موثوقية العهد الجديد التاريخية الجزء العاشر نقش بيلاطس البنطي
موثوقية العهد الجديد التاريخية الجزء العاشر نقش بيلاطس البنطي
موثوقية العهد الجديد التاريخية الجزء العاشر نقش بيلاطس البنطي
سلسلة موثوقية العهد الجديد التاريخية الهدف منها هو اثبات صدق العهد الجديد تاريخياً وتوافقة مع العصر والزمان والمكان والاحداث. وتثبت المصداقية من حيث ادعاء البعض بالتحريف فمن يحرف سيكون غير دقيق في الفاظة وفي استخدامة للازمنة والاوقات للاحداث التي لم يعاصرها ونجد توافق عجيب بين التاريخ ونص العهد الجديد يجعلنا نتاكد تماماً من الموثوقية التاريخية.وصدق الوحي الالهي وما تم كتابته في كتاب الله الوحيد.
نحن في سلسلة موثوقية العهد الجديد تاريخياً تكلمنا مسبقاً عن :
1-ليسانيوس ..والخطأ التاريخي في انجيل لوقا اضغط هنا
2-أراستس خازن المدينة والقديس بولس سلسلة موثوقية العهد الجديد تاريخياً اضغط هنا
3-غاليون والقديس بولس وموثوقية العهد الجديد التاريخية
4-موثوقية العهد الجديد التاريخية الجزء الرابع اهم الاكتشافات
5-موثوقية العهد الجديد التاريخية الجزء الخامس بركة سلوام
6-موثوقية العهد الجديد التاريخية الجزء السادس نقوش دخول غير اليهود الهيكل
7-الموثوقية التاريخية للعهد الجديد الجزء السابع مدينة دربة
8-موثوقية العهد الجديد الجزء الثامن المسرح وارتميس
9-موثوقية العهد الجديد التاريخية الجزء التاسع سرجيوس بولس
واليوم سنناقش نقش بيلاطس البنطي
أرخ العهد الجديد اسم بيلاطس البنطي ووظيفتة معاً بخلاف ذكر كل من يوسيفوس وفيلو والبعض من الكتب لاسمة. كثير من العلماء شككوا في صحة وجود اسم بيلاطس البنطي ووظيفتة كحاكم ووالي روماني .والذي امر بصلب المسيح, في شهر يونية من عام 1961 كان فريق من علماء الاثار الايطالين بقيادة الدكتور فروفا (Frova) كانو ينقبون مدرج روماني قديم قريب من القيصرية علي بحر مارتيما (Maritima) فاكتشفو قطعة من الحجر الجيري مثيرة للاهتمام .علي وجهها نقش تذكاري والذي يعتبر كجزء من تفانيهم وولائهم لطيباريوس قيصر الامبراطور والنقش يقول بوضوح انه كان من بيلاطس البنطي حاكم اليهودية يذكر ان بيلاطس البنطي(Pontius Pilate ) او بينطيوس باللاتنية (اسم العائلة)ويذكر انة من عائلة بنطي وهو واحد من اشهر الاسماء القديمة لقب بيلاطس لقب يشير الي اسرة او فرع من عشيرة البنطي.
ويرجح أن هذا اللوح المنقوش كان يستخدم أصلاً في تأسيس الطيباريوم (وهو معبد ليتعبد فيه الإمبراطور طيباريوس) ثم أعيد استخدامه لاحقاً في الموقع المكتشف. ويوضح النقش لقب بيلاطس البنطي كحاكم بوصفه بكلمة prefect على الأقل في فترة معينة من حكمه. أما تاسيتوس ويوسيفوس فيشيران إليه لاحقاً بكلمة procurator. ويطلق عليه العهد الجديد لقب والي governor (متي 27: 2)، وهو تعبير يتضمن كلا اللقبين السابقين. ويعد هذا النقش هو الدليل الأثري الوحيد لاسم بيلاطس ولقبه معاً. (Dockery, FBI, 360).
توصيف النقش
ويقرء النقش علي النحو الاتي
حاكم prefect اليهودية Line Three: (PRAEF) ECTUS IUDA (EAE)
ومن المثير للاهتمام ايضاً انهم وجدو عملات معدنية برونزية سكت من قبل بيلاطس البنطي ترجع الي 29 – 30
ومن الكتابات التي ذكرة بيلاطس البنطي كتابات تاسيتوس عندما تكلم عن ما تسبب له نيرون للمسيحين يخبرنا ان اسم المسيحين اشتق من اسم المسيح الذي وضع للموت في عهد الامبراطور طيباريوس من قبل بيلاطس البنطي في كتاب تاسيتوس (Annals xv.44) الي جانب هذا المرجع وبين ما قالة لنا العهد الجديد هناك ااثنين من الكتاب اليهود ذكرو بيلاطس البنطي هم فيلو في كتابة(The Embassy of Gauis Book XXXVIII 299–305 ) ويوسيفوس في كتبة( Josephus (Ant, XVIII, iv, 2) Ant. 18.3.1-2; Wars 2.9.2-4)
2 وَابْتَدَأُوا يَشْتَكُونَ عَلَيْهِ قَائِلِينَ: «إِنَّنَا وَجَدْنَا هذَا يُفْسِدُ الأُمَّةَ، وَيَمْنَعُ أَنْ تُعْطَى جِزْيَةٌ لِقَيْصَرَ، قَائِلاً: إِنَّهُ هُوَ مَسِيحٌ مَلِكٌ».
3 فَسَأَلَهُ بِيلاَطُسُ قِائِلاً: «أَنْتَ مَلِكُ الْيَهُودِ؟» فَأَجَابَهُ وَقَالَ: «أَنْتَ تَقُولُ».
4 فَقَالَ بِيلاَطُسُ لِرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْجُمُوعِ: «إِنِّي لاَ أَجِدُ عِلَّةً فِي هذَا الإِنْسَانِ».
5 فَكَانُوا يُشَدِّدُونَ قَائِلِينَ: «إِنَّهُ يُهَيِّجُ الشَّعْبَ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي كُلِّ الْيَهُودِيَّةِ مُبْتَدِئًا مِنَ الْجَلِيلِ إِلَى هُنَا».
6 فَلَمَّا سَمِعَ بِيلاَطُسُ ذِكْرَ الْجَلِيلِ، سَأَلَ: «هَلِ الرَّجُلُ جَلِيلِيٌّ؟»
7 وَحِينَ عَلِمَ أَنَّهُ مِنْ سَلْطَنَةِ هِيرُودُسَ، أَرْسَلَهُ إِلَى هِيرُودُسَ، إِذْ كَانَ هُوَ أَيْضًا تِلْكَ الأَيَّامَ فِي أُورُشَلِيمَ.
- انه يفسد الامة
- يدعي انه الملك المسيح
- يعارض دفع الضرائب
aghroghorios
بعض المراجع