Site icon فريق اللاهوت الدفاعي

تفسير سفر الرؤيا 2 الأصحاح الثاني – القمص تادرس يعقوب ملطي

تفسير سفر الرؤيا 2 الأصحاح الثاني – القمص تادرس يعقوب ملطي

تفسير سفر الرؤيا 2 الأصحاح الثاني – القمص تادرس يعقوب ملطي

تفسير سفر الرؤيا 2 الأصحاح الثاني – القمص تادرس يعقوب ملطي

 

الأصحاح الثاني

رسائل إلى أربع كنائس

 

في هذا الأصحاح يوجه الرب رسائل خاصة إلى أربع كنائس:

  1. إلى ملاك كنيسة أفسس 1 7 .
  2. إلى ملاك كنيسة سميرنا 8 11.
  3. إلى ملاك كنيسة برغامس 12 17.
  4. إلى ملاك كنيسة ثياتيرا 18 29.

مقدمة عن رسائل الكنائس السبع

يليق بنا أن نعرف:

أولاً: كانت هذه الكنائس قائمة فعلاً والحديث موجه إليها. غير أنه كما يقول الأسقف فيكتوريينوس والقديس أغسطينوس وغيرهما أن ما ورد بهذه الرسائل يخص حالة الكنيسة في كل عصر ويخص حالة المؤمن من حين إلى حين، فهي رسائل موجهة إلى كل مؤمن.

ثانيًا: يخاطب الرب الكنائس في شخص ملائكتها أي أساقفتها، محملاً إياهم مسئولية الرعاية، ملزمًا إياهم أن يحملوا ضعفات شعبهم كما يتكفلون بنمو أولادهم. وفي نفس الوقت يوحي إلى الشعب أن يتقبل توجيهات الله ووصاياه خلال أساقفته وكهنته.

ثالثًا: فيما يلي ضعف كل كنيسة والعلاج المقدم لها:

  1. أفسس : الفتور في الحب : التأمل في شجرة الحياة (الأبدية).
  2. سميرنا : معاناة الألم : انتظار إكليل الحياة.
  3. برغامس : العثرة في الكنيسة : ممارسة الأسرار المقدسة.
  4. ثياتيرا : الشهوات الشريرة : بتر الشر.
  5. ساردس : الرياء    : الاهتمام بالمجد السماوي (الداخلي).
  6. فيلادلفيا : التراخي في العمل : إدراك حقيقة مركزنا السماوي.
  7. لاودكية : الفتور الروحي : المثابرة برجاء.

1. إلى ملاك كنيسة أفسس[1]

  1. من هو؟

“اكتب إلى ملاك كنيسة أفسس” يقال إن ملاك الكنيسة كان تيموثاوس تلميذ الرسول بولس. وقد أسسها الرسول بولس وخدم فيها ثلاث سنوات (أع 20: 31) وكتب إليها رسالة، كما خدم فيها تيموثاوس (1تى 1: 3)، وذهب إليها يوحنا الرسول بعد الإفراج عنه.

  1. وصف الرب

“هذا يقوله الممسك السبعة الكواكب بيمينه،

الماشي في وسط المناير الذهبيّة[1].

يتجلى الرب لكل كنيسة حسب ما يناسبها، حسب احتياجاتها، لترى فيه شبعها وشفاءها من كل ضعف. وإذ تعاني هذه الكنيسة من “الفتور في الحب”، لهذا يعلن لها أنه الممسك السبعة الكواكب (الأساقفة) في يمينه، أي حافظهم والمعتني بهم والمحيط بهم.

كما يعلن لها أنه “الماشي في وسط المناير الذهبيّة“، أي يجول في كنيسته، لا يهدأ عن العمل من أجل خلاص كل نفس. وكأنه يقول: إنني أحبك فكيف تفترين في محبتك لي!

هذا من جانب، ومن جانب آخر فإن الكواكب في ذاتها مظلمة، نورها مستمد من الممسك بها “شمس البر“، مؤكدًا لنا أننا لا نستطيع أن نقتني الحب من ذواتنا بل من الله الممسك بنا في يمينه.

  1. حال الكنيسة

أنا عارف أعمالك وتعبك وصبرك،

أنك لا تقدر أن تحتمل الأشرار،

وقد جرَّبت القائلين أنهم رسل وليسوا رسلاً،

فوجدتهم كاذبين[2].

