أدلة قانونية العهد الجديد وتداول الأناجيل وانتشارها في وقت مبكر Darian R. Lockett – ترجمة Aghroghorios
سنتحدث عن ثماني سمات رئيسية الخاصة بالقانونية للأناجيل الأربعة والوعي التاريخي الذي يؤيده نسخ الاناجيل على نطاق واسع كإنتاج غزير.
في نقاط معينة. تبدوا ان الكتابات القانونية وكتابات غير القانونية لديها مخطوطات. وقد تعطي انطباع انها تتساوي مع بعضها البعض ولكن في المجمل نجد ان من الواضح انه كان هناك تمييز وتفضيل الاناجيل الأربعة متى ومرقس ولوقا ويوحنا وهذا يظهر قوتها في وقت مبكر وبشكل طبيعي.
الانتشار المبكر للأناجيل وقراءتها بشكل مبكر
هناك ادلة كثيرة على ان كلاً من الاناجيل القانونية كانت متداولة بين للقراءة للمسيحين قبل أي اعتراف كنسي بوقت طويل.
ان أقدم الأدلة عي وعي الكنيسة بالأناجيل. إشارة بولس الي عظة المسيح على الجبل في رومية 12 – 14. وخطابه في متى 24: 42 – 43 في تسالونيكي الاولى 5: 2.
وتعليمات الطلاق عندما قال بولس أقول انا لا الرب في كورنثوس الاولى 7: 10 – 11 ومرقس 10: 2 – 12 وتعليمات الارسالية لوقا 10: 8 وكورنثوس الاولى 10: 27. واشارة رسالة تيموثاوس الاولى 5: 18 ان العامل مستحق أجرته نجدها في انجيل لوقا 10: 7.
واشارة رسالة بطرس الثانية 1: 16 – 18 الي رواية التجلي وتظهر رسالة يوحنا الاولى 1: 1 – 4 الماماً واضح بإنجيل يوحنا 1: 1 – 18 ونفس المحتوي لنفس الكاتب. ربما نشأ هذا الامر نتيجة تقاليد شفهية او تقاليد مكتوبة قبل الاناجيل لكن الاحتمال قائم ان الاناجيل المكتوبة كانت مزدهرة بخلاف الكتب غير القانونية.
والدليل على ذلك المخطوطات والبرديات من القرن الأول الي الرابع وهي مؤشر على تداول كتابات الاناجيل خلال فترة مبكرة. ان اغلب النتائج المبكرة تأتي من مناخ مصر الجاف.
مما يثير الي اساله صعبة حول كون مصر تشير الي الكتب الغير قانونية على سبيل المثال يهوذا او أجزاء اخري ومع ذلك سنجد الفرق بين الاناجيل القانونية وغير القانونية في الجدولين
فسنجد ان اقتصرنا على القرن الثاني لدينا من ستة الي أربعة عشر بردية للأناجيل بالمقارنة باثنين الي خمسة للأناجيل غير القانونية حسب التاريخ.
في حين ان النتائج للمخطوطات الموثوقة من ناحية الإطار الزمني والانتشار تميل لصالح متى ومرقس ولوقا ويوحنا. على الرغم من وجود نصوص الاناجيل الغير قانونية.
اخيراً بالانتقال للمصادر الأبائية. سنجد انها تشير لكتابات الاناجيل بالاسم ويستخدمون اقتباسات مباشرة منها على المستوي الادبي ليس من خلال التقليد الشفوي.
المرجع
Canon Formation Development of the Gospel canon Darian R. Lockett 251