أبحاث

تاريخ انتقال نص العهد القديم من سنة 135 الى سنة 1000 (المرحلة الاولى من 135-500)

تاريخ انتقال نص العهد القديم من سنة 135 الى سنة 1000 (المرحلة الاولى من 135-500)

تاريخ انتقال نص العهد القديم من سنة 135 الى سنة 1000 (المرحلة الاولى من 135-500)

تاريخ انتقال نص العهد القديم من سنة 135 الى سنة 1000 (المرحلة الاولى من 135-500)
تاريخ انتقال نص العهد القديم من سنة 135 الى سنة 1000 (المرحلة الاولى من 135-500)

 

(المرحلة الاولى من 135-500)

تميزت هذه الفترة من النص من مراحل نقل النص الكتابي بظهور النص الاكثر شعبية في الاوساط اليهودية والذي أصبح لاحقا يسمى بالنص التقليدي او الماسوري، أصبح هذا النص هو المعول عليه وسط الدوائر اليهودية، مر هذا النص في هذه الفترة بمرحلتين، الاولى كانت توحيد النص من قبل راباوات اليهود من سنة 135 الى سنة 500 وأعقب ذلك مرحلة ظهور نشاطات التقليد الماسوري الذي كانت بداياته سنة 500 واستمر الى سنة 1000.

المرحلة الاولى 135-500 او كما يسميها البعض مرحلة الجيل التلمودي، في هذه الفترة تم ترتيب النصوص الكتابية وتم تقسيم محتويات التوراة الى اصحاحات واعداد(1)، واختلف الترقيم المتبع في مدرسة بابل عن ترقيم مدرسة فلسطين(2)، لكن الترقيم المتبع في هذه المدارس يختلف عن الترقيم الكتابي الموجود اليوم، لان التقسيم الحالي للنصوص الكتابية أصله مسيحي واول من ادخل التقسيم الحالي الى التقليد اليهودي كان الرابي Salomon ben Ishmael سنة 1330(3)

عملية تقسيم النصوص الكتابية الى اصحاحات او الى مقالات قصيرة يعود الى فترة الجيل التلمودي، حيث تم تقسيم كل نصوص اسفار الكتاب المقدس الى اصحاحات عدا سفر المزامير، كانت الاصحاحات تقسم الى نوعين، الاصحاح ذو النهاية المفتوحة والاصحاح ذو النهاية المغلقة، الاصحاح ذو النهاية المفتوحة كان يُعرف من خلال كتابة الاصحاح التالي في سطر جديد لتنبيه القارئ بانتهاء الاصحاح والتوقف قليلا لتكملة الموضوع في الاصحاح الاخر، اما الاصحاح ذو النهاية المغلقة كان يتم وضع خط صغير عند نهايته لكي يوضح للقارئ بان الموضوع قد انتهى (4)..

في النسخة الحالية من العهد القديم باللغة العبرية يتم وضع علامات نقدية للتعريف بهذه الأسفار، فالحرف פ للاصحاح المفتوح و الحرف ס للاصحاح المغلق.

اما التقسيم الليتورجي او الطقسي على الاغلب ظهر في نفس الفترة او بعدها بقليل، هنا ايضا كان في اختلاف بين تقسيم مدرسة بابل و مدرسة فلسطين، كانت العادة في مدرسة فلسطين بان يتم قراءة التوراة كاملة مرة كل ثلاثة سنوات و لهذا السبب تم تقسيم التوراة الى 452 قسم (5)، و بحسب مدرسة بابل كان يتم قراءة التوراة مرة كل خمسة سنوات لذلك قسموا التوراة الى 54 قسم (6) و تم لاحقا تقسيم كل اسفار العهد القديم بشكل مشابه لأسلوب مدرسة بابل (7)، الفاصلة في مدرسة فلسطين كانت عبارة عن حرف ס تمثل نهاية الاصحاح اما في مدرسة بابل استخدموا كلمة פרשׁ.

تميزت هذه المدارس ايضا بإضافة الفواصل بين النصوص الكتابية مثل فاصلة paseq ⟨׀⟩ التي تم استعمالها كعلامة فصل 480 مرة في العهد القديم، ومعنى هذا الرمز غير معروف (8).

________________________________________

(1) Würthwein, Text of the Old Testament, 21

(2) Ginsburg, Massoretico-Critical Edition, 69.

(3) ibid, 25.

(4) Würt Bentzen, Introduction to the Old Testament, 1:48–49.

(5) Würthwein, Text of the Old Testament, 20.

(6) ibid 20.

(7) Bentzen, Introduction to the Old Testament, 1:49.

(8) Michael Fishbane, Biblical Interpretation in Ancient Israel (Oxford: Clarendon, 1985), 40.

تاريخ انتقال نص العهد القديم من سنة 135 الى سنة 1000 (المرحلة الاولى من 135-500)