كل شىء تحت اقدام الابن مزمور 8
وننتقل الى نقطة مهمة ايضا 28وَمَتَى أُخْضِعَ لَهُ الْكُلُّ فَحِينَئِذٍ الابْنُ نَفْسُهُ أَيْضاً سَيَخْضَعُ لِلَّذِي أَخْضَعَ
هل هذا الخضوع اجبارى ام اختيارى؟؟
لو اجبارى فهنا الامر غير مقبول لان المسيح سوف يجبر كاسير حرب او عدو!!
او هل هذا الخضوع اختيارى؟؟
فهل يوجد انسان له سلطان فى ما بعد يوم القيامة ؟وهل يوجد انسان له سلطان حتى يخضع الموت له؟ وهنا تتصعب المهمة لان بذلك نحن نقول ان المسيح نبى رافض ان يخضع لله,؟؟؟
نلخص ما قلناه ان الابن سوف يخضع بالطبيعه البشرية لله الاب وليس خضوع اقنوميا