مُترجَم

الحد الأدنى من الحقائق التي يقبلها النقاد عن يسوع – ترجمة: مينا مكرم

الحد الأدنى من الحقائق التي يقبلها النقاد عن يسوع – ترجمة: مينا مكرم

الحد الأدنى من الحقائق التي يقبلها النقاد عن يسوع - ترجمة: مينا مكرم
الحد الأدنى من الحقائق التي يقبلها النقاد عن يسوع – ترجمة: مينا مكرم

الحد الأدنى من الحقائق التي يقبلها النقاد عن يسوع – ترجمة: مينا مكرم

جمع هابرماس قائمة بأكثر من 2200 مصدر بالفرنسية والألمانية والإنجليزية كتب فيها الخبراء عن القيامة من 1975 إلى الوقت الحاضر. لقد حدد الحد الأدنى من الحقائق التي تم إثباتها بقوة والتي تعتبرها الغالبية العظمى من العلماء، بما في ذلك المتشككين، تاريخية.[1]

أثناء بحثه في الدليل التاريخي للقيامة، قام بتجميع الحقائق التي سيقبلها غالبية المؤرخين، بغض النظر عما إذا كانوا مسيحيين أو لا أدريين أو ملحدين. سيأتي ليطلق على هذه الطريقة أسلوب “الحد الأدنى من الحقائق”.[2]

يقول بول ماير:

“العديد من الحقائق من العصور القديمة تستند إلى مصدر قديم واحد فقط، في حين أن هناك مصدرين أو ثلاثة مصادر متفق عليها تجعل الحقيقة بشكل عام لا يرقى إليها الشك.[3]

“إذا بدأنا بالتشكيك الافتراضي تجاه المصادر القديمة الأخرى التي يضعها بعض العلماء على الأناجيل، فلن نعرف سوى القليل جدًا عن العصور القديمة.”[4]

الحد الأدنى من الحقائق

1- صلب يسوع

فوق دليل الكتابات المسيحية توجد سجلات المؤرخين والكتاب الذين لم يكونوا متعاطفين مع القضية المسيحية. عندما يشير عدو أو خصم إلى حدث ما، يعتبر المؤرخون هذه الحقيقة علامة على الأصالة. المصدر اليهودي الأكثر شهرة هو فلافيوس يوسيفوس، وهو مؤرخ يهودي عمل من قبل الرومان وكتب في زمن المسيح. كان يكتب، “عندما سمع بيلاطس أنه يتهمه رجال من أرفع مكانة بيننا، حكم عليه[يسوع] بالصلب”[5]

المصدر الثاني هو تاسيتوس، الذي يعتبر بشكل عام أعظم المؤرخين الرومان. كان حاكم آسيا من 112 إلى 113 بعد الميلاد. كتب آخر أعماله، الحوليات، حوالي 116-117 بعد الميلاد وتضمنت، “نيرون ثبت ذنب [حرق روما] وألحق أفظع أشكال التعذيب للفصل يكرهون رجاساتهم، ويطلق عليهم عامة الناس المسيحيين. عانى كريستوس، الذي نشأ منه الاسم، من العقوبة القصوى في عهد طيباريوس على يد أحد وكلاءنا، بيلاطس البنطي. “[6]

مصدر روماني آخر كان لوسيان. كان كاتبًا مسرحيًا من القرن الثاني كتب، “المسيحيون، كما تعلمون، يعبدون رجلاً حتى يومنا هذا – الشخصية المميزة التي قدمت طقوسهم الجديدة، وتم صلبه على هذا الأساس.[7]

كمثال أخير، تشير مجموعة التعاليم اليهودية المعروفة باسم التلمود إلى أنه “في عشية عيد الفصح، تم شنق يشوع”.[8]

لقد تركت القصة الكاملة لمحاكمة يسوع وإعدامه وتشتت تلاميذه حفرة في التاريخ تشهد على حقيقة هذه الأحداث المصيرية. إن موت المسيح بالصلب حقيقة تاريخية تدعمها أدلة كثيرة. في الواقع، في إطار الاحتمالية التاريخية، فإن صلب يسوع “في عهد بيلاطس البنطي” هو الأكثر تأكيدًا من بين جميع الإدعاءات المتعلقة بيسوع.[9]

