الردود على الشبهات

هل اتخذ هوشع امرأة زانية بأمر الله؟ – الأخ إغريغوريوس

الرد على شبهة هل اتخذ هوشع امرأة زانية بأمر من الله؟ - الأخ إغريغوريوس

الرد على شبهة هل اتخذ هوشع امرأة زانية بأمر الله؟ – الأخ إغريغوريوس

الرد على شبهة هل اتخذ هوشع امرأة زانية بأمر الله؟ - الأخ إغريغوريوس
الرد على شبهة هل اتخذ هوشع امرأة زانية بأمر الله؟ – الأخ إغريغوريوس

الاجابة:

ينصّ هوشع 1: 2 أَوّلَ مَا كَلَّمَ الرب هُوشَعَ قَالَ الرب لِهُوشَعَ: “اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى (وليس زانية) وَأَوْلاَدَ زِنًى (وليس أولاد زناة … لم يكبروا بعد) لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ. ”

طبعا فيه عدة تفسيرات للنص منها تفسيرات يهودية اني هوشع استخدم قصة رمزية أدبية زي مبتحكي لطفل قصة لهدف معين لتوضيح محبة ربنا لإسرائيل رغم خطيتها واستدلوا على كده من أسماء أبناء هوشع

يزرعيل = عقاب الله،

لورحامة = حجب عطفه،

مراحمه، لوعمي = إقصائهم الكامل

وده يؤيده كلام Hugo Gressman

that Hosea’s marriage was only a literary device to convey a message.

ان زواج هوشع هو قصة أدبية لتوصيل رسالة معينة

وشاف Robert Pfeiffer:

that Gomer’s harlotry was spiritual unfaithfulness to God, that is, idolatry.

وقال Walter Harrelson:

ان جومر زنت بس بعد الزواج.

وكان جيروم بيعتقد انو مثل يوضح خطايا إسرائيل

والبعض ذهب ان هي كانت زانية بالفعل وان دي نبوة إشارة لسماح ربنا ان هوشع هيحبها ووهيتالم من خيانتها زي مربنا اتالم من إسرائيل

زي الباحثين James Newsome and C. Hassel Bullock:

ان الزني هنا هو زني روحي مش زني مادي خيانة ربنا بعبادة اوثان

بالعقل والمنطق نحلل النص ظاهريا من سياقة الداخلي

نقسم النص لثلاث مقاطع امراة زني واولاد زني والأرض زنت تاركه الرب.

طبعا النص بيقول خذ لنفسك يعني تخيل انا بقولك خذ ارض ومبني والمبني مش موجود فاذا هي نبوة فأكيد مش هينزل يدور ويقول لاقولي امرأة زانية ويكون ليها أبناء زناه وسط الناس؟ فأكيد النص بيتكلم عن زني روحي هيمتد لأبنائه بعدين

اولاً علشان نقيم النص لازم نفهم يعني اية الأرض زنت؟ هل الأرض زنت زني جسدي فنفهم من خلال تعبيرات الكاتب المقصود من مصطلحاته وليس من فهمنا احنا. في نفس السفر شَعْبِي يَسْأَلُ خَشَبَهُ، وَعَصَاهُ تُخْبِرُهُ، لأَنَّ رُوحَ الزِّنَى قَدْ أَضَلَّهُمْ فَزَنَوْا مِنْ تَحْتِ إِلهِهِمْ. هو 4: 12

هو 4: 1

وَأَخْطُبُكِ لِنَفْسِي إِلَى الأَبَدِ. وَأَخْطُبُكِ لِنَفْسِي بِالْعَدْلِ وَالْحَقِّ وَالإِحْسَانِ وَالْمَرَاحِمِ.

20 أَخْطُبُكِ لِنَفْسِي بِالأَمَانَةِ فَتَعْرِفِينَ الرَّبَّ.

علاقة الرب بإسرائيل علاقة فريدة يهوه هو عريس إسرائيل فالله شبه إسرائيل في بعدها بالزانية لانها خانته مثل العريس المكلوم من الخيانة.

