تعليقات عامة على إشكالية النص الابتدائي – جورج ناصر
فرضيات تحتاج لبرهان في النظرية:
- تفترض مشكلة النص الأولي أنه كان هناك نص أصلي واحد للعهد الجديد ، والذي ربما لم يكن كذلك. يجادل بعض العلماء بأن العهد الجديد كان نصا مائعا ومتطورا تغير بمرور الوقت.
- تفترض مشكلة النص الأولي أن النص الأصلي قد فقد أو تلف ، وقد لا يكون الأمر كذلك. يجادل بعض العلماء بأن النص الأصلي ربما لا يزال محفوظا في تقليد المخطوطات.
- تفترض مشكلة النص الأولي أن الهدف من النقد النصي هو إعادة بناء النص الأصلي ، والذي قد لا يكون الهدف الوحيد. يجادل بعض العلماء بأن الهدف من النقد النصي يجب أن يكون فهم تاريخ النص ونقله.
- تفترض مشكلة النص الأولية أن تقليد المخطوطة هو المصدر الوحيد للأدلة على النص ، وهو ما قد لا يكون كذلك. قد تكون مصادر الأدلة الأخرى ، مثل الاقتباسات في الأدب المسيحي المبكر ، مهمة أيضا.
- تفترض مشكلة النص الأولي أن جميع المخطوطات متساوية في الأهمية ، وقد لا يكون الأمر كذلك. قد تكون بعض المخطوطات أكثر موثوقية أو تمثيلا للنص الأصلي من غيرها.
- تفترض مشكلة النص الأولي أن جميع المتغيرات متساوية في الأهمية ، وقد لا يكون الأمر كذلك. قد تكون بعض المتغيرات أكثر أهمية أو ذات مغزى من غيرها.
من الممكن أن يكون مؤلف النص قد كتب عدة نسخ من عمله:
- [i]” من الممكن أن يكون مؤلف النص قد كتب عدة نسخ من عمله ، وأن تكون هذه النسخ قد تم تداولها بشكل مستقل عن بعضها البعض “. [1]
- “لا يمكن استبعاد احتمال أن يكون المؤلف قد كتب نسخا متعددة من عمله ، وقد يكون هذا قد ساهم في الاختلافات النصية التي نراها في تقليد المخطوطات.” [2]
- “إن احتمال أن يكون المؤلف قد كتب نسخا متعددة من عمله هو تفسير معقول لبعض الاختلافات النصية التي نراها في تقليد المخطوطات.” [3]
- “من الممكن أن يكون المؤلف قد كتب نسخا متعددة من عمله ، وأن هذه النسخ ربما استخدمت كمصادر لمخطوطات لاحقة.” [4]
- “لا يمكن استبعاد احتمال أن يكون المؤلف قد كتب نسخا متعددة من عمله ، وقد يكون هذا قد ساهم في الاختلافات النصية التي نراها في تقليد المخطوطات.” [5]
- “من الممكن أن يكون المؤلف قد كتب نسخا متعددة من عمله ، وأن هذه النسخ ربما استخدمت كمصادر لمخطوطات لاحقة.” [6]
- “إن احتمال أن يكون المؤلف قد كتب نسخا متعددة من عمله هو تفسير معقول لبعض الاختلافات النصية التي نراها في تقليد المخطوطات.” [7]
- “من الممكن أن يكون المؤلف قد كتب نسخا متعددة من عمله ، وأن هذه النسخ ربما استخدمت كمصادر لمخطوطات لاحقة. هذا هو أحد العوامل التي تجعل النقد النصي للعهد الجديد صعبا للغاية “. [8]
- “من الممكن أن يكون المؤلف قد كتب نسخا متعددة من عمله ، وأن هذه النسخ ربما استخدمت كمصادر لمخطوطات لاحقة. ربما يكون هذا قد ساهم في الاختلافات النصية التي نراها في تقليد المخطوطات “. [9]
- “من الممكن أن يكون المؤلفقد كتب نسخا متعددة من عمله ، وأن هذه النسخ ربما استخدمت كمصادر لمخطوطات لاحقة. هذا هو أحد العوامل التي تجعل النقد النصي للعهد الجديد معقدا للغاية. [10]
- “إن احتمال أن يكون المؤلف قدكتب نسخا متعددة من عمله هو تفسير معقول لبعض الاختلافات النصية التي نراها في تقليد المخطوطات. ومع ذلك ، من الصعب تحديد ذلك على وجه اليقين “. [11]
- “من الممكن أن يكون المؤلف قد كتب نسخا متعددة من عمله ،وأن هذه النسخ ربما استخدمت كمصادر لمخطوطات لاحقة. هذا هو أحد العوامل التي تجعل النقد النصي للعهد الجديد صعبا للغاية “. [12]
- “إن احتمال أن يكونالمؤلف قد كتب نسخا متعددة من عمله هو تفسير معقول لبعض الاختلافات النصية التي نراها في تقليد المخطوطات. ومع ذلك، من الصعب إثبات ذلك بشكل قاطع”. [13]
- “من الممكن أن يكون المؤلف قدكتب نسخا متعددة من عمله ، وأن هذه النسخ ربما استخدمت كمصادر لمخطوطات لاحقة. هذا هو أحد العوامل التي تجعل النقد النصي للعهد الجديد رائعا للغاية”. [14]
- “من الممكن أنيكون المؤلف قد كتب نسخا متعددة من عمله ، وأن هذه النسخ ربما استخدمت كمصادر لمخطوطات لاحقة. ربما يكون هذا قد ساهم في الاختلافات النصية التي نراها في تقليد المخطوطات “. [15]
- “من الممكن أن يكون المؤلف قدكتب نسخا متعددة من عمله ، وأن هذه النسخ ربما استخدمت كمصادر لمخطوطات لاحقة. هذا هو أحد العوامل التي تجعل النقد النصي للعهد الجديد معقدا للغاية. [16]
- “إن احتمال أن يكونالمؤلف قد كتب نسخا متعددة من عمله هو تفسير معقول لبعض الاختلافات النصية التي نراها في تقليد المخطوطات. ومع ذلك ، من الصعب تحديد ذلك على وجه اليقين “. [17]
- “من الممكن أن يكون المؤلف قد كتب نسخا متعددة من عمله ،وأن هذه النسخ ربما استخدمت كمصادر لمخطوطات لاحقة. ربما يكون هذا قد ساهم في الاختلافات النصية التي نراها في تقليد المخطوطات “. [18]
- “إن احتمال أن يكون المؤلف قد كتب نسخا متعددة من عملههو تفسير معقول لبعض الاختلافات النصية التي نراها في تقليد المخطوطات. ومع ذلك، من الصعب إثبات ذلك بشكل قاطع”. [19]
تم نسخ العهد الجديد كثيرا منذ لحظة تكوينه:
- “تم نسخ العهد الجديد وإعادة نسخه مرات لا تحصىمن لحظة تكوينه حتى اختراع الطباعة في القرن الخامس عشر”[20]
[1] Ehrman, Bart D. The Text of the New Testament: Its Transmission, Corruption, and Restoration. Oxford University Press, 2005, p. 53.
