Site icon فريق اللاهوت الدفاعي

هل يوجد ثالوث في العهد القديم؟ وهل يوجد اي ذكر يهودي للثالوث؟ – ترجمة شنودة بيتر

هل يوجد ثالوث في العهد القديم؟ وهل يوجد اي ذكر يهودي للثالوث؟ – ترجمة شنودة بيتر

هل يوجد ثالوث في العهد القديم؟ وهل يوجد اي ذكر يهودي للثالوث؟ – ترجمة شنودة بيتر

هل يوجد ثالوث في العهد القديم؟ وهل يوجد اي ذكر يهودي للثالوث؟ – ترجمة شنودة بيتر

هل يوجد أي شيء يهودي عن الثالوث ؟

في مقال سؤال واجابة، كتب حاخام معبد سيناء في فيلاديلفيا “ستانلي جرينبيرج” الاتي:

“من حق المسيحيين بالطبع الايمان بفكرة ان الله هو ثالوث، لكن جهودهم لتأسيس هذا المفهوم على الكتاب المقدس العبري يجب أن تطير في وجه الكتاب المقدس. إن النصوص العبرية واضحة ولا لبس فيها في وحدانية الله . . .  يؤكد الكتاب المقدس العبري فكرة الإله الواحد بوضوح لا لبس فيه. التوحيد، وهو إيمان لا هوادة فيه بإله واحد ، هو السمة المميزة للكتاب المقدس العبري ، والتأكيد الثابت لليهودية وإيمان اليهود الذي لا يتزعزع “.

سواء كان المسيحيون متهمين بأنهم مشركون أو ثالثيون أو ما إذا كان من المسلم به أن المفهوم المسيحي للوحدة الثلاثية هو شكل من أشكال التوحيد ، فإن أحد العناصر يظهر دائمًا وهو: انه لا يمكن للمرء أن يؤمن بالثالوث وأن يكون يهوديًا. حتى لو كان ما يعتقده المسيحيون توحيداً ، فإنه يبدو أنه ما يزال ليس توحيداً بما يكفي ليتم تصنيفه على أنه يهودية حقيقية. تميل مقالة الحاخام جرينبيرج إلى أن تعكس هذا التفكير.

ومضى قائلاً: “… لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يستند مفهوم تعددية اللاهوت أو الثالوث إلى الكتاب المقدس العبري”. ربما يكون من الأفضل البدء بمصدر اللاهوت اليهودي والوسيلة الوحيدة لاختباره: الكتب والنصوص العبرية. بما أن الكثير يعتمد على استخدام اللغة العبرية ، فعندئذ يجب أن نتحول إلى العبرية.

الله هو جمع او تعددية (1)

اسم إلوهيم

من المتفق عليه بشكل عام أن إلوهيم هو اسم جمع له نهاية الجمع بصيغة المذكر “يم”. إن كلمة إلوهيم التي استخدمها الإله الحقيقي في تكوين 1: 1 ، “في البداية خلق الله السماوات والأرض” ، تُستخدم أيضًا في خروج 20: 3 ، “لن يكون لك آلهة أخرى (إلوهيم) أمامي ، “وفي تثنية 13: 2 ،” … لنذهب وراء آلهة أخرى (إلوهيم) … ” بالرغم من ان استخدام الجمع (إلوهيم) لا يثبت وحدة ثلاثية ، فإنه بالتأكيد يفتح الباب لمذهب التعددية في اللاهوت حيث إنها الكلمة المستخدمة من الإله الحقيقي الواحد بالإضافة إلى العديد من الآلهة المزيفة.

