قانونية أسفار العهد الجديد وشهادة الأباء المدافعين والفلاسفة في القرن الثاني
قانونية أسفار العهد الجديد وشهادة الأباء المدافعين والفلاسفة في القرن الثاني
كتب الآباء الرسوليون الذين عرفوا الرسل وسمعوهم وتتلمذوا على أيديهم في الفترة من نهاية القرن الأول إلى الربع الأول من القرن الثاني، وكتب المدافعون عن المسيحية من الفلاسفة وبعض الآباء ابتداء من الربع الثاني من القرن الثاني.
وهنا سنركز على المدافعين من الفلاسفة المسيحيين الذين تحولوا من الفلسفة اليونانية بكل مذاهبها وآمنوا بالمسيحية بعد أن عرفوا سموها وعظمتها على كل الديانات والفلسفات الوثنية وآمنوا بشخص المسيح ككلمة الله المولود من الآب قبل كل الدهور والذي في ذات الآب ومن ذاته دون تعدد أو انفصال، ودرسوا المسيحية ودرسوا أسفارها وكتبها، سواء التي كتبها أنبياء العهد القديم أو تلاميذ ورسل الرب يسوع المسيح، جيداً.
وبعد إيمانهم بها دافعوا عنها حتى الموت، وهنا نركز على ما كتبه هؤلاء الفلاسفة المدافعون عن الإيمان واستشهادهم بما كتبه تلاميذ الرب يسوع المسيح ورسله من أسفار، الإنجيل بأوجهه الأربعة وسفر أعمال الرسل ورسائل الرسل،وسفر الرؤيا، وهي التي عرفت فيما بعد بأسفار العهد الجديد.
-
الرسالة إلى ديوجنيتوس وقانونية العهد الجديد
-
أرستيدس الفيلسوف وقانونية العهد الجديد (123م)
-
القديس يوستينوس الشهيد وقانونية العهد الجديد (100 – 165م)
-
تاتيان السوري وقانونية العهد الجديد (110 – 172م)
-
مقدمه ضد الماركيونيين وقانونية العهد الجديد
-
القديس ثيوفيلس الأنطاكي وقانونية العهد الجديد
-
الوثيقة الموراتورية وقانونية العهد الجديد (170م)
-
اثيناغوراس الفيلسوف وقانونية العهد الجديد (177م)
-
إيريناؤس أسقف ليون وقانونية العهد الجديد