2- القبر الفارغ

حقيقة مهمة هي أنه بعد صلب يسوع، وجدت مجموعة من أتباعه النساء قبره فارغًا. لم يُدرج هابرماس القبر الفارغ تقنيًا كحقيقة من حقائق الحد الأدنى، نظرًا لأن عدد العلماء الناقدين الذين يقبلونه ينخفض ​​إلى حوالي 75 بالمائة.[10]

على الرغم من القبول الأقل قليلاً، فإن الأدلة على وجود قبر فارغ هائلة. أولاً، تذكر الأناجيل الأربعة أن النساء كن أول شهود عيان. هذه الحقيقة مهمة لأن شهادة النساء عادة ما يتم رفضها في المحاكم قديماً.[11]

يحاول المشككون الالتفاف حول هذه الأدلة من خلال التأكيد على أن يسوع لم يكن ليُدفن بشكل لائق. بدلاً من ذلك، كان الرومان قد ألقوا بجسده للحيوانات البرية. بادئ ذي بدء، كان مثل هذا العمل ينتهك القوانين الرومانية، التي تنص على ضرورة احترام أعراف تلك الدول التي احتلوها قدر الإمكان.[12]

تم سن هذه القوانين من أجل الحفاظ على السلام الأهلي.[13]

بالإضافة إلى ذلك، أمر الناموس اليهودي صراحة بدفن جثث المدانين حتى لا يتم تدنيس الأرض. ٢٢ «وَإِذَا كَانَ عَلَى إِنْسَانٍ خَطِيَّةٌ حَقُّهَا الْمَوْتُ، فَقُتِلَ وَعَلَّقْتَهُ عَلَى خَشَبَةٍ، ٢٣ فَلاَ تَبِتْ جُثَّتُهُ عَلَى الْخَشَبَةِ، بَلْ تَدْفِنُهُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، لأَنَّ الْمُعَلَّقَ مَلْعُونٌ مِنَ اللهِ. فَلاَ تُنَجِّسْ أَرْضَكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا. (التثنية ٢١: ٢٢، ٢٣)

كما ذكر الباحث في العهد الجديد كريج إيفانز، “بالنظر إلى الحساسيات والعادات اليهودية، كان الدفن متوقعًا، بل مطلوبًا”.[14]

احتمالية أن تكون قصة قبر ملفقة بالقرب من الأحداث الفعلية بعيدة. تشير هذه الأدلة التراكمية الساحقة إلى أن شكوك أولئك الذين ينكرون الدفن والقبر الفارغ لا تستند إلى أي أساس تاريخي متين.[15]

3- ظهورات القيامة

في حين أن المشككين لن يعترفوا بالقيامة الحقيقية أو الظهور الجسدي، فإنهم يقرون بأنها حقيقة أن تلاميذه والمشككين، مثل بولس (الذي كان مضطهدًا) ويعقوب (شقيق يسوع)، يعتقدون أنه ظهر لهم. بعد موته.

ذكر لوك تيموثي جونسون في كتابه كتابة العهد الجديد:

حدث شيء ما في حياة النساء والرجال الحقيقيين؛ شيء جعلهم يدركون حياتهم بطريقة جديدة ومتغيرة جذريًا … ومع ذلك، إذا سلمنا أن شيئًا ما حدث، فعلينا أن نواجه السؤال الأصعب، ماذا حدث؟ ما الذي يمكن أن يكون عميقًا وقويًا بدرجة كافية لتغيير الأتباع الخجولين إلى قادة جريئين ونبويين؟ ما هي القوة التي يمكن أن تحول المضطهد المتعصب إلى رسول متحمّس؟[16]

