Site icon فريق اللاهوت الدفاعي

هل قالت العذراء مريم أن يسوع مختل؟ – الأخ إغريغوريوس

هل قالت العذراء مريم أن يسوع مختل؟ – الأخ إغريغوريوس

هل قالت العذراء مريم أن يسوع مختل؟ – الأخ إغريغوريوس

يقول المبتدع ان مريم كانت تري يسوع انه مصاب بالجنون؟ معتمداً على نص مرقس 3.

قبل ان اجيب أوضح ان هذا الشخص المبتدع لم يقرأ الانجيل.

 

اولاً في لوقا 2 معرفة مريم لعقل وذكاء وحكمة يسوع

يذكر الانجيل ان مريم عرفت ان الجميع بهتوا من فهم يسوع واجوبته! فيسوع هو قمة العقل والنضج بالنسبة لمريم. ويقول النص انها احتفظت بهذا في قلبها!

46وَبَعْدَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ وَجَدَاهُ”يقصد يوسف ومريم وجداه. ” فِي ٱلْهَيْكَلِ، جَالِسًا فِي وَسْطِ ٱلْمُعَلِّمِينَ، يَسْمَعُهُمْ وَيَسْأَلُهُمْ. 47وَكُلُّ ٱلَّذِينَ سَمِعُوهُ بُهِتُوا مِنْ فَهْمِهِ وَأَجْوِبَتِهِ

فسمعت مريم بأذنيها كيف بهت الجميع من فهمه واجوبته وفي نفس الاصحاح الآية 51 تذكر انها كانت تحتفظ في قلبها بما تراه والعدد 52 يقول ان الناس يرونه حكيم وبه نعمة. وبالتأكيد مريم العذراء.

51ثُمَّ نَزَلَ مَعَهُمَا وَجَاءَ إِلَى ٱلنَّاصِرَةِ وَكَانَ خَاضِعًا لَهُمَا. وَكَانَتْ أُمُّهُ تَحْفَظُ جَمِيعَ هَذِهِ ٱلْأُمُورِ فِي قَلْبِهَا. 52وَأَمَّا يَسُوعُ فَكَانَ يَتَقَدَّمُ فِي ٱلْحِكْمَةِ وَٱلْقَامَةِ وَٱلنِّعْمَةِ، عِنْدَ ٱللهِ وَٱلنَّاسِ.

 

ثانياً الميلاد العذراوي والمعجزة لم تجعل مريم تشك في يسوع انه مختل. فهي حبلت به بدون رجل وببشارة الملاك

لوقا 1

31وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ٱبْنًا وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. 32هَذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَٱبْنَ ٱلْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ ٱلرَّبُّ ٱلْإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ، 33وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى ٱلْأَبَدِ، وَلَا يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ».

34فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلَاكِ: «كَيْفَ يَكُونُ هَذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلًا؟». 35فَأَجَابَ ٱلْمَلَاكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ ٱلْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ ٱلْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذَلِكَ أَيْضًا ٱلْقُدُّوسُ ٱلْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ٱبْنَ ٱللهِ

فمريم صدقت وأعلنت وقالت. 38فَقَالَتْ مَرْيَمُ: «هُوَذَا أَنَا أَمَةُ ٱلرَّبِّ. لِيَكُنْ لِي كَقَوْلِكَ». فَمَضَى مِنْ عِنْدِهَا ٱلْمَلَاكُ. أي انني أؤمن بما تقول ليكون لي كما تقول انا عبدته. فكيف بعدما صدقت ويوجد علامة في جسمها (الانجاب بدون زرع بشر)، أن مريم تقول ان يسوع مختل بعد هذه المعجزة الجلل.

