الألفاظ اليونانية والسريانية المتداولة كنسياً
الألفاظ اليونانية والسريانية المتداولة كنسياً
1- أبدياقون: يونانية. وهي درجة دون الشماسية وتسمى درجة الشدياقية.
2- أبرشية: يونانية. وهي ولاية الأسقف الكنسية.
3- أرخيدياقون: يونانية. تعني رئيس الشمامسة، وهي درجة دون درجة الكاهن.
4- أسقف: يونانية. تعني الرقيب والناظر. والاسقف هو رئيس الكهنة الذي يتولى تدبير الابرشية ويراقب امورها الدينية.
5- أمولوغيا: يونانية. تعني الاقرار والاعتراف. وهو كتاب الاعتراف بصحة الايمان والمعتقد يوقعة البطريرك الجديد قبل تقليده الرتبة، والاسقف قبل سيامتة وتوليه درجة الاسقفية.
6- أنبا: يونانية. وتعني الأب. وتطلق خاصة على رئيس الدير اما الأقباط فيطلقونها على البطاركة والاساقفة ولكن بادخال لام التعريف عليها.
7- أنتيفونا: يونانية. وهى أبيات صلوات يتلوها الكهنة ويرددها الشعب بعدهم.
8- باعوث: سريانية. وتعني طلبة. وهي أبيات شعرية على اوزان ثلاثة تتلى يومياً في اثناء صلاة الفرض. ولقد عرفها البعض بصلاة الاستسقاء او الاستمطار. ويطلقها نصارى العراق على صوم نينوى وبعض نصارى بلاد الشام على حفلة دينية لبعض اعيادهم.
9- برديوط: يونانية. وتعني نائب الأسقف او كبير الكهنة. وقد يسمى بالسريانية الساعور وهو الراهب القسيس الذي يوفده الأسقف في بعض مهام الرعية.
10- بسالطوس: يونانية. وتعني المرتل. وهي أصغر الدرجات الكنسية.
11- بطريرك: يونانية. وتعني رئيس الآباء، وهو رئيس رؤساء الاساقفة.
12- بيت كاز: سريانية. وتعني مخزناً يراد به عند السريان مجموعة الاناشيد الكنسية.
13- تبرة: يونانية. بيت من الشعر يتلى في مقدمة كل باعوث.
14- تكشفت: سريانية. وتعنى ابتهال. وهو نوع من الاناشيد السريانية المنثورة وضعها رابولا مطران الرها.
15- ترجام: سريانية. وتعني خطبة يفسر فيها فصل الانجيل الذي سبقت تلاوتة.
16- تسبحة: سريانية. وتعني التسبيح والتمجيد. وهي صلاة تتلى في صلاة الليل يومياً.
17- جاثليق: يونانية. وتعني العام الكلي. وهي رتبة دون البطريرك وفوق الأسقف.
18- حبيس: سريانية. وهو ناسك حبس نفسة في صومعة تعبداً لله.
19- حتام: سريانية. وتعني خاتمة. وهو بيت من الشعر يتلوه الكاهن في آخر الصلوات والقداس.
20- حساية: سريانية. وتعني استغفار وغفران. وهي صلاة منثورة مسهبة يتلى منها في القداس والصلوات وايام الآحاد والاعياد والصيام.
21- خرونيقون: يونانية. تاريخ يومي تدون فيه الاحداث سنة فسنة.
22- خورابقوبوس: يونانية. وتعني اسقف الكورة، ولقد خففت فقيل خوري. والمقصود بها اليوم مقدم الكهنة عند البعض، وعند البعض الآخر في بلاد الشام الكاهن على الاطلاق.
23- دبختا: يونانية. تعني ذو اللوحين، وهو لوح كانت تسجل فيه اسماء أئمة الدين المتوفين والاحياء. وكان يتلى في اثناء القداس فى الايام الحافلة، ويعرف عند السريان بسفر الاحياء او الحياة. وقد أهمل بعدئذٍ.
24- دنح: يونانية. وتعني الظهور. ويراد بها عيد الغطاس.
25- ديدسقالية: يونانية. وتعني دار التعليم. اعطيت لمدرسة الاسكندرية اللاهوتية التي أنشئت سنة 180 مسيحية، ثم أطلقت اصطلاحاً على مجموعة السنن والرسوم المنسوبة الى الرسل الاطهار وتلامذتهم.