 

أولاد زنى.

ثانياً لا يوجد أي دليل على ان جومر زنت مع شخص زني جسدي واذا فيه دليل ما هو اسم الشخص او الذكر الكتابي للقصة لزناها وما هو أسماء أبنائها إلى ولدتهم من الزني. السفر يذكر ثلاث أبناء لهوشع لو كان المقصود انهم من نسل زني الكتاب يذكر انهم من صلبه وهم

يزرعيل ولورحامة ولوعمي.

ثالثاً بيقول النص خذ لنفسك أولاد زني أي امرأة من إسرائيل الزانية فنساء إسرائيل أصبحوا في زني روحي بعيدين عن ربنا حسب تفسير المعترض ان كلمة امرأة زني أي خد امرأة زانية نتماشي مع تفسيرة وخذ لنفسك أبناء زناه ازاي هيزنوا وهما لسة متولودوش؟ في بطن امهم؟ طيب يمكن قصده أبناء من نسل الزني

إذا نفهم من كده ان إسرائيل كانت زانية وهي المقصودة بالأرض قد زنت واني هوشع هياخد حد بعيد عن الله بعد روحي وهيبقى نفس بعد إسرائيل الزانية

رابعاً حول المعترض كلام هوشع من ادانة الزني الروحي والجسدي في السفر إلى ان الرب بيشجع الزني بقدرة قادر هوشع نفسه ذاكر ان الزنا والخمر والسلافة تخلِب القلب «(هوشع 4: 11).

 

عن كتاب: مدخل إلى العهد القديم للأب بولس نديم طرزي ومن تعريب نقولا مراد” بتصرف”

حتى نحاول إعطاء جوابنا الخاص على هذا السؤال القديم فلنبدأ بتفحص التعابير الفعلية المستعملة في النص العبري الأصلي.

لاحظ ما يأتي:

1. لو كان قصد الكاتب أن يقول إن جومر كانت بالفعل زانية, لكان النص العبري أورد “أيشا زوناه” ??? (إمرأة/زوجة زانية). لكن بدلاً من ذلك نجد التعبير الفريد “ايشيت زونيئيم“(إمرأة/زوجة زنى). ?????

2. يُدعى نسلُ هوشع بمن فيه ابناه، (أولاد زنى) (زُنيئيم). لو كان كاتب هذا النص عنى “بشخص زنى” مجرّد “زانٍ”, لانطوى هذا التعبير على أن أولاد هوشع كانوا زناةً, بمن فيهم الصبيان!

ماذا يعني إذاً “شخص زنى”؟ إذا استعرضنا الأمثلة الأُخر لاستعمال “زُنيئيم” في هوشع يتضّح لنا أنها تشير كلها إلى تصرف إسرائيل الخائن تجاه الرب، ونزوعه إلى التخلي عنه والذهاب وراء آلهة أُخر (2: 2, 4 / 4: 12/ 5: 4) تحمل كلمة “زنى” المعنى ذاته في حزقيال 23: 11, 19. و2ملوك 9: 22. يأتي الاستشهاد الأول من كتاب نبوي، والثاني من تاريخ التثنية المتأثر بالتقليد النبوي.

هل لهذه العبارة المعنى ذاته عندما تطبق على عائلة هوشع؟ نعم تتورط زوجة هوشع وأولاده “بالزنى” بقدر ما هم جزء وقسم من الأمة “الزانية“, إسرائيل بكاملها. فلا حاجة لنا إذاً أن نعتبر زواج هوشع وإنجابه استعاريين. أو أن نتصور أن الله أرغمه على الزواج بزانية. فالأشياء الوحيدة التي فرضت عليه هي أسماء أولاده، فرسالة الإصحاح الأول بكاملها تتمحور حول القيمة الرمزية لهذه الأسماء.

الرد على شبهة هل اتخذ هوشع امرأة زانية بأمر الله؟ – الأخ إغريغوريوس