تواتر نص المعمودية بإسم الثالوث (وعمدوهم بإسم الآب والإبن والروح القدس) – جورج ناصر وكيرلس إيهاب
يوجد أكثر من 5800 مخطوطة يونانية للعهد الجديد، ويختلف العدد الدقيق الذي يتضمن متى 28:19 اعتمادًا على المصادر والتعريفات المختلفة للمخطوطات. ومع ذلك، وفقًا لقاعدة بيانات INTF (اعتبارًا من سبتمبر 2021)، فإن العدد المحدد للمخطوطات اليونانية التي تحتوي على متى 28:19 هو [1]3109.
وفقًا لموقع الويب New Testament Virtual Manuscript Room (NTVMR)، والذي يوفر قاعدة بيانات لمخطوطات العهد الجديد ومحتوياتها، هناك ما يقرب من 90 من آباء الكنيسة الذين اقتبسوا أو أشاروا إلى متي 28:19 في كتاباتهم[2].
من بين ال 90 اب قد حصر وفقًا لـ Nestle-Aland Novum Testamentum Graece (الطبعة الثامنة والعشرون)، هناك 17 اب كنسي اقتبس متي 28:19 قبل مجمع نيقية (325 م) والتي تتضمن صراحة صيغة الثالوث[3]. وقد حصر بارت ايرمان وبروس متزجر 12 اب لهذا النص[4] وفي دراسة أجراها J. N. D. يسرد كيلي في كتابه “العقائد المسيحية المبكرة” أكثر من 20 من آباء الكنيسة الذين أشاروا إلى الآية في كتاباتهم، بما في ذلك يوستين الشهيد وإيرينيوس وترتليان وأوريجانوس وأثناسيوس. تستشهد دراسة أخرى أجراها ر. إي. براون في “الإنجيل بحسب يوحنا ” بخمسة عشر أبًا استشهدوا بهذه الآية[5] مع مراعاة ان لكل اب عدد من الاقتباسات في عدد من الكتب وسنري هذا ادناه.
وفقًا لطبعة نستله-ألاند الطبعة الثامنة والعشرين للعهد الجديد اليوناني، هناك ما لا يقل عن 38 ترجمة قديمة تحتوي على إشارة إلى متى 28: 19[6].
امثلة بسيطة
اغناطيوس الانطاكي( 2 اقتباس):
- من أجل تلك الأمور التي أعلنها الأنبياء قائلين: “حتى يأتي الذي محجوز له، ويكون انتظار الأمم” (تكوين 49: 10)، وقد تم في الإنجيل، [يقول ربنا] “اذهبوا وعلموا. كل الأمم، بعمدهم باسم الآب والابن والروح القدس. إذاً، الكل صالحون معًا، الناموس والأنبياء والرسل، وكل الجماعة [الآخرين] الذين آمنوا من خلالهم: فقط إذا أحببنا بعضنا البعض]. [7]
- لا يوجد إذن ثلاثة آباء، أو ثلاثة أبناء، أو ثلاثة معزيين (باركليت)، ولكن هناك أب واحد، وابن واحد، ومعزي (باركليت) واحد. لذلك أيضًا، عندما أرسل الرب الرسل لتلمذة جميع الأمم، أمرهم أن “يعمدوا باسم الآب والابن والروح القدس،“ وليس لأحد [شخص] له. ثلاثة أسماء، ولا لثلاثة [أشخاص] تجسدوا، ولكن إلى ثلاثة يتمتعون بشرف متساوٍ. [8]
ايرنيئوس أسقف ليون:
- وأيضا إذ يعطي لتلاميذه قوة التجديد في الله، يقول لهم: ” اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس)(متى 28: 19). [9]
العلامة ترتليان(2 اقتباس):
- وفقًا لذلك، بعد شطب أحد هؤلاء، أمر الأحد عشر الآخرين، عند رحيله إلى الآب، “اذهبوا وعلموا جميع الأمم الذين سيعتمدون في الآب والابن والروح القدس. (متى 28: 19)” لذلك ذهب الرسل فورًا، الذين يشير هذا التعيين إلى أنهم “المرسلون”. [10]
- لأنه قد تم وضع قانون التعميد، والصيغة التي نصت عليها: “اذهبوا”، يقول، “وعلموا الأمم، وعمدهم باسم الآب والابن والروح القدس“[11]
هيبوليتس الروماني:
- لذلك، فإن كلمة الآب، إذ تعرف التدبير وإرادة الآب، أن الآب لا يريد أن يُعبد بأي طريقة أخرى غير هذه، أعطى هذه المهمة للتلاميذ بعد قيامته من الأموات: ” اذهبوا وعلّموا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس“[12]
القديس كبريانوس(6 اقتباسات):
- عندما أرسل الرب بعد قيامته رسله، قال لهم، “قد أعطيت لي كل سلطان في السماء وعلى الأرض. فاذهبوا وعلّموا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس، وعلموهم أن يحفظوا كل ما أوصيتكم به “[13]
- لئلا نسير في الظلمة، يجب أن نتبع المسيح، ونحترم وصاياه، لأنه قال لرسله في مكان آخر، في ارساليتهم، “أعطيت لي كل قوة في السماء والأرض. اذهبوا وعلّموا كل الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس: علموهم أن يحفظوا كل ما أوصيتكم به[14]
