ريشون ראשׁון | سلسلة أسماء المسيح في التراث اليهودي (1)
سلسلة أسماء المسيح في التراث اليهودي (1) | ريشون ראשׁון
سلسلة أسماء المسيح في التراث اليهودي (1) | ريشون ראשׁון
1- الأول (ريشون-ראשׁון)
دُعي المسيح في التراث اليهودي بالأول، وبحق هو الاول في كل شئ. فهو الاول كملك يدوم ملكه للأبد كما تنبأ دانيال النبي ، وهو الأول ككاهن يدوم كهنوته للأبد كما تنبأ داود النبي ، هو الاول الذي ليس للموت سلطان عليه فهو يدوم للأبد كما تنبأ الانبياء ، وهو الأول في قيامة الاموات وبحسب التراث اليهودي ففي وقته تبدأ قيامة الاموات . وهو الأول الذي هو منذ البدء كان كما اعلن ميخا النبي . هو الوحيد الجنس الفريد من نوع ، الأول في كل شئ. سنعرض امامكم اقتباسان من التراث اليهودي القديم عن المسيح الأول.– مدراش رباه للخروج (מדרש שמות רבה) (15: 1)[والمسيح دُعِي الأول (ראשׁון) كما قيل 1″الأول لصهيون ها، ها هم ” (اشعياء 41: 27) فالقدوس المبارك (الله) الذي دُعي الأول (ראשׁון) (اشعياء 48: 12) سيأتي ويبني الهيكل والذي دُعي الأول (ראשׁון) (ارميا 17: 12) ويعاقب عيسو الذي دُعِي الأول (ראשׁון) (تكوين 25: 25) ، ثم يأتي المسيح المدعو الأول بالشهر الأول (نيسان) كما قيل “الشهر هذا يكون لكم رأس (ראשׁון) الشهور” (خروج 12: 2) ]
– التلمود البابلي (תלמוד בבלי)، في مسخط بصحيم (מסכת פסחים) 5a
[مدرسة الرابي اسماعيل قالت: كهدية لمن يحفظ الثلاثة الاوائل (ראשׁון) تكون تزكية لثلالثة اوائل (ראשׁון): تدمير نسل عيسو ، بناء البيت المقدس ، ولإسم المسيح . لتدمير نسل عيسو لانه قيل (تكوين 25: 25) “فخرج الاول (ראשׁון) احمر،كله كفروة شعر..” ، ولبناء البيت المقدس (ارميا 17: 12) “كرسي مجد مرتفع من الاول (ראשׁון) ،هو موضع مقدسنا” ، ولإسم المسيح (اشعياء 41: 27) “الاول (ראשׁון) لصهيون ها، ها هم ..”]
1- جاءت في العبرية (ראשׁון) وتعني الأول، وهكذا ترجمتها الترجمات الاجنبية ، وهي الأدق.
بحسب هذا التأمل اليهودي فالمسيح الذي دُعي الاول ، فالمسيح سيأتي في اول الشهور من السنة ، اي شهر نيسان ليمارس عمله الملوكي ، ويا للعجب فالمسيح بالفعل دخل في شهر نيسان (اول الشهور الدينية) الى اورشليم كملك يهودي ليملك على الجميع روحيا ، وهناك من يظن ان مجئ المسيح الثاني سيكون في شهر تشري (اول الشهور المدنية) عندما يأتي على السحاب كملك عالمي ليتسلم مُلك العالم كله.
ريشون ראשׁון | سلسلة أسماء المسيح في التراث اليهودي (1)
عندما يحتكم الباحث إلى الشيطان – الجزء الثاني – ترتيب التجربة على الجبل ردًا على أبي عمر الباحث