موثوقية العهد الجديد التاريخية الجزء الخامس بركة سلوام
اسكتش مرسوم لبركة سلوام من كتاب 1000 Bible Images. 2009. Bellingham
نحن في سلسلة موثوقية العهد الجديد تاريخياً تكلمنا مسبقاً عن :
1- ليسانيوس ..والخطأ التاريخي في انجيل لوقا اضغط هنا
2-أراستس خازن المدينة والقديس بولس سلسلة موثوقية العهد الجديد تاريخياً اضغط هنا
3-غاليون والقديس بولس وموثوقية العهد الجديد التاريخية
4-موثوقية العهد الجديد التاريخية الجزء الرابع اهم الاكتشافات
كشف علماء الاثار الذين يعملون في مدينة داود انهم كشفو عن بركة سلوام المشار اليها في يوحنا 9 الصورة تظهر مدينة القدس مع جبل الهيكل ومدينة داود ,اعمال الحفريات في الجهة الغربية من مدينة داود
قال تقرير لوس انجلوس تايم
قال ان عمال اصلاح انابيب الصرف الصحي في البلدة القديمة في القدس اكتشفو بركة سلوام وهي مستودع للمياة العذبة التي كانت مكان لتجمع اليهود قديماً حيثيسوع شفي الرجل الاعمي منذ ولادتة وفقاً لانجيل يوحنا
علماء الاثارتجادلوا على مكان وجود بركة سلوم المكتشفة في عمليات الحفر القديمة لا يمكن ان تكون هي بركة سلوم المذكورة في انجيل يوحنا بالعهد الجديد لانها بنيت ما بين عامي 400 و 460 ميلادية في عصر الامبراطوريودوكيا البيزنطي. وواشار بعضهم الي عدم وجود بركة سلوم المذكورة في انجيل يوحنا كما في القصص المعلنة بعد موت يسوع بسنوات كثيرة. غير ان العالم جيمس هـ. تشالزورث في سيمينار برينستون اللاهوتي قال: “الان وجدنا بركة سلوم بالضبط حيث قال ان البركة المشار اليها في انجيل يوحنا على بعد 200 ياردة من البركة التي بنيت بعد مئات السنين. يقول عالم الاثار المخضرمجون ماكراي
(John McRay) ومن المعروف ان الملك حزقيا وهو احد ملوك مملكة يهوذا قام ببناء نفق علي طول الاكمة في اورشاليم جنوباً من نبعجيحونالسرِّي وعلى طول ١٧٥٠ قدم (أي ما يقارب ٥٣٣ م) من الأرض الصخرية، وذلكلكي ينقل المياه الى بركة سلوام الموجودة داخل أسوار مدينة أورشليم. وكماجاء في يوحنا ٩:٧ فإن الرب يسوع أرسل الرجل الأعمى الى هذه البركة (سلوام) لكي يغسل عينيه بمائها فيعود اليه بصره.ويذكر ايضاً قيام سكان قرية سلوان (الإسم الحديث لسلوام) ببناء مسجد، على الزاوية الشمالية الغربية لهذهالبركة الصغيرة، فيه مئذنة ما تزال قائمة فوقه.
واضافة الى ذلك فإن الحفريات التي جرت في موقع البركة في النصف الأول من العام٢٠٠٥كشفت عن القسم الشرقي لبِرْكَة كبيرة طولها ٥٠ مترا (العرض ما يزالغير معروف) و تقع على بعد عشرة أمتار جنوب البِرْكَة الصغيرة.
إن هاتين البِرْكَتَين هما، بدون أدنى شك، جزء من مجموعة كبيرة شَكَّلَتمايُسَمَّى ببِرْكَة سلوام (مثل بِرْكَة بيت حسدا التي كانت تنقسم الىقسمين). وللدخول الى هذه البركة كان يوجد في أكثر من مكان درجات متتالية منالصخر. و قد شُكِّلَت هذه البركة، التي كانت تغذّيها المياه الجاريةالعذبة الآتية من نبع جيحون بواسطة قناة صغيرة أُكْتُشِفَت على الجانبالشمالي للبركة، المكان الأمثل على الأرجح للغسلات وطقوس التطهير بالماءالتي كانت تُمَارَس قبل الدخول الى الهيكل.
و ربما كان هذا هو السبب وراء اختيار يسوع لهذه البركة كي يجري معجزته فيها .
وقد أُكْتُشِفَ حديثاً ايضاً رصيف صخري يقود من البركة صعوداً الى الأكمة الى جبل الهيكل .
و عثر العلماء داخل النفق علي نقش سلوام والنقش موجود بمتحف اسطانبول بالعبرية القديمة وسنشرحة لاحقاً في موثوقية العهد القديم التاريخية في سلسلة منفصلة عن اقتباس التناخ
aghroghorios
الكتاب المقدس
Köstenberger, A. J. (2004). John. Baker exegetical commentary on the New Testament (282). Grand Rapids, Mich.: Baker Academic.
http://www.bibleplaces.com/poolofsiloam.htm
Spiritual Lessons from the Pool of Siloam with Rev. Gary Byers (Part 1 to 5). Presented by the Associates for Biblical Research (www.BibleArchaeology.org).