قبل أن يحدثها عن ضعفها يطمئنها الرب قائلاً: “أنا عارف أعمالك…” لا أنسى أعمال محبتك القديمة ولا أتجاهل تعبك حتى الذي لا تذكرينه.

لقد نسي زكريا الكاهن صلواته التي قدمها ليهبه الرب ابنًا، لكن الرب كافأه عنها في الوقت المعين (لو 1: 13)، ونحن في وقت فتورنا نظن أن الله قد نسى الأعمال القديمة والأتعاب والصبر الذي احتملناه من أجله، لكن اللًّه يُطمئن كل إنسان أنه لا ينسى حتى كأس ماء بارد قدمه باسمه. إنه لا ينسى أتعاب هذه الكنيسة خاصة ما احتملته من الذين ادّعوا أنهم خدام وقد ملأوا الأرض كلامًا، وهم كاذبون، بعيدون عن روحها ورسالتها ووداعتها وحبها. لهذا يخاطب الرب أسقف أفسس قائلاً: “وقد احتملت، ولك صبر وتعب من أجل اسمي ولم تكل[3.]

بعد هذا التشجيع عاد ليعاتب الكنيسة في رقة بالغة دون أن يجرح مشاعرها قائلاً: “عندي عليكِ أنكِ تركتِ محبتك الأولى[4].

في عذوبة يسند الرب القصبة المرضوضة ويلهب الفتيلة المدخنة (مت 12: 20)، وفي حزمٍ بلا خداع أو مواربة يعلن الضعف لكي تتوب وتعود إلى كمال صحتها.

  1. العلاج

“فأذكر من أين سقطت وتب،

واعمل الأعمال الأولى،

وإلا فإني أتيك عن قريب وأزحزح منارتك من مكانها إن لم تتب[5].

هذا هو طريق العلاج: تب واعمل…

وكما يقول القديس إيرونيموس: [أننا جميعنا معرضون للسقوط. ولا يكون السقوط علامة أننا لم نكن يومًا ما قائمين أو معتمدين بالروح كما يدّعى البعض، كما أن السقوط لا يستدعى إعادة المعمودية بل أن نتوب ونعمل[2].]

وبدون التوبة تنهار منارتنا لهذا يسرع الرب فينذر معنفًا بشدة إذ لا يحتمل أن يرى منارة أولاده تتزحزح من مكانها.

وينتقل الرب من التوبيخ إلى الملاطفة بإظهار أعمال صالحة للكنيسة قائلاً:

“ولكن عندك هذا أنك تبغض أعمال النيقولاويين، التي أبغضها أنا أيضًا[6].

إنه يفرح برؤية عروسه تبغض ما يبغضه هو، وتحب ما يحبه، تشاركه تصرفاته ومشاعره وفكره، مقتفية آثار خطواته.

أما بدعة النيقولاويين فهي:

أ. يقول القديس إيريناؤس: [النقولاويون هم أتباع نيقولا أحد الشمامسة السبع (أع 6: 5)، وهؤلاء يسلكون في الملذات بلا ضابط، ويعلِّمون بأمور مختلفة كإباحة الزنا وأكل المذبوح للأوثان[3].]

ب. يبرئ القديسان إكليمنضس السكندري وأغسطينوس نيقولاوس من البدعة وينسبانها لأتباعه.

ج. يرى العلامة ترتليان وايرونيموس أنه لما أُختير للشموسية امتنع عن الاتصال بزوجته، وبسبب جمالها عاد إليها. ولما وبَّخوه على ذلك انحرف في البدعة إذ أباح الزنا.

د. يرى آخرون أنه كان يغير على زوجته جدًا بسبب جمالها، فلما ذمَّه البعض بسبب شدة تعلقه بها أراد أن يظهر العكس، فأباح لمن يريد أن يأخذها، فسقط في هذه البدعة.

  1. نصيحة للاستماع إلى قول الروح

“من له إذن فليسمع ما يقوله الروح للكنائس”، أي من يريد الإنصات لصوت الله فليسمع للروح القدس المتحدث للكنائس جميعًا، لأن ما يقوله لكنيسة ما يحدث به الكل. وماذا يقول؟ يجيب العلامة ترتليان: [الله يقول دوما توبوا[4].]

