هل غمس يسوع الصحفة واعطاها ليهوذا ام هو الذي غمس يده؟ يوحنا 13 – متى 26 – الأخ اغريغوريوس
اولاً الاناجيل تكمل بعضها بعض بالمعلومات والتفاصيل عن الاحداث التي تمت في حياة المسيح فتكتمل الصورة. بخصوص هذه الشبهة الساذجة
1- عندما أقول اكلت انا وصديقي من نفس الوعاء
2- ووضعت انا وصديقي يدي لتغميس في الوعاء في نفس الوقت
3- فعندما أقول ان صديقي غمس يده في الوعاء
4- وعندما أقول إني غمست اللقمة واعطيتها لصديقي يسمي هذا استنباط أي انني بعد ان غمست يدي مع صديقي في نفس الوقت اعطيته اللقمة. هذه بديهية منطقية.
وهذا ما يعرف في المنطق بالاستنباط Deductive reasoning
مثال:
عندما أقول كان اخي الأصغر يحمل شنطة المدرسة ويلبس الحذاء يوميا
ذهبت إلى البيت ووجدت حذاء اخي وشنطة المدرسة
الاستنباط ان اخي رجع من المدرسة لا يحتاج ان نذكر هذه النتيجة فهي تفهم كبديهية منطقية
فهذه القصة واردة في متى 26: 23 ولوقا 22: 21 ويوحنا 13: 26 – 28.
متي 26: 23 فأجاب وقال. الذي يغمس يده معي في الصحفة هو يسلمني.
نلاحظ ان النص هنا يقول ان يسوع سيضع يده وأيضا التلميذ فالكلمة اليونانية معي هي meta تشير إلى انهم الاثنين يضعون أيديهم مع بعض في الوعاء
نأتي لإنجيل يوحنا 13: 26 “أَجَابَ يَسُوعُ: «هُوَ ذَاكَ الَّذِي أَغْمِسُ أَنَا اللُّقْمَةَ وَأُعْطِيهِ!». فَغَمَسَ اللُّقْمَةَ وَأَعْطَاهَا لِيَهُوذَا سِمْعَانَ الإِسْخَرْيُوطِيِّ
فالنص هنا يخبرنا ان يسوع غمس اللقمة واعطاها ليهوذا.
وفي متى 26: 23 تضح الرؤية فَأَجَابَ وَقَالَ: «الَّذِي يَغْمِسُ يَدَهُ مَعِي فِي الصَّحْفَةِ هُوَ يُسَلِّمُنِي!”
ولوقا 22: 21 ثُمَّ إِنَّ يَدَ الَّذِي يُسَلِّمُنِي هِيَ مَعِي عَلَى الْمَائِدَةِ
فيقول النص أيضا ان يهوذا سيغمس يده مع يسوع. اي ان يسوع ويهوذا في نفس الوقت وضعوا أيديهم في الوعاء. واثناء سحب الايدي من الوعاء اعطي يسوع اللقمة إلى يهوذا لياكلها. وهذا ما يتكلم عنه النص الكتابي المتكامل.
نلخص الموضوع
1-ان يد يسوع ويد يهوذا في نفس الوعاء
2-ان يسوع اعطي اللقمة عند اخراج يده إلى يهوذا.
3-ان هناك اشارتين لمعرفة الخائن هو انه سيغمس يده في الصحفة وهذا حال أي شخص يمكن ان يفعل هذا الامر ولكن الذي سيميزه ان يسوع سيعطيه اللقمة عندما يسحب يده.
يقول كتاب
Hendriksen, W., & Kistemaker, S. J. (1953-2001). Vol. 1-2: New Testament commentary: Exposition of the Gospel According to John. Accompanying biblical text is author’s translation. New Testament Commentary (2:247). Grand Rapids: Baker Book House.
ان سبب فعل يسوع هذا الامر وعدم إعلانه اسم الخائن بشكل مباشر إشارة إلى قبح الجريمة. ان يسوع أطعم يهوذا بيديه ولكن يهوذا خائن ليسوع.
aghroghorios
ليكون للبركة