 

ثالثاُ ثقة مريم العذراء في قدرات يسوع المجزية في يوحنا 2

هل ان كانت تعتقد العذراء انه مختل ستقول للناس مهما قال لكم افعلوه؟ كيف يكون مختل عقليا وافعال المختل ممكن تؤدي للمشاكل فان كانت تراه مختل ستقول لا تفعلوا ما يقوله لأنه مختل ولكن نري العكس

3وَلَمَّا فَرَغَتِ ٱلْخَمْرُ، قَالَتْ أُمُّ يَسُوعَ لَهُ: «لَيْسَ لَهُمْ خَمْرٌ». 4قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «مَا لِي وَلَكِ يَا ٱمْرَأَةُ؟ لَمْ تَأْتِ سَاعَتِي بَعْدُ». 5قَالَتْ أُمُّهُ لِلْخُدَّامِ: «مَهْمَا قَالَ لَكُمْ فَٱفْعَلُوهُ».

 

رابعاً ظهور الملاك وإخباره ليوسف ان يسوع سيخلص الشعب من خطاياهم

في متى 1: 21 يقول الله ليوسف “تدعو اسمه يسوع لأنه يخلِّص شعبه من خطاياهم وحماية يسوع وقتل أطفال بيت لحم لهذا الهدف انه سيخلص الشعب كان ايمان ليوسف وبالتالي يوسف أخبره لمريم وذهبوا بشكل واقعي إلى مصر. فبالتأكيد شاهدوا حماية الله ليسوع لأنه له غرض وهدف عندما يري يوسف ومريم قتل الأطفال وحماية ابنهم وبشارة ان ابنهم سيخلص ناس هذا يعني انهم لديهم ايمان مؤيد بالملائكة والأشخاص.

فلا يوجد اي دليل انكار ليسوع من مريم كما فعل بطرس وأنكر او اي نص او اي اشارة تشير إلى انها اهانة ابنها قالت عليه انه مجنون سوي قول هذا المبتدع الذي يسئ للعذراء مريم.

21 وَلَمَّا سَمِعَ أَقْرِبَاؤُهُ خَرَجُوا لِيُمْسِكُوهُ، لِأَنَّهُمْ قَالُوا: «إِنَّهُ مُخْتَلٌّ!». 22وَأَمَّا ٱلْكَتَبَةُ ٱلَّذِينَ نَزَلُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ فَقَالُوا: «إِنَّ مَعَهُ بَعْلَزَبُولَ! وَإِنَّهُ بِرَئِيسِ ٱلشَّيَاطِينِ يُخْرِجُ ٱلشَّيَاطِينَ». 23فَدَعَاهُمْ وَقَالَ لَهُمْ بِأَمْثَالٍ: «كَيْفَ يَقْدِرُ شَيْطَانٌ أَنْ يُخْرِجَ شَيْطَانًا؟ 24وَإِنِ ٱنْقَسَمَتْ مَمْلَكَةٌ عَلَى ذَاتِهَا لَا تَقْدِرُ تِلْكَ ٱلْمَمْلَكَةُ أَنْ تَثْبُتَ. 25وَإِنِ ٱنْقَسَمَ بَيْتٌ عَلَى ذَاتِهِ لَا يَقْدِرُ ذَلِكَ ٱلْبَيْتُ أَنْ يَثْبُتَ. 26وَإِنْ قَامَ ٱلشَّيْطَانُ عَلَى ذَاتِهِ وَٱنْقَسَمَ لَا يَقْدِرُ أَنْ يَثْبُتَ، بَلْ يَكُونُ لَهُ ٱنْقِضَاءٌ. 27لَا يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَ قَوِيٍّ وَيَنْهَبَ أَمْتِعَتَهُ، إِنْ لَمْ يَرْبِطِ ٱلْقَوِيَّ أَوَّلًا، وَحِينَئِذٍ يَنْهَبُ بَيْتَهُ. 28اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ جَمِيعَ ٱلْخَطَايَا تُغْفَرُ لِبَنِي ٱلْبَشَرِ، وَٱلتَّجَادِيفَ ٱلَّتِي يُجَدِّفُونَهَا. 29وَلَكِنْ مَنْ جَدَّفَ عَلَى ٱلرُّوحِ ٱلْقُدُسِ فَلَيْسَ لَهُ مَغْفِرَةٌ إِلَى ٱلْأَبَدِ، بَلْ هُوَ مُسْتَوْجِبٌ دَيْنُونَةً أَبَدِيَّةً». 30لِأَنَّهُمْ قَالُوا: «إِنَّ مَعَهُ رُوحًا نَجِسًا».