صيغة الجمع تستخدم مع إلوهيم

يدرك جميع العلماء العبريين تقريبًا أن كلمة إلوهيم ، كما هي في حد ذاتها ، هي اسم جمع. ومع ذلك ، يرغبون في إنكار أنه يسمح بأي تعددية في اللاهوت على الإطلاق. عادة ما يذهب خط تفكيرهم على النحو التالي: عندما يتم استخدام “إلوهيم” من الإله الحقيقي ، يتبعه فعل مفرد ؛ عند استخدامه او حديثه لآلهة زائفة ، يتبعه فعل الجمع.    يقول الحاخام جرينبيرج ما يلي:

“ولكن ، في الواقع ، الفعل المستخدم في الآية الافتتاحية من سفر التكوين هو” بارا “الذي يعني” هو خلق “- المفرد. لا يحتاج المرء إلى أن يكون طالبا ضليعًا جدًا في العبرية لفهم أن الآية الافتتاحية من سفر التكوين تتحدث بوضوح عن اله واحد “.

النقطة التي يريد اثباتها بالطبع هي صحيحة بشكل عام لأن الكتاب المقدس يعلمنا أن الله هو إله واحد فقط ، وبالتالي فإن النمط العام هو أن يكون الاسم الجمع متبوعًا بالفعل المفرد عندما يتحدث عن الإله الحقيقي الواحد. ومع ذلك، هناك أماكن تستخدم فيها كلمة الإله الحقيقي ومع ذلك يتبعها فعل بصيغة الجمع:

سفر التكوين 13:20: “وحدث لما أتاهني الله (إلوهيم)[حرفيا: جعلوني أتوه] من بيت أبي …

 سفر التكوين 35: 7:” … لأنه هناك ظهر له الله (إلوهيم)… “[حرفيا: ظهروا له.]

صموئيل الثاني ٧: ٢٣: “… ذهب الله (إلوهيم) …” [حرفيا: ذهبوا.]

مزمور 11:58: “بالتأكيد الله (إلوهيم) الذي يحكم … [حرفيا: إنهم يحكمون.]

اسم إلوه

إذا كانت صيغة الجمع “إلوهيم” هي الشكل الوحيد المتاح للإشارة إلى الله ، فعندئذ يمكن تصور الحجة القائلة بأن الذين كتبوا الكتب المقدسة العبرية ليس لديهم بديل آخر سوى استخدام كلمة “إلوهيم” لكل من الإله الحقيقي والكثير من الآلهة المزيفة. ولكن الشكل المفرد ل(إلوهيم) “إلواه” موجود ويستخدم في مقاطع مثل تثنية 32: 15-17 وحبقوق3:3.  كان من الممكن بسهولة استخدام هذا الشكل المفرد باستمرار. ومع ذلك، تم استخدامه 250 مرة فقط ، في حين تم استخدام صيغة الجمع 2500 مرة. إن الاستخدام الأكبر بكثير لصيغة الجمع يحول مرة أخرى الحجة لصالح التعددية في اللاهوت بدلاً من ضدها.

ضمائر الجمع لله

حالة أخرى تتعلق بقواعد اللغة العبرية هي أنه عندما يتحدث الله عن نفسه ، فإنه يستخدم بوضوح ضمائر الجمع:

تكوين 26:1: ثم قال الله (إلوهيم) ، “دعونا نجعل الإنسان على صورتنا ، على غرارنا …”

بالكاد يمكن أن يشير إلى الملائكة حيث أن الإنسان ام خلقه على صورة الله وليس على صورة الملائكة. تدرك مدراش رباح اهمية وقوة هذا المقطع من سفر التكوين حيث جاء في التعليقات النهائية لهذا النص الأتي:

قال الحاخام صموئيل بار هانمان بإسم الحاخام جوناثان ، أنه في الوقت الذي كتب فيه موسى التوراة ، وكان يكتب جزءًا منها يوميًا ، عندما جاء إلى هذه الآية التي تقول: “فقال إلوهيم ، دعنا نخلق الإنسان على صورتنا بعد وشبهنا”، فقال موسى “يا سيد الكون ، لماذا تعط هنا عذراً او برهان ولو بسيط للطوائف (الذين يؤمنون بوحدة الله الثلاثية)”. فأجاب الله موسى: “أنت تكتب ومن يريد أن يخطئ فليخطئ”.

من الواضح أن مدراش رباح يحاول ببساطة أن يتغلب على المشكلة ولكنه يفشل في الإجابة على نحو كاف لسؤال لماذا يشير الله إلى نفسه بصيغة الجمع.

