Apologeticsأبحاثالردود على الشبهاتمُترجَم

لاهوت المسيح في متى ومرقس ولوقا (1): تهدئة العاصفة: “من هو هذا؟ فإن الريح والبحر يطيعانه!” – برانت بيتري

لاهوت المسيح في متى ومرقس ولوقا (1): تهدئة العاصفة: “من هو هذا؟ فإن الريح والبحر يطيعانه!” – برانت بيتري

 

لاهوت المسيح في متى ومرقس ولوقا (1): تهدئة العاصفة: "من هو هذا؟ فإن الريح والبحر يطيعانه!" – برانت بيتري
لاهوت المسيح في متى ومرقس ولوقا (1): تهدئة العاصفة: “من هو هذا؟ فإن الريح والبحر يطيعانه!” – برانت بيتري

 

 

 

 

الحدث الأول الذي بدأ فيها يسوع الكشف عن هويته الإلهية في الأناجيل الإزائية مرتبط بالرواية الشهيرة لتهدئة العاصفة، والتي تم تسجيلها في أناجيل متى ومرقس ولوقا. تأمل التقرير التالي:

وَقَالَ لَهُمْ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ لَمَّا كَانَ الْمَسَاءُ: «لِنَجْتَزْ إِلَى الْعَبْرِ». فَصَرَفُوا الْجَمْعَ وَأَخَذُوهُ كَمَا كَانَ فِي السَّفِينَةِ. وَكَانَتْ مَعَهُ أَيْضًا سُفُنٌ أُخْرَى صَغِيرَةٌ. فَحَدَثَ نَوْءُ رِيحٍ عَظِيمٌ، فَكَانَتِ الأَمْوَاجُ تَضْرِبُ إِلَى السَّفِينَةِ حَتَّى صَارَتْ تَمْتَلِئُ. وَكَانَ هُوَ فِي الْمُؤَخَّرِ عَلَى وِسَادَةٍ نَائِمًا. فَأَيْقَظُوهُ وَقَالُوا لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، أَمَا يَهُمُّكَ أَنَّنَا نَهْلِكُ؟» فَقَامَ وَانْتَهَرَ الرِّيحَ، وَقَالَ لِلْبَحْرِ: «اسْكُتْ! اِبْكَمْ!». فَسَكَنَتِ الرِّيحُ وَصَارَ هُدُوءٌ عَظِيمٌ. وَقَالَ لَهُمْ: «مَا بَالُكُمْ خَائِفِينَ هكَذَا؟ كَيْفَ لاَ إِيمَانَ لَكُمْ؟» فَخَافُوا خَوْفًا عَظِيمًا، وَقَالُوا بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «مَنْ هُوَ هذَا؟ فَإِنَّ الرِّيحَ أَيْضًا وَالْبَحْرَ يُطِيعَانِهِ!». (مرقس 4: 35-41)

على الرغم من بعض الاختلافات الطفيفة في التفاصيل والصياغة، فإن الروايات الثلاثة لهذا الحدث هي نفسها إلى حد كبير (انظر متى 8: 23-27؛ لوقا 8: 22-25).[1] هبت عاصفة على بحيرة طبريا، وخاف التلاميذ من الهلاك فأيقظوا يسوع من نومه. رداً على ذلك، انتهر يسوع الريح والبحر، مما أدى إلى تهدئة العاصفة، ودفع التلاميذ إلى التساؤل: “من هو هذا؟” بالنظر إلى تركيزنا، قفز سؤالان على الفور: ما الذي كان سيعنيه تهدئة العاصفة ليهود القرن الأول مثل تلاميذ يسوع؟ وماذا يكشف هذا الحدث عن هوية يسوع؟

من ناحية، يمكن لأي شخص أن يجادل في أن كل ما لدينا هنا هو سرد لمعجزة قام بها نبي يهودي. معجزة بحد ذاتها لا تشير بالضرورة إلى هوية يسوع الإلهية. كما يعلم أي شخص مطلع على الكتاب المقدس، فإن العديد من الأشخاص في العهد القديم يصنعون العجائب، وهذا لا يدفع أي شخص إلى الادعاء بأن صانع المعجزات كان إلهًا. على سبيل المثال، يستخدم موسى عصاه لتقسيم مياه البحر الأحمر (خروج 14: 21-31)، لكن لا أحد يدعي أنه هو الإله الحقيقي الوحيد. وبالمثل، عندما يعبر يشوع والإسرائيليون إلى أرض الموعد، ينقسم نهر الأردن عندما تلمس أقدام الكهنة الماء (يشوع 3: 14-17). لكن لا يبدو أن أحداً قد أخذ هذا على أنه يعني أن الكهنة كانوا إلهيين. أخيرًا، صلى النبي إيليا من أجل أن يتوقف المطر، وتوقف فعلاً لمدة ثلاث سنوات؛ ثم صلى لكي يأتي المطر مرة أخرى، وينتهي الجفاف الذي دام ثلاث سنوات (انظر الملوك الأول 17-18). لكن لا يبدو أن هذا قد دفع أي شخص إلى الاعتقاد بأن إيليا هو الله.