- لأن الرب بعد قيامته، أرسل تلاميذه، وعلمهم وعلمهم كيف يجب أن يعمدوا، قائلاً، “أعطيت لي كل قوة في السماء وعلى الأرض. فاذهبوا وعلّموا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس[15]
- وبالمثل في الإنجيل، يقول الرب بعد قيامته لتلاميذه: “أعطيت لي كل قوة في السماء وعلى الأرض. اذهبوا وعلّموا جميع الأمم، وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس، وعلّمهم أن يحفظوا كل ما أوصيتكم به. [16]
- وبالمثل في الإنجيل، يقول الرب بعد قيامته لتلاميذه: “أعطيت لي كل قوة في السماء وعلى الأرض. اذهبوا وعلّموا جميع الأمم، وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس، وعلّمهم أن يحفظوا كل ما أوصيتكم به. “[17]
- قال مونولوس من جربا: إن حقيقة أمنا الكنيسة الكاثوليكية، أيها الإخوة، بقيت دائمًا ولا تزال معنا، ولا سيما في ثالوث المعمودية، كما يقول ربنا، “اذهبوا وعمدوا الأمم، باسم الآب والابن والروح القدس[18]
كاتب مجهول ضد نوفاتيان:
- ومن هنا أيضًا قال السيد المسيح لبطرس، وكذلك أيضًا على بقية تلاميذه، “اذهبوا وكرزوا للأمم، وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس[19]
غريغوريوس صانع العجائب: (منسوب اليه)
- أترى أنه من خلال الكتاب المقدس يكرز بالروح، ومع ذلك لم يُدعى مخلوق في أي مكان؟ وماذا يمكن أن يقول غير الملتزمين إذا أرسل الرب تلاميذه ليعمدوا باسم الآب والابن والروح القدس؟[20]
دساتير الرسل (الدسقولية)(2 اقتباس):
- أنتم ايضا تكتفون بمعمودية واحدة فقط ما لموت الرب. ليس ما يمنحه الهراطقة الأشرار، بل ما يمنحه الكهنة اللاذعون، “باسم الآب والابن والروح القدس[21]
- الآن فيما يتعلق بالمعمودية، أيها الأسقف أو القسيس، لقد سبق أن قدمنا توجيهات، ونقول الآن، أنك ستعمد كما أمرنا الرب، قائلاً: “اذهبوا وعلموا جميع الأمم، وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس[22]
اريوس:
- هذا الإيمان الذي تلقيناه من الأناجيل المقدسة، يقول الرب فيها لتلاميذه: اذهبوا وأكرزوا لجميع الأمم، وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. إذا لم نؤمن بذلك ونقبل حقًا الآب والابن والروح القدس، كما تعلمنا الكنيسة الجامعة بأكملها والأسفار المقدسة (التي نؤمن بها من جميع النواحي)، فإن الله هو قاضينا الآن وفي يوم الدينونة. [23]
اثناسيوس الرسولي(3 اقتباسات):
- وهو بهذا أراد أن يركز على أساس إيماننا عندما أمرنا أن تكون معموديتنا ليس باسم “غير المخلوق” والمخلوق ولا باسم “الخالق” و”المخلوق” بل باسم “الاب والابن والروح القدس”[24]
- لهذا السبب فإن المخلص لم يأمر فقط بالعماد، بل قال أولا “تلمذوا” ثم بعد ذلك قال “وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس“[25]
- ايماننا هو بالآب والابن والروح القدس حسب ما قاله الابن نفسه للرسل: “اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس”[26]
ابيفانيوس أسقف سلاميس:
- والروح هو الروح القدس، والابن هو الابن. والروح هو “الذي من عند الآب ينبثق” و”يأخذ من الابن” و”يفحص أعماق الله”، معلنا أمور الابن في العالم، مقدسا القديسين بالثالوث، الثالث في التسمية (لأن الثالوث هو اسم الآب والابن والروح القدس. فإنه يقول: “اذهبوا وعمدوا باسم الآب والابن والروح القدس“[27])
يوسابيوس القيصري( اقتباسين):
- بالحقيقة نؤمن بإله واحد، الله الآب، خالق ما يرى وما لا يرى. نؤمن برب واحد يسوع المسيح، كلمة الله الابن الوحيد، المولود من الآب قبل كل الدهور، نور من نور، إله حق من إله حق، الذي به كان كل شيء. هذا الذي من أجلنا نحن البشر، ومن أجل خلاصنا، نزل من السماء وتجسد وصلب عنا وتألم وقبر وقام من بين الأموات في اليوم الثالث، وصعد إلى السموات لأبيه، وأيضًا يأتي في مجده ليدين الأحياء والأموات، ونحن نؤمن أيضًا بالروح القدس، كما نؤمن بربنا الذي ارسل تلاميذه للتبشير قائلا: فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ (مت 28: 19). [28]