يمكن أن نرى ايضاً استخدام ضمير الجمع في:

سفر التكوين22:3: ثم قال الرب الإله (إلوهيم) ، “هوذا الانسان صار كواحد منا …”

 سفر التكوين 11: 7: “هلم ننزل ونبلبل هناك لسانهم…”

إشعياء 6: 8: وسمعت صوت الرب قائلًا: “من أُرسل ، ومن يذهب من اجلنا ؟”

قد يبدو هذا المقطع الأخير متناقضًا مع المفرد (من أُرسل) “أنا” وصيغة (من أجلنا) “نحن” باستثناء ما يُنظر إليه على أنه تعددية (نحن) في وحدة (أنا).

أوصاف لله بصيغة الجمع

إحدى النقاط التي تلفت النظر أيضًا في العبرية هي حقيقة أن الأسماء والصفات المستخدمة في التحدث عن الله تعددية او في صيغة الجمع. بعض الأمثلة هي كالتالي:

جامعة 12: 1: “تذكر الآن خالقك …” [حرفيا: خالقيك.]

مزمور 149: 2: “لتفرح اسرائيل بخالقهم”. [حرفيا: بخالقيهم.]

يشوع 24:19: “… الله القدوس …” [حرفيا: الآلهة المقدسة.]

اشعياء 54: 5: “زوجك هو صانعك …” [حرفيا: صناعك ، أزواجك.]

كل ما قلناه حتى الآن يعتمد بشدة على النصوص العبرية للكتاب المقدس. إذا أردنا أن نؤسس لاهوتنا على النصوص المقدسة وحدها، فعلينا أن نقول أنها من ناحية تؤكد على وحدة الله ، بينما تميل في نفس الوقت إلى مفهوم الوحدة المركبة التي تسمح بتعددية في اللاهوت.

الشيما

تثنية 6: 4: اسمع يا إسرائيل: الرب إلهنا رب واحد!

تثنية 6: 4 ، والمعروفة باسم شيما ، كانت دائما اعتراف إسرائيل العظيم. إنها هذه الآية أكثر من أي آية أخرى تستخدم لتأكيد حقيقة أن الله واحد وغالبًا ما يتم استخدامها لتناقض مفهوم التعددية في اللاهوت. ولكن هذا استخدام صحيح لهذه الآية ؟

من ناحية ، تجدر الإشارة إلى أن عبارة “إلهنا” هي نفسها بصيغة الجمع في النص العبري وتعني حرفياً “إلهتنا”. ومع ذلك ، فإن الحجة الرئيسية تكمن في كلمة “واحد”، وهي كلمة عبرية، إيخاد. إن إلقاء نظرة سريعة على النص العبري حيث يتم استخدام الكلمة في مكان آخر يمكن أن يظهر بسرعة أن كلمة إيخاد لا تعني “واحد” مطلق ولكن “واحد” مركب.

على سبيل المثال ، في تكوين 1: 5 ، يتألف مزيج المساء والصباح في تكوين يوم واحد (إيخاد). في تكوين24:2 ، يجتمع رجل وامرأة في الزواج ويصبح الاثنان “جسدًا واحدًا”(إيخاد). في عزرا 64:2، قيل لنا أن الجماهير كلها كانت واحد (إيخاد) ، رغم أن الجماهير كانت بالطبع تتكون من عدة أشخاص. يقدم حزقيال 17:37 مثالاً مدهشًا إلى حد ما حيث يتم الجمع بين عصاتين لتصبح واحدة (إيخاد). يُظهر استخدام كلمة إيخاد في الكتاب المقدس أنها وحدة مركبة وليست وحدة مطلقة.

