تجسد الكلمة واسطة لمعرفة الله.
- ومن هنا يأتي السؤال: ما هو السبيل لمعرفة الله كشخص قريب مني وانا قريب له، وكيف يثبت إنسان بدون أن يهدده خطر الطرح بعيداً عن الله الحي، هذا سؤال جوهري أتعب البشرية كلها على مر التاريخ الإنساني كله، والصراخ الذي يصرخه الجميع، أين الطريق وكيف أعرف الله وأُقيم شركة حقيقية معه !!!
في الحقيقة لم ولن يكون هناك حلاً بشرياً يستطيع أن يحل هذه المعضلة، لأن كل الطرق تطرقها الإنسان وفشلت، وحينما يأس الإنسان تماماً ولم يجد ضالته المنشودة حتى عند المؤتمنين على التعليم الإلهي الظاهر في كهنة الله في العهد القديم وأنبياؤه، صرخ الإنسان [ ويحي أنا الإنسان الشقي من يُنقذني من جسد هذا الموت – أرحمني يا الله كعظيم رحمتك – أغسلني كثيراً من إثمي (خياتني لك وتعدياتي على وصياك) ومن خطيئتي طهرني – قلباً جديداً أخلقه فيَّ وروحاً مستقيماً جدد في أحشائي ]، وهذا هو نداء البشرية كله، وكل من هو بعيد عن الله الحي، حتى ولو كانت عنده وصاياه كشعب إسرائيل الذي خان خيانة للعهد القائم بينه وبين الله، ولكن في النهاية، في ملء الزمان، حينما لم يعد ذكر لله والكل في حالة تيه تام وصل لزروته، ولم يعد هناك زمان فرصة للعودة، والله نظر وتطلع من السماء وأشرف ولم يجد من هو فاهم طالب الله، إلا قلة قليلة منتظره تحقيق وعده، فقد أتى الحل من فوق من عند أبي الأنوار كالتدبير، فارسل وحيده مولوداً من امرأة تحت الناموس للنال التبني وندخل في معرفة الله الحقيقية، فالتجسد كان من الأسباب الهامة لمعرفة الله في ذاته، لأن الإنسان ، بسبب الخطية المدمرة للقداسة التي بدونها لا يُعاين أحد الله أو يستطيع أن يقف أمامه قط، أتحجبت عنه معرفة الله كخالق حقيقي للعالم وكمخلَّص للإنسان.
- فلا ناموس موسى، ولا تعليم الأنبياء، ولا الناموس الطبيعي في ضمير الإنسان، ولا الفلسفة العميقة المعتمدة على العقل الحرّ؛ ولا القدرة على البحث والمعرفة من جهة العقل والإدراك، استطاعت أن تكشف الله في ذاته لفكر الإنسان وضميره على مستوى ” معرفة الله ” كخبرة وحضور محيي ينقل الإنسان من الظلمة للنور، ومن الخزي للمجد الأسنى !!!
- يقول القديس أثناسيوس الرسولي:
[ كلمة الله أخذ لنفسه جسداً، وسلك بين الناس كإنسان، وجذب أحاسيس كل البشر نحو نفسه؛ حتى يستطيعوا رؤية الله جسدياً، فيدركوا الحق عن طريق الأفعال التي يعملها الرب بواسطة جسده، فيدركوا الآب فيه ( أو عن طريقه يعرفون الآب ) ] (تجسد الكلمة فصل 15)
لهذا السبب أيضاً لم يتمم ذبيحته عن الكل ( الخلاص ) بمجرد مجيئه مباشرة، بتقديم جسده للموت ثم أقامته ثانية؛ لأنه لو فعل ذلك لجعل ذاته غير ظاهر، ولكنه صيَّر نفسه ظاهراً جداً ( أعلن نفسه ) بالأعمال التي عملها وهو في الجسد والمعجزات التي أظهرها، وبذلك صار معروفاً أنه ليس بعد مجرد إنسان فقط بل أنه هو (( الله الكلمة )).
لأن المخلَّص تمم بتأنسه عملين من أعمال المحبة :
( أولاً ): أباد الموت من داخلنا وجدَّدنا ثانية
( ثانياً ): أنه إذ هو غير ظاهر ولا منظور، فقد أعلن نفسه وعرَّف ذاته بأعماله في الجسد، بأنه كلمة الآب، ومدبر وملك الكون. ] (تجسد الكلمة فصل 16)
لأن الكلمة لما لبس جسد صارت كل عضة للحية عديمة الفاعلية، إذ أوقف مفعولها نهائياً منه، بل وكل شرّ ناتج من حركة الجسد انقطع تياره في الحال، ومع هذا أو ذاك، أبطل مفعول الموت الذي هو رفيق الخطية، كما قال الرب نفسه ” رئيس هذا العالم يأتي وليس له في شيء ” (يوحنا14: 30)، وأيضاً ” من أجل هذا أُظهر حتى ينقض أعمال إبليس ” (يوحنا 14: 30) . ولما أُبطلت ونُقضت هذه من الجسد، تحررنا جميعاً بالتالي بسبب قرابتنا واتصالنا بهذا ” الجسد ” وصرنا متحدين بالكلمة، خاصة من جهة المستقبل ]Discours. Against Ar. II. 69