القيمة الجوهرية inherent value ووجود الله
القيمة الجوهرية inherent value ووجود الله
الشيء يكتسب قيمته من الشخص. والشخص يكتسب قيمته الجوهرية من الله ووجود كيان واعي واخلاقي هو دليل علي وجود الله.
المعادلة تبدأ كالاتي:
ان كان الله غير موجود. اذاً فحياة الانسان ستصبح ليس لها اي قيمة جوهرية.
لكن بما ان حياة لإنسان لها قيمة جوهرية.
إذا الله موجود
قبل البدء ما معني القيمة الجوهرية inherent value؟ سنتكلم عن القيمة الجوهرية للشيء اولاً.
لكي يكون الشيء له قيمة جوهرية. لابد ان تكون القيمة جزء من الشيء. وتكون القيمة اساس الشيء. وبكلمات اخري، الشيء لا يأخذ قيمته من شيء اخر. كيف يكون هذا؟ قبل ان نسأل هذا السؤال، نحتاج الي ان نسأل سؤالاً اخر كيف يستطيع شيئاً ما ان يكون له قيمة بدون شخصاً ما تنسب اليه هذه القيمة. ويؤخذ الشيء منه قيمته؟ هنا لابد من ملاحظة هامة. ان الشيء لا يستطيع ان يكون فيه قيمة جوهرية الا بدون الشخص. فالشخص هو الذي يعطي الشيء قيمة. فالشيء لا يؤخذ قيمته من شيء اخر لكن يؤخذ قيمته من الشخص.
ولتوضيح القيمة الجوهرية ومفهومها على الشخص:
القيمة لابد ان تكون جزء من الشخص. والان يجب ان نسأل كيف يكون هذا ممكناً ان تكون القيمة جزء من الشخص؟ اجابة هذا السؤال من خلال سؤال اخر. هل يستطيع الانسان ان يكون بلا قيمة؟ بالتأكيد لا. البشر لديهم قيمة جوهرية ليست لان القيمة اساسية لهم. لكن لان القيمة ضرورة لوجود شخصية ذاتية. فالقيمة تتبع بالضرورة الشخصية.
لذلك يمكننا تعريف القيمة الجوهرية بما يلي: القيمة الجوهرية هي قيمة الشخص النابعة بالضروري من شخصيته.
فتعريف القيمة الجوهرية تتوقف على الشخصية إذا يمكن كتابة القياس المنطقي بإعادة صياغة كالاتي:
1- إذا كان الله غير موجود، فلا وجود حياة للإنسان وشخصيته.
2- كل انسان حي له شخصية
3- إذا الله موجود
قبل فحص هذا القياس المنطقي. لابد من تعريف للشخصية. الدكتور ويليام كريج يعرف الشخص بانه الذاتي الوعي والفاعل الاخلاقي. هذان التعريفان يدلان الي ان البشر كأشخاص تجاوزوا الكون المادي لأننا بسبب قراراتنا الاخلاقية لدينا الوعي الذاتي. بهذا التعريف العقلي دعونا نضع القياس الجديد.
الفرضية الاولي
إذا كان الله غير موجود. إذا لا يوجد انسان حي ولا شخصيه للإنسان. فمن هذا المنطلق هناك فشل في اثبات ان الشخصية يمكن ان تتطور بوسائل طبيعية “الانتقاء الطبيعي” إذا لم تكن هناك شخصية ولم يكن هناك اخلاق كيف للانتقاء الطبيعي ان يفعل هذا. هل تجاوز الانتقاء الطبيعي الكون المادي عن طريق جلب كائنات ذاتيه الوعي قادره على اتخاذ قرارات اخلاقية. إذا من المنطقي تماماً وجود شخص أبدي. تجاوز الكون المادي منح شخصيه لجسم الانسان المادي. وهذا أفضل تفسير لشخصية الانسان.
الفرضية الثانية
كل انسان حي له شخصية. يفشل هذا المنطق إذا أثبتنا ان هناك انساناً واحداً لا يملك شخصية. فالإنسان يجب ان يكون هو الشخص من اجل التأكد من هذه الفرضية. والحقيقة ان كل انسان لديه شخصية وهذا امر بديهي.
لذلك تماشياً مع المنطق هذا فالاستنتاج المنطقي ان الله موجود.
Footnotes