 31فَجَاءَتْ حِينَئِذٍ إِخْوَتُهُ وَأُمُّهُ وَوَقَفُوا خَارِجًا وَأَرْسَلُوا إِلَيْهِ يَدْعُونَهُ. 32وَكَانَ ٱلْجَمْعُ جَالِسًا حَوْلَهُ، فَقَالُوا لَهُ: «هُوَذَا أُمُّكَ وَإِخْوَتُكَ خَارِجًا يَطْلُبُونَكَ». 33فَأَجَابَهُمْ قَائِلًا: «مَنْ أُمِّي وَإِخْوَتِي؟». 34ثُمَّ نَظَرَ حَوْلَهُ إِلَى ٱلْجَالِسِينَ وَقَالَ: «هَا أُمِّي وَإِخْوَتِي، 35لِأَنَّ مَنْ يَصْنَعُ مَشِيئَةَ ٱللهِ هُوَ أَخِي وَأُخْتِي وَأُمِّي».

الترجمة الإنجليزية للنصين الذي أتى بهم

Mark 3:21 NASB When His own people heard of this, they went out to take custody of Him; for they were saying, “He has lost His senses.”

Mark 3:31 NASB Then His mother and His brothers arrived, and standing outside they sent word to Him and called Him.

Mark 3:21 καὶ ἀκούσαντες οἱ παρ᾿ αὐτοῦ ἐξῆλθον κρατῆσαι αὐτόν· ἔλεγον γὰρ ὅτι ἐξέστη.

علي الرغم ان هناك ترجمات ذكرت العدد 21 ان أقاربه ذهبوا ليأخذوه بسبب ان الناس قالوا انه مجنون ففسروا كتراجم تفسيرية عبارة لأنهم قالوا انها لا تعود إلى أقاربه بل تعود إلى الناس أي ان اخرين قالوا هذا وليس المقصود أقاربه.

NRSV When his family heard it, they went out to restrain him, for people were saying, “He has gone out of his mind”

ولما سمع أهله خرجوا ليمنعوه، لأن الناس كانوا يقولون: «انه فقد عقلة».

Good News / (TEV) When his family heard about it, they set out to take charge of him, because people were saying, “He’s gone mad!”

Moffatt…. for men were saying, “He is out of his mind.”

Phillips… for people were saying, “He must be mad!”

NEB… for people were saying that he was out of his mind. . ..

ولكننا سنأخذ القراءة الشائعة للنص انه كان يقصد به اقرباءه هم من قالوا عنه هذا.

وقال العالم الشهير بروس متزجر في المخطوطات ان القراءة الاصلية هي أصدقاءه او أقاربه

The original reading οἱ παρʼ αὐτοῦ (“his friends” or “his relatives”)

فالكلمة ليست بالضرورة تعني انسباء الجسد بل يمكن ان تعني أصدقاء او المقربون.

الباحثين قالوا انه كان ليسوع أقارب كثيرين ومن ضمنهم يوحنا المعمدان وغيره النص يتكلم انه بعدما جاء أقرباء للمسيح واتهموه انه مختل وبعدما اتهمه الفريسيين انه يخرج الشياطين ببعل زبول نمي هذا الخبر إلى مريم واخوته فذهبوا إلى يسوع يسألون عنه. فالعدد الذي قال اقرباءه لم يذكر ان مريم معهم؟ وكان هو العدد 21 ولكن العدد الذي قال ان مريم أتت ليسوع كان هو العدد 31.