  1. المكافأة

“من يغلب فسأعطيه أن يأكل من شجرة الحياة التي في وسط فردوس الله[7].

القلب الفاتر في حبه قلب جائع، لذلك يحتاج إلى الشبع من الرب “شجرة الحياة“، فهو المشبع للقلب والشافي له (رؤ 22: 2) وهو المكافأة المقدمة للغالبين.

كلما اختلى القلب بالرب وتأمل في الأبديّة الخالدة التهب القلب حبًا وشوقًا للعريس السماوي زاهدًا كل ما هو أرضي وزمني!

2. إلى ملاك كنيسة سميرنا

  1. من هو؟

“واكتب إلى ملاك كنيسة سميرنا”. وقد قيل إنه الأسقف بوليكربس[5]. ويرى ابن العسال أنه الأسقف فليغاريوس تلميذ الرسول يوحنا.

  1. وصف الرب

“هذا يقوله الأول والآخر، الذي كان ميتًا فعاش[8].

إذ يكتب إلى كنيسة سميرنا المتألمة والتي كانت على أهُبًّة اضطهاد مرّ للغاية، أراد الرب أن يطمئنها أنه هو الأول والآخر الذي يضم خليقته فيه فلا يصيبها شيء بغير سماح منه، ولا يسمح لهم بشيء إلاّ ما هو لخيرهم. كما يذكرها أنه “كان ميتًا فعاش“، فإن كان قد مات من أجلها، كيف لا تحتمل الموت من أجله؟ إنه قَبِل الموت ليدوس الموت، واهبًا الحياة لمن يموت معه!

  1. حال الكنيسة

إذ اتسمت الكنيسة بشدة الضيق الذي حلّ بها، لهذا يصفها قائلاً:

أ. “أنا أعرف أعمالك“، إن عيني لا تفارقانك وذلك كالفخاري الذي لا يُحوِّل عينيه عن الآنية التي في داخل الفرن حتى لا تحترق، وكالأب الذي يترك كل عمله لكي يلازم ابنه المتألم ساعة آلامه. فكلما اشتدّ الألم أعلن لنا الرب فيض اهتمامه بنا.

ب. “وضيقتك“: إنني أعرف درجة الحرارة التي تناسبك، فلا أسمح بالضيقة إلاّ بالقدر الذي يناسبك لأجل خلاصك وبنيانك.

ج. “وفقرك“: وربما كان الفقر بسبب مصادرة الدولة الرومانيّة ممتلكات المسيحيين. فالرب يعلم ما يحدث لأولاده حتى ولو صاروا في أشد حالات الفقر.

د. “مع أنك غني. وتجديف القائلين أنهم يهود وليسوا يهودًا، بل هم مجمع شيطان[9]. وكما يقول ابن العسال: [أنه يعرف غناه بسبب ثروته بالفضائل وثباته في الشدائد.] ويقول القديس إيرونيموس: [من يفتقر مع المسيح يصير غنيًا.] ويرى الأسقف فيكتورينوس أن الغِنى هنا يكمن في وجود أولاد للأسقف يرفضون “تجديف القائلين إنهم يهود”… فغِنى الأسقف هو استقامة إيمان أولاده واستقامة حياتهم، هذا الغِنى يريد الشيطان أن يسلبه عن طريق جماعة اليهود الأشرار الذين هم “مجمع الشيطان”.

  1. النصائح والإرشادات

“لا تخف مما أنت عتيد أن تتألم به.

هوذا إبليس مزمع أن يلقي بعضًا منكم في السجن لكي تجربوا،

ويكون لكم ضيق عشرة أيام[10].

إذ غلبوا في حرب إبليس التي آثارها خلال اليهود الأشرار، يشجعهم الرب لقبول الضيق الذي تجتازه الكنيسة “عشرة أيام” أي العشرة اضطهادات الرومانيّة التي سجلها لنا التاريخ[6]. كما أن رقم 10 يشير إلى الكثرة وعدم التحديد، كقول أيوب البار: “وهذه عشر مرات أخزيتموني” (أي 19: 3).

