Site icon فريق اللاهوت الدفاعي

تفتح فمها كالمسافر العطشان وتشرب من كل ماء صادفته وتجلس عند كل جذع وتفتح الكنانة تجاه كل سهم يشوع ابن سيراخ 26

تفتح فمها كالمسافر العطشان وتشرب من كل ماء صادفته وتجلس عند كل جذع وتفتح الكنانة تجاه كل سهم يشوع ابن سيراخ 26

تفتح فمها كالمسافر العطشان وتشرب من كل ماء صادفته وتجلس عند كل جذع وتفتح الكنانة تجاه كل سهم يشوع ابن سيراخ 26

الاجابة

في الترجمة المشتركة

12كالمُسافِرِ العَطْشانِ،مِنْ كُلٌ ماءٍ يَشرَبُ،هكذا تَجلِسُ هيَ عِندَ كُلٌ سِياجِ وتَفتَحُ جُعبَتَها لِكُلٌ سَهْمٍ.

النص يتكلم عن انتقاد البنت قليلة الحياء فيقول إنْ كانَتِ اَبنَتُكَ قليلةَ الحَياءِ، فراقِبْها جَيِّدًا لِئلاَ تُفسِدَها حُرِّيَّتُها. اي انها يمكن بسبب الحرية المعطاه لها تنحرف وراء شهواتها وتفسد. ويستكمل النص ويقول تَنَبَّهْ لِوَقاحَةِ عَينَيها، ولا تَتَعَجَّبْ إذا أساءَتْ إليكَ. فالنص يتكلم عن حماية البنت غير جيدة السلوك لئلا تفسدها الحرية الممنوحة لها.

ثم يقول النص انها تكون كالمسافر العطشان. ظروف السفر قديما متعبة وطرق وعرة وشمس وحرارة فالمسافر يبحث عن أي ماء يرتوي منه حتى لو كان الماء سيئ او تعرض للأتربة. المهم ان يرتوي المسافر.

لذلك جاء في الترجمة الإنجليزية

Contemporary English Version:

She will try to have sex with every man she sees, just as thirsty travelers will drink any water they can find.

هي ستحاول ان تمارس الزنى مع كل رجل مثل المسافر العطشان الذي يسعى لان يشرب أي ماء يجده.

فالنص يتكلم عن عطشها للزنى كالمسافر الذي يلتمس الماء بإلحاح.  

يقول كتاب

Mays, J. L., Harper & Row, P., & Society of Biblical Literature. (1996, c1988). Harper’s Bible commentary (Sir 25:1). San Francisco: Harper & Row.

ان السياق يتكلم عن اختيار الزوجة. ويتكلم الكاتب عن المرأة المتحررة التي تشرب من كل نبع وتفتح الكنانة تجاه أي سهم فيعطي صورة قوية بشكل تعليمي.

بخصوص تجاه كل سهم يمكن ان تعني عدد من المعاني فننانسي بيلوسي قالت

Nancy Pelosi, She said, “I have a few arrows in my quiver.

لدي أسهم في جعبتي. بمعني انها لديها ما تدافع بها عن نفسها.

وفي كتاب الكافي للشيعة يقول:

وفي الكافي عن الصادق عليه السلام قال مثل الناس يوم القيامة إذا قاموا لرب العالمين مثل السهم في القراب ليس له من الارض إلا موضع قدمه كالسهم في الكنانة لا يقدر أن يزول هيهنا ولا هيهنا.

https://alkafeel.net/islamiclibrary/quranscience/safi5/39.html

الكنانة وهو جراب يتم وضع فيه الأسهم.

كانت الكنانة جراب الأسهم لا أحد يلمسه كسلاح الجُندي ولا أحد يستطيع ان يضع فيه أي سهم فكون شخص اخر يمسك الجراب يعني انها استسلمت لم تعد تحارب تركت سلاحها وقعت في اسر شهوتها وجعلت الكل يمسك سلاحها. فهو إشارة لشيء شخصي لا يلمسه أحد لخصوصيته. اشارة إلى أنها مستسلمة للخطية وجعلت خصوصيتها لأي شخص يمتهنها بالزنى. فالنص لا يتكلم عن عضو ذكري كما قال المسلم بكذب.

لكن المسلم نتيجة ان لديه حديث يقول كما يَغِيبُ المِرْوَدُ في المُكْحُلةِ والرِّشا في البِئرِ فسر النص على النحو الذي فهمه.

– جاء الأسلَميُّ إلى نبيِّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فشَهِدَ على نَفْسِه أنَّه أصاب امرأةً حرامًا أربَعَ مَرَّاتٍ، كُلَّ ذلك يُعرِضُ عنه، فأقبَلَ عليه في الخامِسةِ فقال: أَنِكْتَها؟ قال: نعم. قال: كما يَغِيبُ المِرْوَدُ في المُكْحُلةِ والرِّشا في البِئرِ؟ قال: نعم، قال: فهل تدري ما الزِّنا؟ قال: نعم، أتيتُ منها حرامًا ما يأتي الرَّجُلُ مِن امرأتِه حَلالًا، قال: فما تُريدُ بهذا القَولِ، قال: أُريدُ أن تُطَهِّرَني، فأمَرَ به فرُجِمَ

الراوي: أبو هريرة | المحدث: الرباعي | المصدر: فتح الغفار
الصفحة أو الرقم : 1647/3 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده ابن الهضهاض
التخريج : أخرجه أبو داود (4428)، وأبو يعلى (6140)، وابن حبان (4399)

ما معنى النص تفتح فمها كالمسافر العطشان وتشرب من كل ماء صادفته وتجلس عند كل جذع وتفتح الكنانة تجاه كل سهم يشوع ابن سيراخ 26

Exit mobile version