قائمة المخطوطة الكلارومنتية وقانونية العهد الجديد – القمص عبد المسيح بسيط (300م)
قائمة المخطوطة الكلارومنتية وقانونية العهد الجديد – القمص عبد المسيح بسيط (300م)
كتبت المخطوطة الكلارومنتية (D) لرسائل القديس بولس، باليونانية واللاتينية، وقد وضع أحدهم قائمة بأسفار الكتاب المقدس باللاتينية، فيما بين الرسالة إلى فيلمون والرسالة إلى العبرانيين. وترى أغلبية العلماء مثل العالمان الكتابيان الألمانيان زاهان وهارناك وغيرهما أن القائمة كتبت أصلاً في الإسكندرية باليونانية أو إحدى المدن المجاورة لها سنة 300م، وأن كان البعض يرجعها إلى الفترة من أوريجانوس إلى يوسابيوس القيصري من الربع الأول من القرن الثالث إلى الرابع الأول من القرن الرابع[1]. وفيما يلي نص القائمة[2]:
” الأربعة أناجيل؛ متى 2600 سطر، يوحنا 2000 سطر، مرقس 1600 سطر لوقا 2900 سطر، رسائل بولس، إلى رومية 1040 سطر، الأولى إلى كورونثوس 1060 سطر، الثانية إلى كورونثوس 70 (sic) سطر، إلى غلاطية 350 سطر، إلى أفسس 365 سطر، الأولى إلى تيموثاوس 209 سطر، الثانية إلى تيموثاوس 289 سطر، إلى تيطس 140 سطر، إلى كولوسى 251 سطر، إلى فيلمون 50 سطر.
- _____ رسالة بطرس الأولى 200 سطر، رسالة بطرس الثانية 140 سطر، رسالة يعقوب 220 سطر، رسالة يوحنا الأولى 220 سطر، رسالة يوحنا الثانية 20 سطر رسالة يوحنا الثالثة 20 سطر، رسالة يهوذا 60 سطر،
- _____ رسالة برنابا 850 سطر.
- رؤيا يوحنا 1200 سطر، أعمال الرسل 2600 سطر.
- _____ الراعي 4000 سطر.
- _____ أعمال بولس 3560 سطر.
- _____ رؤيا بطرس 270 سطر “.
ونلاحظ في القائمة خمس شرط (__)، واحدة أمام رسالة بطرس الأولى والثانية أمام رسالة برنابا والثالثة أمام كتاب الراعي، والرابعة أمام أعمال بولس، والخامسة أمام رؤيا بطرس. كما نلاحظ أن الشرطة الأولى تفصل بين رسائل بولس الرسول والرسائل الجامعة، أما الثلاث شرط الباقية فهي موضوعة أمام ثلاثة كتب غير قانونية وغير موحى بها، اثنين منها من الكتب المعتبره أنها مفيدة ونافعة للقراءة، رسالة برنابا والراعي، لأنهما من عصر الآباء الرسوليين، واثنين من الكتب الأبوكريفية المزيفة والمرفوضة؛ أعمال بولس ورؤيا بطرس.
كما نلاحظ عدم وجود أسفار لم يشك فيها أبدا ومعترف بقانونيتها من الجميع وهي فليمون و1و2 تسالونيكي، ويرى العلماء أن هذا حادث عرضي، ربما يكون قد سقط فيه ناسخ المخطوطة الذي نقلها عن مخطوطة أخرى فقد سقط نظره وهو ينسخ عن سطر أو سطرين. وكذلك عدم وجود الرسالة إلى العبرانيين على الرغم من وجودها بنصها في المخطوطة نفسها لنفس السبب.
[1] http://www.ntcanon.org/codex_Claromontanus.shtml
[2] F F Bruce, PP. 218-219.
قوائم أسفار العهد الجديد القانونية وآباء الكنيسة في القرن الرابع