هناك كلمة عبرية تعني وحدة مطلقة وهي ياخيد، والتي توجد في العديد من مقاطع الكتاب المقدس ، يتم التركيز على معنى “فقط”. إذا كان موسى ينوي تعليم وحدانية الله المطلقة على أنها ضد الوحدة المركبة، لكانت هذه الكلمة أكثر ملاءمة. في الواقع، لاحظ موسى بن ميمون قوة “ياخيد” واختار استخدام هذه الكلمة في مؤلفاته”ثلاثة عشر موضوع في الإيمان” بدلاً من إيخاد. ومع ذلك ، فإن التثنية 6: 4 لا تستخدم “ياخيد” في الإشارة إلى الله.

الله هو على الأقل اثنين (2) استخدام إلوهيم ويهوه في ذكر شخصين

كما لو انه لجعل قضية التعددية أقوى، هناك حالات في الكتاب المقدس العبري حيث يتم تطبيق مصطلح إلوهيم على شخصيتين في نفس الآية. أحد الأمثلة هو مزمور 45: 6-7:

” كرسيك يا الله إلى دهر الدهور. قضيب استقامة قضيب ملكك

 أحببت البر وأبغضت الإثم، من أجل ذلك مسحك الله إلهك بدهن الابتهاج أكثر من رفقائك”

وتجدر الإشارة إلى أن إلوهيم الأول يتم مخاطبته ويعتبر إلوهيم الثاني هو إله إلوهيم الأول. وهكذا مسحه بزيت الفرح.

المثال الثاني هو هوشع 1: 7:

“و اما بيت يهوذا فارحمهم و اخلصهم بالرب الههم و لا اخلصهم بقوس و بسيف و بحرب و بخيل و بفرسان”

المتكلم هو إلوهيم الذي يقول أنه سوف يرحم بيت يهوذا وسيخلصهم بواسطه يهوه (الإلوهيم الخاص بهم). لذلك سوف ينقذ إلوهيم رقم واحد إسرائيل بواسطة إلوهيم رقم اثنين.

لم يتم اطلاق اسم إلوهيم على شخصيتين في نفس الآية فحسب، بل حدث ذلك أيضًا على اسم الله. أحد الأمثلة هو في سفر التكوين 19: 24 الذي ينص:

“فأمطر الرب على سدوم وعمورة كبريتا ونارا من عند الرب من السماء”

من الواضح أن لدينا يهوه رقم واحد الذي على الأرض يمطر النار والكبريت من يهوه الثاني الذي في السماء.

المثال الثاني هو زكريا 2: 8-9:

“لأنه هكذا قال رب الجنود: بعد المجد أرسلني إلى الأمم الذين سلبوكم، لأنه من يمسكم يمس حدقة عينه.

لأني هأنذا أحرك يدي عليهم فيكونون سلبا لعبيدهم. فتعلمون أن رب الجنود قد أرسلني”

مرة أخرى ، لدينا يهوه يرسل يهوه آخر لأداء مهمة محددة.

استشعر مؤلف زوهار التعددية في يهوه وكتب:

تعال وانظر سر كلمة يهوه: هناك ثلاث خطوات ، كل منها قائم بذاته: على الرغم من أنها واحدة ، ومتحدة للغاية بحيث لا يمكن فصل أحدها عن الآخر. يتم الكشف عن القدوس الازلي القديم انه بثلاثة رؤوس ، وهي متحدون في واحد ، وهذا الرأس تمجيد ثلاثة. يوصف الأزلي بأنه ثلاثة: لأن الأضواء الأخرى المنبثقة عنه مدرجة في الثلاثة. ولكن كيف يمكن أن تكون ثلاثة أسماء هي واحد؟ هل هي حقًا واحد لأننا نسميها واحد “كيف يمكن أن يكون هناك ثلاثة وهم واحد لا يمكن فهمها إلا من خلال وحي الروح القدس“.

الله هو ثلاثة (3) كم عدد الأشخاص ؟

إذا كان الكتاب المقدس العبري يشير حقًا إلى التعددية ، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو كم عدد الشخصيات الموجودة في اللاهوت؟ لقد رأينا بالفعل أسماء الله تطلق على شخصيتين مختلفتين على الأقل. من خلال الكتاب المقدس العبري ، نجد أنه في الواقع تعتبر ثلاث وثلاث شخصيات فقط مميزة إلهية.