يقول النص حسب اللغة في العدد 31 ان مريم وقفت خارجاً وفي التراجم وصلت وجاءت خارجاً وجاء الفعل ἔρχονται مضارع مبني للمجهول إشارة إلى انها لم تكن موجودة بل وصلت فتم ترجمتها وَجَاءَ إِخْوَتُهُ وَأُمُّهُ، فَوَقَفُوا خَارِجَ الْبَيْتِ وَأَرْسَلُوا إِلَيْهِ يَدْعُونَهُ. فالفعل يشير إلى عدم وجودهم من قبل وانهم أتوا إلى الموضع الذين سمعوا ان يسوع موجود فيه.

فالنص يشير إلى ان عائلة يسوع أرادوا ابعاده عن الناس الذين يهنونه ويقولون عنه انه مختل؟ فهل مريم ستسمع انه مختل وتنعت يسوع وتهينه؟ هل هذا فكر هذا المهرطق؟ هل الام عندما تري الناس يسيئون إلى ابنها تشترك معهم؟

يقول Dave Armstrong:

لا يوجد دليل انها خرجت لأنها شكت او كانت تشك في المسيح بل يمكن ان يكون خروجها خوفاً على سلامته من الغوغائية فلا يوجد أي إشارة او تلميح على كونها كانت مع الناس الذين يسيئون إلى يسوع.

من هي امي واخوتي؟ هل اساء المسيح استخدام الاسلوب؟ الرد باختصار متى 12: 46 وفيما هو يكلم الجموع إذا امه واخوته قد وقفوا خارجا طالبين ان يكلموه 12: 47 فقال له واحد هوذا أمك واخوتك واقفون خارجا طالبين ان يكلموك 12: 48 فأجاب وقال للقائل له من هي امي ومن هم اخوتي 12: 49 ثم مد يده نحو تلاميذه وقال ها امي واخوتي 12: 50 لان من يصنع مشيئة ابي الذي في السماوات هو اخي واختي وامي اراد يسوع التأكيد على ان من يصنع مشيئة الآب هو من له الأولوية حتى على اقرب الاقارب من الناحية الجسدية.

فهو لم يقل ليست هذه امي. او تكلم بأسلوب له فظاظة. بل قال من هي امي ومن هم اخوتي من يصنع مشيئة الآب هم امي واخوتي لا تعتقدوا ان العلاقة الجسدية هي الاولي بل العلاقة بالآب التي هي بالابن الذي خبر وواحد مع الآب في الجوهر.

يقول كتاب:

Adeyemo, T. (2006). Africa Bible commentary (1162). Nairobi, Kenya; Grand Rapids, MI.: WordAlive Publishers; Zondervan.

من يفعل مشيئة الرب له الأولوية على جميع العلاقات الإنسانية الأخرى. متي 12: 50 وهذا يعطينا ايضاً ان الرب يجب ان يكون في الصدارة عن اي علاقة اخري.

ويقول كتاب:

 Believer’s Study Bible. 1997, c1995. C1991 Criswell Center for Biblical Studies. (electronic ed.) (Mt 12:48). Nashville: Thomas Nelson.

لا يوجد أية فظاظة في رد المسيح عندما قال من هي امي واخوتي. فيسوع اوضح الحقيقة ان العلاقة الاسرية تأتي في المرتبة الثانية والأخيرة.

في النهاية ان هذا الامر الذي قاله المبتدع لا يمكن ان يحدث من انسان تقية وام عندما تجد الام بحسب غريزتها انسان يهجمون على ابنها وهي تعلم خطورتهم انهم قد يقتلوه هل ستصطف معهم ام ان هذا ضد أي غريزة ام بخلاف السرد الكتابي الذي وضحناه.

بخصوص بعض المراجع هي مراجع ضد العذراء مريم وتهاجم الكنيسة فقالت امور مبتدعة لا نعترف بيها العبرة بالدليل فيما قاله المرجع وليس المرجع نفسه.

ليكون للبركة.

هل قالت العذراء مريم أن يسوع مختل؟ – الأخ إغريغوريوس

Exit mobile version