26- دير: سريانية. مسكن الرهبان الذين يتعبدون لله ويتفرغون للصلاة والتأمل.
27- ربان: سريانية. وتعني الاستاذ. ولقد اريد بها اصطلاحاً الراهب القسيس.
28- زومار: سريانية. وتعني ترتيل. وهي آية من مزامير داود النبي يلحق بها جملة منظومة تتلى قبل الانجيل.
29- سبار: سريانية. تبشير. يراد بذلك ايام صيام وميلاد السيد المسيح في مدينة الموصل وجوارها، حيث تنشد الادعية بمولده حسب الجسد.
30- ستيخارا: يونانية. نوع من الأناشيد البيعية وضعها القديس يوحنا فم الذهب.
31- سدر: سريانية. بكسر السين وتسكين الدال، ومعناها ترتيب، وهو الجزء الثاني من صلاة الحساية.
32- سطيخون: يونانية. اصلها ستيخون ومعناها بيت شعر، وهي نصف منثور من الأناشيد دبجة القديس كيرلوس الأورشليمي.
33- سوسطاثيقون: يونانية. كتاب العهد اى تقليد الولاية للاسقف يكتبة البطريرك.
34- سونترنيس: يونانية. الاجلاس على كرسي الاسقفية او علي العرش البطريركي، وهي حفلة تقام للحبر الجديد عند دخوله الى ابرشيته.
35- سيامة: سريانية. تقليد اصحاب الدرجات الكهنوتية والاسقفية حق القيام بوظائفها، وتعني وضع اليد من قبل الاسقف على رأس المرسوم.
36- شحيم: سريانية. باسكان الشين ومعناها البسيط، وهو اسم لكتاب فرض الصلوات اليومية التي تكرر اسبوعياً.
37- شماس: سريانية. وتعني الخادم. وهو دون القسيس ومعاونه في اثناء القيام بحق العبادة والخدم الكهنوتية.
38- شملاية: سريانية. وتعني تكميل واتمام. وهي أحدي ستة أدعية يتلوها الشماس في اثناء القداس ذكراً للأحياء والموتى.
39- شوباح: سريانية. التسبيح، نوع من الاناشيد المنثورة التي تتلى في اثناء خدمة القربان.
40- طقس: يونانية. نظام وترتيب. وفي العرف الكنسي يطلق على شعائر الديانة وحفلاتها.
41- طروفوريون: يونانية. طروبارية. نوع من الاناشيد النثرية استنبطت في اواسط القرن الخامس المسيحي.
42- عدان: سريانية. وقت، أوان. اهل الشام يستعملونها بهذا المعنى ويراد بها الصلوات التي تقام في نوبات متتابعة فيقال: العدان الاول والثاني…. ويقابلها القومة.
43- عقب:سريانية. بكسر العين. وتعني نهاية. وهو دعاء يلي دعاء العطر.
44- عنيان: سريانية. وتعني جواب. وهي ترتيلة تعاد (ردة).
45- غنيز: سريانية. باسكان الغين والابتداء بالساكن، وتعني خفي، محجوب. وهو نشيد منثور يشابة التكشفت.
46- فردا: سريانية. قطعة فصل وهي انشودة صغيرة.
47- فروميون:يونانية. فاتحة مقدسة، يسمى بها الجزء الاول من صلاة الاستغفار.
48- فنقيت: سريانية. وتعني مجلد والمجموع العام اسم احد كتب الفرض اي الصلاة على الأصلاق.
49- قاثشما: يونانية. واصلها كاثسما، ومعناها مجالس نوع من التراتيل البيعية المنثورة.
50- قال: سريانية. قول وصوت. وهو ترتيلة منظومة تشد بلحن خاص من الاول الى الثامن.
51- قانون: يونانية. قانون، نظام تسبيح بيعي منثور استنبطة اندراوس الكريتي حوالي سنة 700 مسيحية وعم أستعماله،
52- قداس: سريانية. تقدمة القربان الالهي، او الذبيحة الالهية، او الصلوات التى تتلى على الخبز والخمر لتقديسها.