1) أولاً ، هناك العديد من الأوقات التي توجد فيها إشارة إلى الرب يهوه. هذا الاستخدام متكرر لدرجة أنه لا توجد حاجة لتخصيص مساحة له.

2) يشار إلى الشخصية الثانية باسم ملاك يهوه. يعتبر هذا الشخص دائمًا متميزًا عن جميع الملائكة الآخرين وهو فريد من نوعه. في كل فقرة تقريبًا يوجد فيها يُشار إليه على أنه ملاك يهوه و يهوه نفسه. على سبيل المثال ، في تكوين 16: 7 يشار إليه باسم ملاك يهوه ، ولكن بعد ذلك في 16: 13 على أنه يهوه نفسه. في تكوين 22: 11 هو ملاك يهوه ، ولكن الله نفسه في 22: 12.

يمكن إعطاء أمثلة أخرى. مقطع مثير للاهتمام للغاية هو خروج 23: 20-23 حيث يمتلك هذا الملاك القدرة على العفو عن الخطية لأن اسم الله يهوه فيه ، وبالتالي ، يجب أن يطاع دون شك. هذا بالكاد يمكن أن يقال عن أي ملاك عادي. لكن حقيقة أن اسم الله نفسه في هذا الملاك يظهر مكانته الإلهية.

3) الشخصية الرئيسية الثالثة التي تظهر بوضوح هي روح الله ، وغالبا ما يشار إليها ببساطة باسم رواش هاكوديش. هناك عدد لا بأس به من الإشارات إلى روح الله من بينها تكوين 1: 2 ، 6: 3 ؛ ايوب 33: 4 مزمور 51:11 ؛ مزمور 139: 7 ؛ إشعياء 11: 2 ، وما إلى ذلك. لا يمكن أن يكون الروح القدس مجرد انبثاق لأنه يحتوي على جميع خصائص الشخصية (العقل والعاطفة والإرادة) ويعتبر إلهاً.

إذن ، نستطيع ان نرى من اقسام مختلفة من الكتاب المقدس العبري ، ان هناك دليل واضح على أن ثلاث شخصيات يُشار إليها على أنها إلهية وكونها إله: الرب يهوه، ملاك يهوه وروح الله.

الشخصيات الثلاثة في نفس النص او المقطع

كما لم تهمل الكتب العبرية في تجميع الشخصيات الثلاثة للالهوت معاً في فقرة واحدة. مثالان هما إشعياء 48: 12-16 و 63: 7-14.

بسبب أهمية المقطع الأول ، سيتم اقتباسه:

“اسمع لي يا يعقوب، وإسرائيل الذي دعوته: أنا هو. أنا الأول وأنا الآخر، ويدي أسست الأرض، ويميني نشرت السماوات. أنا أدعوهن فيقفن معا. اجتمعوا كلكم واسمعوا. من منهم أخبر بهذه؟ قد أحبه الرب. يصنع مسرته ببابل، ويكون ذراعه على الكلدانيين. أنا أنا تكلمت ودعوته. أتيت به فينجح طريقه. تقدموا إلي. اسمعوا هذا: لم أتكلم من البدء في الخفاء. منذ وجوده أنا هناك» والآن السيد الرب أرسلني وروحه.”

وتجدر الإشارة إلى أن المتكلم يشير إلى نفسه على أنه المسؤول عن خلق السماوات والأرض. من الواضح أنه لا يمكن أن يكون يتحدث عن أي شخص آخر غير الله. ولكن في الآية 16 ، يشير المتحدث إلى نفسه مستخدماً ضمير “أنا” و”أنا” ثم يميز نفسه عن شخصيتين أخرتين. يميز نفسه عن الرب يهوه ومن ثم عن روح الله. هذه هي الوحدة الثلاثية كما تم تعريفها بوضوح كما نص عليها الكتاب المقدس العبري.