[2] Metzger, Bruce M. The Text of the New Testament: Its Transmission, Corruption, and Restoration. Oxford University Press, 2005, p. 54.
[3] Holmes, Michael W. The Text of the New Testament in the Apostolic Fathers.” In The Text of the New Testament in Contemporary Research: Essays on the Status Quaestionis, edited by Bart D. Ehrman and Michael W. Holmes, 259-276. Eerdmans, 1995.
[4] Wachtel, Klaus. The Byzantine Text of the Gospels: Recension or Process?” In The Text of the New Testament in Contemporary Research: Essays on the Status Quaestionis, edited by Bart D. Ehrman and Michael W. Holmes, 163-182. Eerdmans, 1995.
[5] Royse, James R. Scribal Habits in Early Greek New Testament Papyri.” In The Text of the New Testament in Contemporary Research: Essays on the Status Quaestionis, edited by Bart D. Ehrman and Michael W. Holmes, 47-64. Eerdmans, 1995.
[6] Head, Peter M. The Habits of New Testament Copyists and the Singular Reading Hypothesis.” In The Text of the New Testament in Contemporary Research: Essays on the Status Quaestionis, edited by Bart D. Ehrman and Michael W. Holmes, 275-292. Eerdmans, 1995.
[7] Epp, Eldon Jay. The Multivalence of the Term ‘Original Text’ in New Testament Textual Criticism.” In The Text of the New Testament in Contemporary Research: Essays on the Status Quaestionis, edited by Bart D. Ehrman and Michael W. Holmes, 45-62. Eerdmans, 1995.
[8] Comfort, Philip W. The Text of the Earliest New Testament Greek Manuscripts. Tyndale House Publishers, 2001, p. 17.
[9] Ehrman, Bart D. Misquoting Jesus: The Story Behind Who Changed the Bible and Why. HarperCollins, 2005, p. 53.
[10] Elliott, J. K. The Textual Criticism of the New Testament.” In The Cambridge History of the Bible, edited by S. L. Greenslade, 2: 221-246. Cambridge University Press, 1969.
[11] Holmes, Michael W. The Text of the New Testament in the Apostolic Fathers.” In The Text of the New Testament in Contemporary Research: Essays on the Status Quaestionis, edited by Bart D. Ehrman and Michael W. Holmes, 259-276. Eerdmans, 1995.
[12] Wachtel, Klaus. The Byzantine Text of the Gospels: Recension or Process?” In The Text of the New Testament in Contemporary Research: Essays on the Status Quaestionis, edited by Bart D. Ehrman and Michael W. Holmes, 163-182. Eerdmans, 1995.
[13] Royse, James R. Scribal Habits in Early Greek New Testament Papyri.” In The Text of the New Testament in Contemporary Research: Essays on the Status Quaestionis, edited by Bart D. Ehrman and Michael W. Holmes, 47-64. Eerdmans, 1995.
[14] Ehrman, Bart D. The Orthodox Corruption of Scripture: The Effect of Early Christological Controversies on the Text of the New Testament. Oxford University Press, 1993, p. 9.
[15] Metzger, Bruce M. The Text of the New Testament: Its Transmission, Corruption, and Restoration. Oxford University Press, 2005, p. 55.
[16] Holmes, Michael W. The Text of the New Testament in the Apostolic Fathers.” In The Cambridge History of the Bible, edited by S. L. Greenslade, 2: 268-287. Cambridge University Press, 1969.
[17] Wachtel, Klaus. The Byzantine Text of the Gospels: Recension or Process?” In The Text of the New Testament in Contemporary Research: Essays on the Status Quaestionis, edited by Bart D. Ehrman and Michael W. Holmes, 163-182. Eerdmans, 1995.
[18] Royse, James R. Scribal Habits in Early Greek New Testament Papyri.” In The Cambridge History of the Bible, edited by S. L. Greenslade, 2: 288-307. Cambridge University Press, 1969.
[19] Head, Peter M. The Habits of New Testament Copyists and the Singular Reading Hypothesis.” In The Text of the New Testament in Contemporary Research: Essays on the Status Quaestionis, edited by Bart D. Ehrman and Michael W. Holmes, 275-292. Eerdmans, 1995.
[20] Bart D. Ehrman, The New Testament: A Historical Introduction to the Early Christian Writings (Oxford University Press, 2011), 49.