بماذا يشجعهم؟ “كن أمينًا إلى الموت، فسأعطيك إكليل الحياة[10]. من أجل إكليل الحياة يقبل المؤمن كل ألم وضيق محتملاً أن يموت كل النهار ليبلغ “الحياة الأبدية” حيث لا يكون هناك موت!

“من له أذن فليسمع ما يقوله الروح للكنائس.

من يغلب فلا يؤذيه الموت الثاني[11].

هذه هي وصية الروح أن يقبل الإنسان موت الجسد لكي لا يغلبه الموت الثاني، لأن موت الجسد فيه حياة الروح التي ستأخذ جسدها ممجدًا إلى الأبد.

يقول الأب أفراحات: [إنه يحق لنا أن نخشى الموت الثاني (رؤ 20: 14) المملوء بكاء وصرير الأسنان وتنهدات وبؤسًا، الأمور التي تخص الظلمة الخارجية.]

لكن طوبى للمؤمنين والأبرار في تلك القيامة إذ هم يتوقعون أن يستيقظوا ويتقبلوا المواعيد الصالحة التي جعلت لهم.

3. إلى ملاك كنيسة برغامس[7]

1. من هو؟

“واكتب إلى ملاك الكنيسة التي في برغامس”. قيل أنه كريوس الذي ذكره يوسابيوس المؤرخ، وقد كان قويًا في الإيمان، وختم حياته بالاستشهاد.

  1. صفات الرب

“هذا يقوله الذي له السيف الماضي ذو الحدين[12].

إذ تركت الكنيسة بابها للغرباء وامتلأت بالعثرات في داخلها، يظهر الرب كديّان غيور يعزل بسيف حاد من هم له ومن هم غرباء حتى وإن دعوا أنفسهم مسيحيين.

إنه رب الكنيسة يبعث بكلمته كسيف ماض يعزل ما هو حق مما هو باطل، يبتر ما هو من الشيطان ويقطعه، وهذه هي فاعلية كلمة الله دائمًا!

  1. حال الكنيسة

“أنا عارف أعمالك وأين تسكن حيث كرسي الشيطان،

وأنت متمسك باسمي ولم تنكر إيماني

حتى في الأيام التي فيها كان أنتيباس شهيدي الأمين،

الذي قٌتل عندكم، حيث كرسي الشيطان يسكن[13.]

يعرف الرب الظروف القاسية التي تجتازها هذه الكنيسة،إذ توجد حيث يقيم “الروح الشيطاني”، لهذا فإن الرعاية فيها صعبة ومؤلمة.

لكن أذكروا أن عندكم “أنتيباس الشهيد الأمين”،شاهدًا أنه يمكن للمؤمن أن يثبت إلى الموت من أجل الإيمان مهما تكن الظروف. قد حدثنا المؤرخ أندريا عن هذا الشهيد كشخصٍ معروف لديه وأنه استشهد حرقًا، وقد عرض عليه أن ينقذوه فأبى.

إذن في وسط الظروف القاسية يوجد من بينكم شهداء أشهد لهم عن أمانتهم.

“لكن عندي عليك قليل.

أن عندك هناك قومًا متمسكين بتعليم بلعام

الذي كان يعلم بالاق أن يلقي معثرة أمام بني إسرائيل

أن يأكلوا ما ذبح للأوثان ويزنوا.

هكذا عندك أنت أيضًا قوم متمسكون بتعاليم النيقولاويين الذي أبغضه [14-15].

كعادته يوبخ بحزم، لكن في لطف “عندي عليك قليل“. أما تعليم النيقولاويين فقد سبق التعرض له. غير أنه في هذه الكنيسة بدأت جماعة تتقبل هذه التعاليم الغريبة دون أن تبلغ إلى تنفيذ المبادئ، وهؤلاء يعثرون الكنيسة كما أعثر بالاق الشعب قديمًا (عد 25: 1، 2، 3؛ 31: 16).

وهنا نلاحظ الآتي:

أ. يبدأ بالتوبيخ على أكل ما ذبح للأوثان قبل الزنا [14]. لأنه كما يقول لنا الآباء[8] أن خطية النهم يتبعها حتمًا سقوط في الزنا.

ب. عندما يؤدب كنيسته على تعاليم النيقولاويين يكفيه أن يقول لها إن القوم متمسكون بما يبغضه. وهذا يكفي دون حاجة إلى مجادلة أو مباحثة لأنه يلزم ألا يتمسك بما يبغضه ولا تتراخى عما يحبه.

