الردود على الشبهات

هل الله يحلق شعر رجله؟ في ذلك اليوم يحلق السيد بموسى مستأجرة في عبر النهر بملك أشور (اشعياء 7: 20) – الأخ إغريغوريوس

في ذلك اليوم يحلق السيد بموسى مستأجرة في عبر النهر بملك أشور (اشعياء 7: 20)

هل الله يحلق شعر رجله؟ في ذلك اليوم يحلق السيد بموسى مستأجرة في عبر النهر بملك أشور (اشعياء 7: 20) – الأخ إغريغوريوس

هل الله يحلق شعر رجله؟ في ذلك اليوم يحلق السيد بموسى مستأجرة في عبر النهر بملك أشور (اشعياء 7: 20) - الأخ إغريغوريوس
هل الله يحلق شعر رجله؟ في ذلك اليوم يحلق السيد بموسى مستأجرة في عبر النهر بملك أشور (اشعياء 7: 20) – الأخ إغريغوريوس

الإجابة النص لا يوجد فيه ان الله يحلق شعر رجلة بل المقصود هنا ان الموس المستأجرة آشور الذي سيدخل يهوذا ويحلق شعر ارجلهم واللحية والراس إشارة إلى تدمير يهوذا ولم يذكر النص ان الله يحلق شعر رجله؟

فيقول النص ان الموس المستأجرة ملك اشور وملك اشور استأجره احاز واخذ احاز الشرير أموال الهيكل وامواله وحاول ان يكسب ولاء اشور ولكن في النهاية ستدخل اشور يهوذا واحاز لم ينال شيء من تحالفه مع الشيطان آشور فينقلب التحالف ضده.

فما حدث هو ان الاراميين وإسرائيل كانوا يهددون احاز ويهوذا والله أرسل لآحاز اشعياء لينصحه ويقويه ولكن ترك الايمان وذهب ليفعل تحالف مع اشور ظناً منه ان اشور ستحميه ولكن انعكس الامر ضده على الرغم من نهب الهيكل.

 

سفر الملوك الثاني 16: 7 و8

وأرسل احاز رسلا إلى تغلث فلاسر ملك اشور قائلا انا عبدك وابنك اصعد وخلصني من يد ملك آرام ومن يد ملك اسرائيل القائمين علي. فاخذ احاز الفضة والذهب الموجودة في بيت الرب وفي خزائن بيت الملك وارسلها إلى ملك اشور هدية. فسمع له ملك اشور وصعد ملك اشور إلى دمشق واخذها وسباها إلى قير وقتل رصين.

يقول كتاب:

Willmington, H. L. (1997). Willmington’s Bible handbook (361). Wheaton, Ill.: Tyndale House Publishers.

انهم سينقلبون عليك بعد ان رفض الله مساعدة احاز ضد آرام وإسرائيل تحالف احاز مع اشور لتدمير تلك البلاد هذا ما ورد ذكره في ملوك الثاني 16: 7 – 9 والان حذر اشعياء ان اشور بمجرد ان تنتصر على آرام والمملكة الشمالية في سنة 722 قبل الميلاد فان هذه الامة التي وثق بها احاز سترجع مرة اخري تهاجم امة احاز وهذا ما حدث سنة 701 قبل الميلاد وكان حلق الراس واللحية عار.

يقول كتاب:

Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary: An exposition of the scriptures (1:1049-1050). Wheaton, IL: Victor Books.

سيمر يهوذا بتجربة الحرمان والاذلال. فسياتي اشور ويحلق شعر يهوذا مثل طريقة حلق الشعر في الشرق الاني القديم وهذا الامر إشارة إلى الذل والضيق العظيم. راجع أيوب 1: 20 واشعياء 15: 2 وارميا 47: 5 وحزقيال 7: 18 وعاموس 8.

يقول كتاب:

Young, E. (1965). The Book of Isaiah: Volume 1, Chapters 1-18 (297). Grand Rapids, MI: Wm. B. Eerdmans Publishing Co.

سيحلق الرب الجسم والراس والرجلين الخاص بيهوذا لان الخراب الذي حل عليهم يأتي بسماح منه. فتصبح يهوذا جسد ليس فيه أي قوة بموس مستأجرة يحلق الله هذا الجسد لقد دفع احاز أموال ليستأجر الاشوريين ضد سوريا وسيتم استخدام نفس الطريقة ليهوذا.

يقول كتاب:

Clarke, A. (1999). Clarke’s Commentary: Isaiah (electronic ed.). Logos Library System; Clarke’s Commentaries (Is 7:20). Albany, OR: Ages Software.

ان الحلق هنا إشارة إلى الدمار الشامل. ونهب الشعب من أعلاه إلى ادناه من قبل الاشوريين. احاز استأجر ملك الاشوريين ليأتي لمساعدته ضد الاراميين وذلك من تقديم هدايا له من كنوز الهيكل وامواله الخاصة.

يقول كتاب:

Ryrie, C. C. (1995). Ryrie study Bible: New American Standard Bible, 1995 update. Includes indexes. (Expanded ed.) (1059). Chicago: Moody Press.

الموس المستأجرة هو ملك اشور حسب نص ملوك الثاني 16: 5 – 9 وكانت الحلاقة في ذلك الزمن إشارة إلى الذي والضيق

يقول كتاب:

The Reformation Study Bible: English Standard Version. 2005 (R. C. Sproul, Ed.) (961). Orlando, FL; Lake Mary, FL: Ligonier Ministries.

ان احاز استأجر اشور لمساعدته ضد الاراميين والسامرة ولكن الرب سيستخدم اشور لإذلال يهوذا (أي سيتركهم لنفسهم)

يقول كتاب:

The Pulpit Commentary: Isaiah Vol. I. 2004 (H. D. M. Spence-Jones, Ed.) (129). Bellingham, WA: Logos Research Systems, Inc.

هل يحلق الرب بموس مستأجرة المقصود هنا ان الحلاقة التي استأجرها احاز في ملوك الثاني 16: 8 تعبير مجازي عن تجريد الأرض والحديث عن تجريد شعر اللحية والراس وشعر القديمين إشارة إلى تجريد يهوذا بالكامل.

يقول كتاب

The NKJV Study Bible. 2007 (Is 7:20). Nashville, TN: Thomas Nelson.

يقول ان حلق الشعر إشارة إلى الذل ومستأجرة إشارة إلى فكرة آحاز الحمقاء المتمثلة في دفع أموال لآشور لكسب ولائهم في عمل تحالف ضد آرام وإسرائيل.

هل الله يحلق شعر رجله؟ في ذلك اليوم يحلق السيد بموسى مستأجرة في عبر النهر بملك أشور (اشعياء 7: 20) – الأخ إغريغوريوس