- بعد قيامته من بين الأموات، ذهب جميعهم [أي الرسل الأحد عشر]، مجتمعين كما أمروا، إلى الجليل، كما قال لهم. لكن عندما رأوه، عبده البعض والبعض الآخر شكك في ذلك. لكنه اقترب منهم، وتحدث معهم، وقال: “كل قوة في السماء والأرض أعطيت لي من أبي. اذهبوا وتلمذوا كل الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. وعلمهم أن يحفظوا كل ما أوصيتكم به. وها! أنا معك دائمًا حتى نهاية العالم. “لاحظ الآن، في هذه الأشياء، الاعتبار والحذر اللذين أظهرهما التلاميذ. . . . ” [29]
اوريجانوس السكندري:
- حتى ان العماد الخلاصي لا يقيض له أن يتم الا باسمي سلطان الثالوث، أعني به استدعاء اسم الاب والابن والروح القدس. هكذا نجد الي جانب الاب غير المولود، وابنه الوحيد، اسم الروح القدس[30]
تاتيان:
فقال لهم يسوع قد اعطيت كل سلطان في السماء والارض. وكما ارسلني ابي ارسلكم انا ايضا. إذهبوا الآن إلى كل العالم وأكرزوا بإنجيلي في كل الخليقة. وعلموا كل الشعوب وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. وعلموهم أن يحفظوا كل ما أوصيتكم به: وها أنا معكم كل الأيام إلى نهاية العالم. [31]
[1] https://ntvmr.uni-muenster.de/manuscript-workspace
[2] https://ntvmr.uni-muenster.de/manuscript-workspace/?docID=GA04.
[3] Nestle-Aland Novum Testamentum Graece, 28th edition, p. 75.
[4] Metzger, Bruce M. and Bart D. Ehrman. The Text of the New Testament: Its Transmission, Corruption, and Restoration. 4th ed., Oxford University Press, 2005. p. 101.
[5] Kelly, J.N.D. Early Christian Doctrines. Rev. ed. San Francisco: HarperSanFrancisco, 1978.
[6] Old Latin: Metzger, B. M., & Ehrman, B. D. (2005). The text of the New Testament: Its transmission, corruption, and restoration. Oxford University Press. p. 55.
Syriac Peshitta: Bruce, F. F. (1981). The history of the Bible in English. Oxford University Press. p. 24.
Coptic Sahidic: Hurtado, L. W. (2005). The earliest Christian artifacts: Manuscripts and Christian origins. Eerdmans. p. 33.
Coptic Bohairic: Metzger & Ehrman (2005), p. 56.
Ethiopic: Metzger & Ehrman (2005), p. 57.
Armenian: Metzger & Ehrman (2005), p. 57.
Georgian: Metzger & Ehrman (2005), p. 57.
[7] Ante-Nicene Fathers, Volume 1, p.139
[8] Ante-Nicene Fathers, Volume 1, p.187
[9] ضد الهرطقات، الكتاب الثالث، الفصل 17، ص 86
[10] Ante-Nicene Fathers, volume 3, p.521
[11] Ante-Nicene Fathers, Volume 3, p.1490
[12] Ante-Nicene Fathers, Volume 5, p.556,557
[13] ِAnte-Nicene Fathers, volume 5, p.738
[14] Ante-Nicene Fathers, volume 5, 868
[15] Ante-Nicene Fathers, volume 5, p.904
[16] Ante-Nicene Fathers, volume 5, p.1210
[17] Ante-Nicene Fathers, volume 5, p.1373
[18] Ante-Nicene fathers, volume 5, 1374
[19] Ante-Nicene Fathers, volume 5, p.1536
[20] Ante-Nicene Fathers, volume 6, p.105
[21] https://ccel.org/ccel/schaff/anf07.ix.vii.iii.html
[22] https://ccel.org/ccel/schaff/anf07.ix.viii.ii.html
[23] Socrates, Historia Ecclesiastica, 1. 26, https://earlychurchtexts.com/public/arius_confession_of_faith_to_constantine.htm
[24] ضد الأريوسيين، مركز دراسات الاباء، ص97
[25] ضد الأريوسيين، مركز دراسات الاباء، ص220
[26] الرسائل عن الروح القدس الي سرابيون، مركز دراسات الاباء، ص99
[27] أنكوراتوس، ترجمة راهب من دير الانبا أنطونيوس، ص151-152
[28] Document E in The Ecclesiastical History of Eusebius Pamphilus (Baker Book House, 1955), Appendix on the Council of Nice, p. 43ff, in: Tim Higg: op. Cit., p. 5
[29] Syriac Theophania 4/8, https://www.tertullian.org/fathers/eusebius_theophania_05book4.htm
[30] أوريجانوس، في المبادئ، ص103-104
[31] الدياستيرون: 55: 4