من ناحية أخرى، إنها ليست مجرد معجزة يصنعها يسوع هنا. وهي ليست فقط أي قوة يظهرها في تهدئة العاصفة. إذا عدت إلى الكتاب المقدس اليهودي وقراءته مع وضع هذه الرواية في الاعتبار، فسوف تكتشف شيئًا في غاية الأهمية. يؤكد العهد القديم مرارًا وتكرارًا على كيفية إظهار إله الكون لقوته من خلال التحكم في اثنتين من أقوى القوى في الخليقة: الريح والبحر.[2] على سبيل المثال، في سفر أيوب، أظهر الله قوته عندما “انتهر البحر” في “توبيخه” و “بقوته” (أيوب 26: 11-12). وبالمثل، يُظهر سفر المزامير مدى “عظمة” الرب بإعلانه أن له سلطانًا على “الرياح” وأنه “انتهر” “مياه” البحر عندما صنع العالم (مزمور 104: 1-7). وعلى نفس المنوال، كشف إله إسرائيل عن “قوته الجبارة” عندما “انتهر البحر الأحمر” في الخروج من مصر (مزمور 106: 8-9). أخيرًا، والأكثر إثارة للدهشة، يصف المزمور 107 الرب بأنه يمتلك القدرة على إنقاذ شعبه من خلال تهدئة العاصفة وتهدئة أمواج البحر:

اَلنَّازِلُونَ إِلَى الْبَحْرِ فِي السُّفُنِ،

الْعَامِلُونَ عَمَلًا فِي الْمِيَاهِ الْكَثِيرَةِ،

هُمْ رَأَوْا أَعْمَالَ الرَّبِّ

وَعَجَائِبَهُ فِي الْعُمْقِ.

أَمَرَ فَأَهَاجَ رِيحًا عَاصِفَةً

فَرَفَعَتْ أَمْوَاجَهُ.

يَصْعَدُونَ إِلَى السَّمَاوَاتِ، يَهْبِطُونَ إِلَى الأَعْمَاقِ.

ذَابَتْ أَنْفُسُهُمْ بِالشَّقَاءِ.

يَتَمَايَلُونَ وَيَتَرَنَّحُونَ مِثْلَ السَّكْرَانِ،

وَكُلُّ حِكْمَتِهِمِ ابْتُلِعَتْ.

فَيَصْرُخُونَ إِلَى الرَّبِّ فِي ضِيقِهِمْ،

وَمِنْ شَدَائِدِهِمْ يُخَلِّصُهُمْ.

يُهْدِئُ الْعَاصِفَةَ فَتَسْكُنُ،

وَتَسْكُتُ أَمْوَاجُهَا.

فَيَفْرَحُونَ لأَنَّهُمْ هَدَأُوا،

فَيَهْدِيهِمْ إِلَى الْمَرْفَإِ الَّذِي يُرِيدُونَهُ. (مزمور 107: 23-30)

إن أوجه التشابه بين ما يفعله إله إسرائيل في هذا المزمور وما يفعله يسوع في تهدئة العاصفة رائعة حقًا:

تهدئة العاصفة ولاهوت يسوع

يهوه يهدئ العاصفة

يسوع يهدئ العاصفة

البحارة في السفينة                   

التلاميذ في السفينة

رياح وأمواج عاصفة

رياح وأمواج عاصفة

تذوب أنفسهم بالشقاء

التلاميذ خائفون

يصرخون إلى يهوه

يصرخون إلى يسوع

يهوه يهدئ العاصفة                        

يسوع يهدئ العاصفة

أمواج البحر “تسكت”

صار هدوء عظيم

(مزمور 107)

(متى 8؛ مرقس 4؛ لوقا 8)

هل يمكن حقاً أن يُعزى هذا العدد الكبير من المتوازيات إلى مصادفة؟ لا أعتقد ذلك. بدلاً من ذلك، يبدو واضحًا أن أناجيل متى ومرقس ولوقا تصور يسوع على أنه يمتلك قوة الله على البحر والماء. على حد قول علماء العهد الجديد جوزيف فيتزماير وجون ماير:

كما أسس يهوه النظام على الفوضى وأنقذ شعبه من الكوارث المائية، لذلك يتم تقديم يسوع الآن على أنه يلعب دورًا مشابهًا في مصيرهم.[3]

باختصار، ما فعله يهوه لإنقاذ طاقم السفينة على البحر في المزمور 107، فعله يسوع لإنقاذ تلاميذه في السفينة على بحر الجليل.[4]

كيف يمكن للإنسان يسوع الناصري أن يكون له مثل هذه القوة والسيطرة على الخليقة -القوة التي يحتفظ بها العهد القديم للرب وحده؟ أفضل تفسير هو أن يسوع هو إله إسرائيل الآتي في شخص إنسان.