53- قس وقسيس: سريانية. بفتح القاف. وتعني الشيخ الذي يقلد خدمة الكهنوت في الكنيسة المسيحية.
54- كلندار: يونانية. لائحة الفصول والشهور والايام واعياد السنة.
55- كوراخ: سريانية. ترتيلة وجيزة او لحن ينتابه الصفان في البيعة.
56- كوروزوثا: سريانية. وتعني مناداة او انذار. وهي نشيد منظوم كان يتلى في الاعياد الحافلة قبل قراءة الانجيل اذا قرأه الاسقف ومن فوقه. ومن هذه اللفظة فعل كرز الذي يستعمله بعض كتبة النصرانية بمعنى بشر بالدين ونادي به ودعا اليه.
57- ليتورجيا: يونانية. الخدمة الجمهورية. وهي مجموع صلوات القداس ويقال لها ايضاً أنافورا وهي لفظ يوناني معناه رفع القربان.
58- مار: سريانية. وتعني سيدي. وتطلق على القديسين والبطاركة والاساقفة.
59- مدراش: سريانية. ترتيل، نشيد. وهو شعر يصاغ على اوزان مختلفة والحان شتى بلغ عددها الخمسماية. دبجها القديس افرام السرياني (+373)، وقد استنبطها برديصان (+222).
60- مدبرونوث: سريانية. وتعني تدبير وسياسة. عناية الله. ويراد بها هنا ما اقتضته سياسة السيد المسيح بالنسبة الى خلاص البشر.
61- مرميت: سريانية. تعني اصلاً شيء يرمى به. وهي صلاة وجيزة وقسم من المزامير متفاوت العدد أكثره 14 وأقلة 4 مزامير.
62- مسحة: سريانية. زيت مقدس يدهن به المتعمدون والمرضى.
63- مطران: يونانية. اصلها متروبوليت ومعناها رئيس العاصمة. يراد به الاسقف او رئيس الاساقفة المقيم في مدينة كبيرة.
64- معبران: سريانية. ضرب من الاناشيد السريانية المنثورة ترتل في تشييع الجنائز.
65- معذعذان: سريانية. باسكان الميم. عيد حافل. وهو اسم كتاب يشتمل على الأدعية التي تتلى في حفلات الاعياد الكبرى.
66- معنيث: سريانية. اغنية. ترتيلة. وهي نشيد منثور يجري على الالحان الثمانية. يفتتح بآية من الكتاب المقدس ويقال له باليونانية أكطويخس ومعناه ذات الالحان الثمانية، وربما اراد به القدماء النشيد على الاطلاق.
67- مفريان: سريانية. وتعني المثمر. وهو اسم لصاحب رتبة كنسية خاصة بالكنيسة السريانية مرادفة للجاثليق، وهو دون البطريرك وفوق الاسقف. وكان كرسيه في تكريت ثم نقل الى دير مار متى فالموصل.
68- ملفان: سريانية. وتعني المعلم والاستاذ. يراد به أحد أئمة النصرانية وعلمائها. والملفنة تعني الدكتوراه.
69- موربو: سريانية. وتعني تعظيم. وهي اللفظة الاولى من نشيد العذراء مريم “تعظم نفسي الرب” وهو ترتيل منثور يدور على الحان ثمانية ويرنم به يومياً. ويعني ايضاً نشائد التعظيم.
70- ميرون: يونانية. بفتح الميم وكسرها. واصله باليونانية مورون. وهو زيت مقدس ممزوج بالبلسم ومعطر بطيوب. تمسح به الهياكل والمذابح الجديدة، وكذلك يستعمل في سيامة الاساقفة والكهنة.
71- ميمر: سريانية. مقاله. خطبة. قصيدة الألحان.
72- ناقوس: سريانية. مضراب المسيحيين كانوا يدقون به لاوقات صلواتهم. وهذا التحديد ينطبق على الناقوس القديم وهو قطعة من خشب صلب او حديد تعلق فتضرب بمطرقة خشب او حديد.
وقد استبدل بالجرس النحاسي في ما بعد كما نرى ذلك اليوم.
73- هيكل: سريانية. موضع في صدر الكنيسة يصلي فيه الاكليروس عند تقدمة القربان. وربما اطلقه بعضهم على بناء الكنيسة كلها او صحنها، وجمعها هياكل.