الردود على الشبهات

سفر استير فى مجتمع قمران

كل كتب العهد القديم ممثلة فى قمران عدا سفر استير
فلماذا استير لا يوجد فى قمران
هل جماعة قمران لم تعترف بقصة استير ولم تعتريها اهتمام
ام غيابه شئ طبيعى ويمكن ان يفسر منطقيا
يجيب على هذا السؤال العالم
Lawrence H. Schiffman فى كتابه Reclaiming the dead sea scrolls صفحة 163

The table shows that every book except Esther is represented at Qumran in some form. While several explanations are possible for the absence of Esther, the most likely is simply chance. A finding of zero copies is neither surprising nor statistically meaningful, for several other books of the Writings are found in only one or two copies. Alternatively, it is possible that the members of the sect did not consider that book, or the holiday of Purim, as authoritative parts of their own Jewish life and observance. Yet despite the book’s absence, we have reason to believe that the sectarians knew and read the Book of Esther. Expressions from it show up here or there in compositions in the Qumran sectarian corpus. One apocryphal work in Aramaic, termed Proto-Esther, is clearly related to it.
Schiffman, L. H., & Potok, C. (1994). Reclaiming the Dead Sea scrolls: The history of Judaism, the background of Christianity, the lost library of Qumran. Previously published: 1st ed. Philadelphia : Jewish Publication Society, 1994. (164). New Haven; London: Yale University Press.

هو قال ان فى تفسيرات عدة وضعت لتفسير غياب سفر استير من مجتمع قمران
لكن من الممكن ان تكون الاجابة الاكثر احتمالا سبب ذلك هو الصدفة

واضاف ان عدم وجود نسخة لسفر استير فى قمران ليس بالذى المدهش او له اى معنى من جهه الاحصائيات لان فى كتب اخرى وجد لها فقط نسخة واحدة او اثنين

وقال يمكن من يكون الاحتفال بعيد الفوريم لم يكن من الاحتفالات الموجودة فى مجتمع قمران

لكن سرعان ما قال ان هناك ادلة من مجتمع قمران نفسه ان سفر استير كان معروف لديهم وكان يقرأ
ان هناك تعبيرات مرتبطة بالسفر وجدت فى عمل ابوكريفى باللغة الارامية فيه احداث وتعابير مرتبطة بسفر استير سمى هذا العمل ب proto-asther

خلاصة الكلام للرد على هذة التفاهات
1- من ناحية الاحصائيات لا يوجد معنى ان سفر استير لا يوجد له قصاصة واحدة لان هناك اسفار اخرى ممثلة بقصاصة واحدة او اثنين
فلو افترضنا ان هذة القصاصة ضاعت او هلكت فسيصبح هذا السفر غير ممثل ايضا فى قمران فى حين ان له شواهد فعلية

2-يوجد ادلة من داخل مجتمع قمران نفسه ان سفر استير كان معروف ومقروء داخل مجتمع قمران لانه وجد عمل ارامى مشابه فى تعبيراته واحداثه لسفر استير مما يدل ان هذا السفر واحداثه ممثل فى قمران بالرغم من عدم وجود شاهد مباشر للسفر داخل قمران للسفر

بعض من نصوص العمل الارامى المسمى proto-asther

على سبيل المثال لان فى قصاصات كتير لهذا العمل الابوكريفى هضع صور لثلاث قصاصات منه

من كتاب