هل ينبغي أن يكون هناك أي شك بشأن الآثار المترتبة على أفعال يسوع، فنحن بحاجة فقط إلى أن ننتقل إلى رد فعل تلاميذ يسوع اليهود: ” مَنْ هُوَ هذَا؟ فَإِنَّ الرِّيحَ أَيْضًا وَالْبَحْرَ يُطِيعَانِهِ!” (مرقس 4: 41). في السياق، يشير هذا السؤال إلى أن يسوع لم يفعل مجرد معجزة رائعة. علاوة على ذلك، فقد أظهر قوة ينسبها العهد القديم مرارًا وتكرارًا إلى الله وحده. كما كتب الباحث في العهد الجديد فرانسوا بوفون:

إنهم [التلاميذ] يعرفون من الكتاب المقدس أن الله وحده هو الذي يمتلك كلمة مؤثرة إلى هذا الحد…. هنا يتسع مدى القوة المسيانية: رب الجماعة بل وحتى رب الكون.[5]

تصبح الآثار الإلهية لعمل يسوع أكثر وضوحًا عندما ندرك أنه لا يصلي إلى الله لإيقاف الريح والبحر. إنه لا يعطي أي انطباع بأنه يعتمد على أي قوة خارجية لتزويد هذه القوة الإلهية.[6] بدلا من ذلك، هو ببساطة يأمر الريح والبحر بنفسه. ويطيعونه. على حد تعبير جويل ماركوس:

الآن الطاعة للمسيح ليس فقط من قبل البشر ولكن أيضًا من قبل القوى غير الحية. الشخص المعترف به ليس مجرد إنسان بل شخصية كونية. إذا كان هو المسيا، فهو مسيا يحمل علامات الألوهية.[7]

على عكس ما يدعي البعض، تكشف روايات تهدئة العاصفة عن هوية يسوع باعتباره الرب، خالق الكون. وهذا يحدث في الأناجيل الثلاثة الإزائية. من المؤكد أن يسوع يكشف عن هويته الإلهية بطريقة يهودية للغاية: من خلال إظهار نفس القوة على الريح والبحر التي أظهرها الله عندما خلق العالم وأنقذ إسرائيل في الخروج. لكنها تظل مع ذلك مظهرًا من مظاهر الألوهية.

أخيرًا، تجدر الإشارة إلى أن أفعال يسوع أثناء العاصفة لا تعني أنه ليس إنسانًا بالكامل. بعد كل شيء، ينام في القارب! لكن تهدئة العاصفة تثير بالفعل سؤالًا مركزيًا سيتعين على أتباعه أن يحسبوا له حسابًا في أكثر من مناسبة – أي، مسألة هوية يسوع. كما يقول التلاميذ في إنجيل متى: ” أَيُّ إِنْسَانٍ هذَا؟ فَإِنَّ الرِّيَاحَ وَالْبَحْرَ جَمِيعًا تُطِيعُهُ!” (متى 8: 27).

 

[1]  بعض العناصر تنفرد بها روايات إنجيلية معينة. على سبيل المثال، يحتوي تقرير متى فقط على سؤال يسوع “لماذا تخافون أيها الرجال ضعاف الإيمان؟” (متى 8: 26)، ورواية مرقس هي الوحيدة التي تحتوي على وصية يسوع للبحر: “اسكت! إبكم “(مرقس 4: 39) وسؤاله للتلاميذ” لماذا أنتم خائفون؟ ” (مرقس 4: 40). يتم صياغة العناصر الأخرى أو تحريرها بشكل مختلف. على سبيل المثال، في تقرير مَرقُس، يطرح التلاميذ سؤالاً: “يا معلّم، ألا تهتم إذا هلكنا؟” (مرقس 4: 38)، بينما في متى ولوقا، يصرخون ببساطة، “نحن نهلك!” (متى 8: 25؛ لوقا 8: 24). انظر

Kurt Aland, ed., Synopsis of the Four Gospels, English Edition (New York: United Bible Society, 1982), 77–78. For a summary of the basic content, see Meier, A Marginal Jew, 2.925–28.

[2] Levine and Brettler, The Jewish Annotated New Testament, 69:

يستحضر فعل يسوع الفكرة القديمة المتمثلة في “الإله الذي ينتصر على البحر (على سبيل المثال، مزمور 65: 7؛ 89: 9؛ 107: 29).”

[3] Fitzmyer, The Gospel According to Luke, 2.728.

[4] Meier, A Marginal Jew, 2.932.

[5] Bovon, Luke, 1.321.

[6]  Grindheim, God’s Equal, 41–42. See also Eric Eve, The Jewish Context of Jesus’ Miracles, Journal for the Study of the New Testament Supplements 231 (Sheffield, UK: Sheffield Academic Press, 2002), 386.

[7] Marcus, Mark, 1.340.