أسئلة يسألها المسلمون ج18 والرد المسيحي عليها
أسئلة يسألها المسلمون ج18 والرد المسيحي عليها
أسئلة يسألها المسلمون ج18 والرد المسيحي عليها
أسئلة يسألها المسلمون والرد المسيحي عليها 18
48 – كيف يتفق قول الكتاب أن الله خلق العالم في ستة أيام، مع آراء علماء الجيولوجيا التي ترجع عمر الأرض إلى آلاف السنين؟
اعلم أن أيام الخليقة ليس أياماً شمسية كأيامنا… بل يوم الخليقة هو حقبة من الزمن لا ندري مداها، قد تكون لحظة من الزمن. وقد تكون آلافاُ أو ملايين من السنين، اصطلح على بدايتها ونهايتها بعبارة “كان مساء وكان صباح”…
والأدلة على ذلك كثيرة نذكر منها:
- اليوم الشمسي هو فترة زمنية محصورة ما بين شروق الشمس وشروقها مرة أخرى أو غروب الشمس وغروبها مرة أخرى. ولما كانت الشمس لم تخلق إلا في اليوم الرابع (تك 1: 16-19)… إذن الأيام الأربعة الأولى لم تكن أياماً شمسية، لأن الشمس لم تكن قد خلقت بعد، حتى يقاس بها الزمن.
- اليوم السابع لم الكتاب إنه انتهى حتى الآن… لم يقل الكتاب “وكان مساء وكان صباح يوماً سابعاً”. وقد مرت آلاف السنين منذ آدم حتى الآن، دون أن ينقضي هذا اليوم السابع. فعلى هذا القياس، لا تكون أيام الخليقة أياماً شمسية وإنما هي حقب زمنية مجهولة المدى.
- وبكلمة إجمالية قال الكتاب عن الخليقة كلها، بأيامها الستة: “هذه مبادئ السماوات والأرض حين خلقت. (يوم) عمل الرب الإله الأرض والسماوات” (تك 2: 4). وهكذا أجمل في كلمة (يوم) أيام الخليقة الستة كلها…
إذن فليقل علماء الجيولوجيا ما يقولون عن عمر الأرض، فالكتاب المقدس لم يذكر عمراً محدداً للأرض يتعارض مع أقوال العلماء. بل إن نظرة الله إلى مقاييس الزمن، يشرحها الرسول بقوله: “إن يوماً واحداً عند الرب كألف سنة.
وألف سنة كيوم واحد” (2بط 3: 8). متى خلق النور؟ سؤال ورد في سفر التكوين أن الله خلق النور في اليوم الأول (تك 1: 3). بينما ورد إنه خلق الشمس والقمر والنجوم في اليوم الرابع (تك 1: 14-18). فما الفرق بين الأمرين؟ ومتى خلق النور: في اليوم الأول، أم في اليوم الرابع؟ الجواب خلق الله النور في اليوم الأول، حسبما قال الكتاب. ولكن أي نور؟ إنه مادة النور. كتلة النار المضيئة التي صنع منها الله في اليوم الرابع الشمس والقمر والنجوم. وفي هذا اليوم الرابع أيضاً وضع الله قوانين الفلك والعلاقات الثابتة بين هذه الأجرام السماوية…