في المقطع الثاني ، هناك انعكاس إلى زمن الخروج حيث كانت جميع الشخصيات الثلاثة حاضرة ونشطة. يشار إلى الرب يهوه في الآية 7 ، ملاك يهوه في الآية 9 وروح الله في الآيات 10 و 11 و 14. بينما في كثير من الأحيان في الكتب العبرية يشير الله إلى نفسه على أنه المسؤول الوحيد عن خلاص شعب إسرائيل من مصر ، في هذا المقطع ثلاث شخصيات لها الفضل في ذلك. ومع ذلك ، لا يوجد أي تناقض حيث أن الثلاثة يمثلون وحدة اللاهوت الواحد.

خاتمة حول يهودية الثالوث

إن تعليم الكتاب المقدس العبري ، إذن ، هو أن هناك تعدديه داخل اللاهوت الواحد. يتم تلقيب الشخص الأول باستمرار ب”يهوه” بينما يتم إعطاء الشخص الثاني أسماء يهوه، ملاك يهوه وخادم يهوه. باستمرار ودون فشل ، يتم إرسال الشخص الثاني من قبل الشخص الأول. يشار إلى الشخص الثالث بروح يهوه أو روح الله أو الروح القدس. هو أيضا ، يرسله الشخص الأول لكنه يرتبط باستمرار برئاسه الشخص الثاني له.

إذا كان مفهوم الوحدة الثلاثية في اللاهوت ليس يهوديًا وفقًا للحاخامات المعاصرين ، فلن تكون الكتب العبرية كذلك. لا يمكن اتهام المسيحيين من اصل يهودي بالتسلل إلى الوثنية عندما يتمسكون بحقيقة أن يسوع هو ابن الله الإلهي. هو نفسه الذي كتب موسى عنه عندما قال:

” ها أنا مرسل ملاكا أمام وجهك ليحفظك في الطريق، وليجيء بك إلى المكان الذي أعددته.

احترز منه واسمع لصوته ولا تتمرد عليه، لأنه لا يصفح عن ذنوبكم، لأن اسمي فيه.

ولكن إن سمعت لصوته وفعلت كل ما أتكلم به، أعادي أعداءك، وأضايق مضايقيك.

فإن ملاكي يسير أمامك ويجيء بك إلى الأموريين والحثيين والفرزيين والكنعانيين والحويين واليبوسيين، فأبيدهم.”

سفر الخروج 23: 20-23

 

رؤية العهد الجديد على الثالوث

تماشيا مع تعاليم الكتاب المقدس العبري ، يعترف العهد الجديد بوضوح أن هناك ثلاثة أشخاص كلمة شخص تدل علي التمايز وليس الانفصال ان لهم شخصيه أي متميزين لكن غير منفصلين  في اللاهوت ، ولكنه يصبح أكثر تحديدا. الشخص الأول يدعى الآب بينما الشخص الثاني يسمى الابن.

يجيب العهد الجديد على سؤال الأمثال 30: 4: “ما اسمه ، وما اسم ابنه ، إذا كنت تعرف؟” اسم ابنه يشوع (يسوع). وفقًا للكتابات العبرية ، أرسله الله ليكون المسيح ، ولكن هذه المرة كرجل بدلاً من ملاك. علاوة على ذلك ، يتم إرساله لغرض معين: أن يموت من أجل خطايانا. في الواقع او في جوهره ، ما حدث هو أن الله أصبح إنسانًا (وليس انسان أصبح الها) من أجل تحقيق عمل التكفير والفداء.

يدعو العهد الجديد الشخص الثالث من اللاهوت بالروح القدس. طوال العهد الجديد ، يرتبط عمله بالشخص الثاني ، حسب تعليم الكتاب المقدس العبري. إذن، نرى أن هناك مجموعة مستمرة من التعاليم والنصوص في العهدين القديم والجديد تتعلق بوحدانية الله الثلاثية.

المرجع

Jewishness and the Trinity Arnold Fruchtenbaum

هل يوجد ثالوث في العهد القديم؟ وهل يوجد اي ذكر يهودي للثالوث؟ – ترجمة شنودة بيتر

 

Exit mobile version