ج. يوبِّخ الرب الراعي بسبب القلة المنّحرفة، وكما يقول القديس أغسطينوس: [إننا (كأساقفة) نوبَّخ بسبب جرائم الأشرار، وليس بسبب جرائمنا، بالرغم من أن بعضًا منهم لا يعرفوننا[9].]

  1. العلاج والمكافأة

“فتب وإلاّ فإني آتيك سريعًا وأحاربهم بسيف فمي.

من له أذن فليسمع ما يقوله الروح للكنائس.

من يغلب فسأعطيه أن يأكل من المنّ المخفي،

وأعطيه حصاة بيضاء،

وعلى الحصاة اسم جديد مكتوب لا يعرفه أحد غير الذي يأخذ[16-17].

يلتزم الأسقف أن يتوب سريعًا من أجل خطايا هؤلاء القلة وانحرافهم، لأنهم أولاده وهو مسئول عنهم أمام الله. أما مكافأة الغلبة على هذه العثرات فهي أكل المنّ المخفي!

يا للعجب أن الله يقدم لنا جسده ودمه الأقدسين، المنّ السماوي (يو 6: 49-51)، لنتناوله عربونًا. إنه يمتعنا ونحن على الأرض بغذاء الغالبين السماوي.

يا لها من مكافأة عظيمة ينالها الكاهن والشعب عندما يتقدمون بعد جهاد طويل وأتعاب في الحياة ومثابرة في العبادة لينعموا بجسد الرب السرائري، وكأس الخلاص، في وحدة الحب للشركة والثبوت في الله!

وفي نفس الوقت بتناول هذا المنّ تبتهج النفس فتعوف كل تعليم غريب يقدم لذات أرضيّة وإباحيات كتعليم النيقولاويين. لهذا تحرص الكنيسة أن تغذي أولادها منذ طفولتهم بالمنّ المخفي كمكافأة لهم وكدواء.

هذا عن المنّ المخفي. أما الحصاة البيضاء فكما يقول القديس إيرونيموس إنها جوهرة تضيء ليلاً كضياء النهار، وهو بهذا يشير إلى الكلمة المتجسد. هذا هو مكافأتنا لا نقبل عنها بديلاً.

ويرى  ابن العسال أن الحصاة أو الفص الأبيض يشير إلى الملكوت المكتوب عليه بلغة روحيّة جديدة لا يعرفها إلا أبناء الملكوت. ويرى البعض أنها الحصاة البيضاء التي كان يستخدمها القضاة الرومان واليونان لإعلان براءة المتهم. وظن البعض أنها أحد الحجارة الكريمة الموضوعة على صدر الحبر الأعظم (خر 28؛ لا 8).

أما الاسم الجديد فلا يعرفه إلا الذي يأخذ، لأن الفرح الداخلي السماوي “لا يشاركه غريب” (أم 14: 10)، ولا يدركه إلاّ من يحيا فيه ويتذوقه.

إذن المنّ المخفي والحصاة البيضاء والاسم الجديد هي إعلانات عن تمتع الغالب بالرب يسوع خبزنا السري وغنانا وفرحنا الذي فيه يستريح قلبنا.

ويرى الأسقف فيكتوريانوس أن: [المنّ المخفي هو الخلود، والحصاة البيضاء هي التبني لله، والاسم الجديد المكتوب على الحصاة هو “مسيحي”.]

4. إلى ملاك كنيسة ثياتيرا[10]

  1. من هو؟

“واكتب إلى ملاك الكنيسة التي في ثياتيرا”، وهو القديس إيريناؤس تلميذ القديس بوليكاربوس وثاني من فسر السفر. كان حارًا بالروح وقد أساءت إليه إيزابل كما سنرى.

  1. وصف الرب

“هذا يقوله ابن الله الذي له عينان كلهيب نار،

ورجلاه مثل النحاس النقي[18.]

إذ تسللت إيزابل بين الشعب تبث سمومها، لهذا يقدم الرب نفسه عينين ملتهبتين حتى يتفطن الراعي لكل صغيرة وكبيرة تمس حياة أولاده، وكرجلين من نحاسٍ حتى يحطم بكل حزم كل شر.