من الدلائل المهمة الأخرى على حقيقة أن التلاميذ اعتقدوا أنهم رأوا يسوع المقام هو التحول في حياتهم وشخصيتهم. على سبيل المثال، لم يكن يعقوب، الأخ غير الشقيق ليسوع، من أتباعه خلال خدمته الأولى. في الواقع، كان متشككًا وناقدًا مع بقية أفراد عائلة يسوع (مرقس 3: 21؛ يوحنا 7: 5). بعد أن رأى يسوع حياً، أصبح قائداً للكنيسة الأولى في أورشليم، وفي النهاية رُجم حتى الموت، كما سجل المؤرخ يوسيفوس.[17]

تحول التلاميذ الآخرين أيضًا من مشككين بخيبة أمل إلى مبشرين جريئين بالقيامة. في الواقع، كانوا جميعًا على استعداد للمعاناة والموت من أجل قناعتهم بأن يسوع قام من القبر. ولدينا أدلة جيدة على أن البعض قد استشهد.[18]

 

موت يسوع – الحقائق الأساسية للإنجيل (1) جاري هابرماس – ترجمة: مينا مكرم

دفن يسوع – الحقائق الأساسية للإنجيل (2) جاري هابرماس – ترجمة: مينا مكرم

[1] Michael Licona, in Lee Strobel, The Case for the Real Jesus: A Journalist Investigates Current Attacks on the Identity of Christ (Grand Rapids: Zondervan, 2007), 112.
[2] Gary R. Habermas, “The Minimal Facts Approach to the Resurrection of Jesus: The Role of Methodology as a Crucial Component in Establishing Historicity,” August 2, 2012,
http://www.garyhabermas.com/articles/southeastern_theological_review/minimal-facts-methodology_08-02-2012.htm
[3] Paul L. Maier, In the Fullness of Time: A Historian Looks at Christmas, Easter, and the Early Church (San Francisco: HarperCollins, 1991), 197.
[4] Craig S. Keener, “Assumptions in Historical Jesus Research: Using Ancient Biographies and Disciples’ Traditioning as a Control,” Journal for the Study of the Historical Jesus 9 (2011), 30.
[5] Flavius Josephus, Antiquities of the Jews, 18.63–64.
[6] Tacitus, Annals, 15.44.
[7] Lucian of Samosata, The Works of Lucian of Samosata, trans. H. W. Fowler (Digireads.com), 472.
[8] Jacob Neusner, trans. The Talmud of Babylonia: Sanhedrin (Tampa: University of South Florida, 1984), 43A.
[9] John T. Carroll and Joel B. Green, Death of Jesus in Early Christianity (Peabody, MA: Hendrickson, 1995), 166.
انظر أيضًا الصفحة 21 ، حيث يعتبر موت يسوع “يقينًا افتراضيًا”.
[10] Gary R. Habermas and Michael Licona, The Case for the Resurrection of Jesus (Grand Rapids: Kregel, 2004), 70.
[11] N. T. Wright, The Resurrection of the Son of God (Minneapolis: Fortress Press, 2003), 3:686–96
[12] Digesta Iustiniani: Liber 48 (Mommsen and Krueger), 48.24.3, accessed April 13, 2014, http://droitromain.upmfgrenoble.fr/Corpus/d-48.htm.
[13] Flavius Josephus, The Works of Josephus: Complete and Unabridged, trans. William Whiston, new upd. ed. (Peabody, MA: Hendrickson, 1987), 798.
[14] Craig A. Evans, “Getting the Burial Traditions and Evidence Right,” in How God Became Jesus: The Real Origins of Belief in Jesus’ Divine Nature—A Response to Bart D. Ehrman, ed. Michael F. Bird (Grand Rapids: Zondervan, 2014), 76; also see pages 71–93.
[15] رايس بروكس & جاري هابرماس، حقيقة المسيح[إنسان، أم أسطورة، أم المسيح المنتظر]، ص 52.
[16] Luke Timothy Johnson, The Writings of the New Testament: An Interpretation (Philadelphia: Fortress Press, 1986), 96–97.
[17] Josephus, Antiquities of the Jews, 20.9.1.
[18] Sean McDowell, “Did the Apostles Really Die as Martyrs for Their Faith?” Biola Magazine, Fall 2013,

الحد الأدنى من الحقائق التي يقبلها النقاد عن يسوع – ترجمة: مينا مكرم