التعريف بتقسيمات التراث اليهودي7 – التلمود البابلي والأورشليمي، يلقوط شمعوني ילקוט שמעוני
التعريف بتقسيمات التراث اليهودي7 - التلمود البابلي والأورشليمي، يلقوط شمعوني ילקוט שמעוני
التعريف بتقسيمات التراث اليهودي7 – التلمود البابلي والأورشليمي، يلقوط شمعوني ילקוט שמעוני
التعريف بتقسيمات التراث اليهودي7 – التلمود البابلي والأورشليمي، يلقوط شمعوني ילקוט שמעוני
منقول من صفحة: المسيح في التراث اليهودي
التلمودين (اليروشلمي والبابلي):
التلمود هو نص تعليمي بدء وإنتشر في فترة الأمورئيم (حخامات اسرائيل بعد ختم المشناه)، في بداية القرن الثالث. الإسم تلمود أصله من فترة التنائيم ومعناه: تعليم، دراسة وتفسير. التلمود كتب بالاساس لتفسير أقوال التنائيم كُتاب المشناه والبريتوت. هذا الفكر للتفسير ظهر متزامنًا ما بين بابل وأرض إسرائيل، وهذا ما أدى الى كتابة تلمودين: التلمود البابلي والتلمود اليروشلمي.
التلمود البابلي (معروف أيضًا بالاسم الآرامي چمارا) شائع ومنتشر اكثر من اليروشلمي، وحخامات الهلاخاه في الاجيال التي تلت كتابة التلمود ارتكزوا على التلمود البابلي لكي يصيغوا الهلاخاه العملية. ومع تأثرهم به تحول التلمود البابلي الى الكتاب الهلاختي الاكثر اهمية مع المشناه ومعظم الاقتباسات الهلختيت منه، وهو الكتاب الذي يدرس بتوسع في يشيڤوت التعليم لطلاب الحخاميم.
يلقوط شمعوني (ילקוט שמעוני):
هو مجموعة مدراشيم قديمة عن التناخ. لا يعرف الكثير عن كاتب الكتاب او زمن كتابته.
الرابي حيدا (החיד”א) ذكر بأن الرابي شمعون الأشكينازي هو كاتب الكتاب والمدعو على إسمه.
مدراشي (جمع؛مدراش) اليلقوط مجمعين من التلمود البابلي واليروشلمي، من السفرا والمخيلتا، مدراش رباه ومدراش المزامير، بسيكتا وتنحوما.. وغيرهم من المدراشيم التي اختفت عبر السنين وهو الأثر الوحيد لهم، مثل مدراش أسفا، مدراش أبخير، كُتب زوطا، وهو المصدر الأساسي في إستعادة هذه المدراشيم الضائعه.
في التعريف القادم سنتعرف على مفهوم؛ الكبلاه وكتاب الزوهر.
صفحة: المسيح في التراث اليهودي