يقول ذهبي الفم: [يلزم أن يكون الأسقف حذرًا، له ألف من الأعين حوله، سريع النظر، أعين فكره غير مظلمة[11].] يلزمه أن يكون متيقظًا جدًا، حارًا في الروح، كما لو كان يستنشق نارًا. يلزمه أن يكون حريصًا على الكل ومهتمًا بالجميع.

أما عن الحزم فيقول القديس الدرجي: [من يرعى الخراف يلزمه ألاّ يكون أسدًا ولا نعجة.]

  1. حال الكنيسة

“أنا عارف أعمالك ومحبتك وخدمتك وإيمانك وصبرك

وأن أعمالك الأخيرة أكثر من الأولى[19].

هنا أيضًا يعرض محاسن الكنيسة الكثيرة وفضائلها ويكشف أنه لا ينسى أعمالها ومحبتها وخدمتها وإيمانها وصبرها ونموها المستمر. والعجيب أنه يضع الأعمال والمحبة والخدمة قبل الإيمان، لأن الله لا يقبل الإيمان النظري الجاف، ولا يميز الإيمان عن الأعمال أو العكس.

يعود الرب كعادته فيكشف الضعف قائلاً: “لكن عندي عليك قليل” وما هو هذا القليل؟ “أنك تسيب المرأة إيزابل التي تقول إنها نبيّة، حتى تعلم وتغوي عبيدي، أن يزنوا ويأكلوا ما ذبح للأوثان[20]. ومن هي إيزابل هذه؟

أ. قيل إنها زوجة الأسقف كما جاء في النص اليوناني والسرياني “تسيب امرأتك إيزابل“، إذ اقتفت آثار إيزابل (1 مل 18: 19) مدعية أنها خادمة وهي تبث فكر النيقولاويين.

ب. أنها سيدة وثنية ادعت المسيحية، وأظهرت غيرة في العبادة، مما جعل الأسقف يستأمنها على بعض الخدمات في الكنيسة فصارت تفسد وتضلل.

ج. إنها سيدة مسيحية غنية، استخدمت غناها ونفوذها في التضليل.

د. يرى القديس أبيفانيوس أنها إشارة إلى تلميذات للمبتدع فنتانيوس وأسماؤهن: بريسكلا ومكسيملا وكنتيلا.

ه. إنها إشارة إلى جماعة من المبتدعين وقد دُعيَت إيزابل لمشابهتهم لها في الآتي:

أولاً: كما أفسدت إيزابل حكم آخاب، يفسد هؤلاء الأعمال الرعوية ببث الأفكار الغريبة.

ثانيًا: أنها كافرة ووثنية في فكرها الداخلي تدفع الآخرين تجاه الشر.

ثالثًا: أنها قاتلة للأنبياء وباغضة لهم.

رابعًا: تبث روح الزنا، إذ تفسد أذهان البسطاء وتدفعهم للزنا الروحي.

  1. العلاج

أ. بالنسبة لإيزابل وعشاقها: “وأعطيتها زمانًا لكي تتوب عن زناها ولم تتب[21].

يا لطول أناة الله! رغم ما صنعته من شرور في داخل الكنيسة مفسدة أذهان الكثيرين، لكنه كأب يهبها فرصًا للتوبة، وربما أطال في عمرها لعلها في شيخوختها تتفطن للحق لكنها كانت مصرة على الشر.

لهذا يؤدبها بالمرض قائلاً: “ها أنا ألقيها في فراش، والذين يزنون معها في ضيقة عظيمة، إن كانوا لا يتوبون عن أعمالهم. ليس لأجلها هي وأولادها بل ولأجل الباقين حتى لا ينحرفوا معها إذ يقول: “وأولادها اقتلهم بالموت، فستعرف جميع الكنائس إني أنا هو الفاحص الكلى والقلوب، وسأعطي كل واحد حسب أعماله[22-23].

وهذا عربون ما ينالونه في يوم الدينونة كقول الرسول: “أم تستهين بغنى لطفه وطول أناته غير عالم أن لطف الله إنما يقتادك إلى التوبة. ولكنك من أجل قساوتك وقلبك غير التائب تذخر لنفسك غضبًا في يوم الغضب واستعلان دينونة الله العادلة. الذي سيجازي كل واحد حسب أعماله” (رو 2: 4-6).

ب. بالنسبة للباقين: “ولكنني أقول لكم وللباقين في ثياتيرا”.

“الواو” قبل “للباقين” ليست للعطف بل للاختصاص، فكأنه يقول “أقول لكم أنتم الباقين في ثياتيرا الذين ليس لهم هذا التعليم” أي لم يسيروا وراء إيزابل.

أما قوله “والذين لم يعرفوا أعماق الشيطان كما يقولون” فسببه أن الغنوسيين المبتدعين ادعوا معرفة الأمور الإلهية أكثر من غيرهم، كما نادوا بضرورة اختبار حياة الشر والخير حتى يتعرف الإنسان على أعماق الشيطان.

هؤلاء الباقون يحدثهم قائلاً: “إني لا ألقي عليكم ثقلاً آخر. وإنما الذي عندكم تمسكوا به إلى أن أجيء[24-25]. وكما يقول الأسقف فيكتورينوس إنه لا يقدم لهم شرائع أخرى وواجبات كحمل أثقل. يكفيهم أن يتمسكوا بها عندهم حتى يجيء الرب. إنه بهذا يعلن لهم حبه أنه لا يريد الإثقال عليهم، كما يحثهم على المثابرة إلى النهاية.

  1. المكافأة

إن مقاومة الأسقف لإيزابل وأتباعها قد يسبب إزعاجًا في الكنيسة، وربما يظن البعض أن مركز الأسقف يهتز، لكن الرب يؤكد العكس قائلاً: “ومن يغلب ويحفظ أعمالي إلى النهاية، فسأعطيه سلطانًا على الأمم، فيرعاهم بقضيبٍ من حديدٍ كما تكسر آنية من خزف، كما أخذت أنا أيضًا من عند أبي[26-27].

هذا السلطان يوهب للأسقف بالرب يسوع الذي خاطبه الآب قائلاً: “اسألني، فأعطيك الأمم ميراثك لترعاهم بقضيب من حديد/ ومثل آنية الفخار تسحقهم” (مز 2).

وإذ يقاوم أعمال إيزابل إلى النهاية بغير كلل ولا خوف، يتمتع بالرب يسوع نفسه كوعد الرب “وأعطيه كوكب الصبح[28] الذي يبدد أعمال إيزابل المظلمة.

وكما يقول الأسقف فيكتورينوس: [لقد وعد بكوكب الصبح الذي ينزع الليل ويعلن النور، أي بداية النهار.]    

يكفي لمن يبتر الشر أن يتمتع بربنا يسوع الكوكب المنير (رؤ 22: 16).

 

[1] أفسس مدينة عظيمة تقع غرب الأناضول، كانت لها شهرتها في أيام الرومان، وقد اشتهرت بمعبد أرطاميس الذي عُد أحد عجائب الدنيا السبع وقد بني في 20 عامًا. ولم تعد المدينة الآن إلاّ أطلالاً.

[2] Cf. Jerome  against Jovinianus 2:3 &  against  Luficerians  24.

[3] St. Irenaeus against heresies, 26:2.

[4] Repentance,  8.

[5] سبق نشر سيرته مع القديس أغناطيوس.

[6] القمص شنودة السرياني (الأنبا يؤانس): الاستشهاد في المسيحية، ص 47.

[7] لاتزال كقرية صغيرة في تركيا. واسمها يعني “موضع العرس” وهي مسقط رأس جالينوس إمام الأطباء، وقد اشتهرت بالطب، وكان شعبها يتعبد للإله “إسكليبوس” إله الصحة، ورمزه “الحية”.

[8] المؤلف (ترجمة): مناظرات يوحنا كاسيان، مناظرة للأب سيرابيون عن الأخطاء الثمانية.

[9] رسالة 43: 22.

[10] تدعى حاليًا “اكهار”. كانت تشتهر بعبادة أبوللو إله الشمس. شهرتها تجارة الأرجوان، ومن نسائها ليديا التي آمنت على يد الرسول بولس (أع 16: 14).

[11] المؤلف: الحب الرعوي، 1966، ص 724.

 

تفسير سفر الرؤيا 2 الأصحاح الثاني – القمص تادرس يعقوب ملطي

Exit mobile version