أبحاث

تحليل مخطوطة 4Q369 (صلاة أخنوخ) ونبوات المسيح المنتظر

تحليل مخطوطة 4Q369 (صلاة أخنوخ) ونبوات المسيح المنتظر

تحليل مخطوطة 4Q369 (صلاة أخنوخ) ونبوات المسيح المنتظر
تحليل مخطوطة 4Q369 (صلاة أخنوخ) ونبوات المسيح المنتظر

تعتبر المخطوطة المكتشفة في قمران و المرقمة 4Q369 او كما يسميها البعض صلاة اخنوخ احد الكتابات اليهودية المتاخرة التي تعكس الفكر اليهودي في تلك الفترة و يعتقد انها كتبت ما بين سنة 30 – 68 ميلادية

and your good judgments you explained to him to […] 6 in eternal light, and you made him for you a first bo[rn] son […] 7 like him, to (be) a prince and ruler in all /your/inhabited world […] 8 the c[row]n of the heavens, and the glory of the clouds you have placed [on him …] 9 […] and the angel of your peace in his congregation and … […] 10 […] for him (?) righteous rules, as a father to [his] s[on] 11 his love, your soul cleaves to … […] 12 […] … for in them you [have placed] your glory […].

Florentino García Martínez and Eibert J. C. Tigchelaar. The Dead Sea Scrolls Study Edition (2 vols. Leiden: Brill, 1997/1998), 2:731.

و من اهم ما جاء فيها

and your good judgments you explained to him
و دينونتك الجيده علمتها له


in eternal light, and you made him for you a first bo[rn] son
و في النور الابدي و صنعته ابنة البكر


to (be) a prince and ruler in all /your/inhabited world
و جعلته امير و حاكما في عالمك المسكون


the c[row]n of the heavens, and the glory of the clouds you have placed [on him
و البستة تاج الملكوت و حلت غيوم مجدك عليه

righteous rules, as a father to [his] s[on
و قوانينة العادلة و كاب لابنة

و يعتقد العلماء ان المخطوطة تتكلم عن المسيا المنتظر حالها حال المخطوطات أخرى مثل مخطوطة 4Q246 التي و صفت المسيا بانه ابن الاله

و يعترض البعض على هذا الكلام و يقولون ان المقصود بالبنوة هو شعب اسرائيل كما جاء في سفر الخروج

سفر الخروج 4: 22
فَتَقُولُ لِفِرْعَوْنَ: هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: إِسْرَائِيلُ ابْنِي الْبِكْرُ


אָמַרְתָּ אֶל־פַּרְעֹה כֹּה אָמַר יְהוָה בְּנִי בְכֹרִי יִשְׂרָאֵֽל


و هذا الاعتراض مردود عليه لان النص مشابه اكثر لنص المزمور 89

 

سفر المزامير 27:89-28
أَنَا أَيْضًا أَجْعَلُهُ بِكْرًا، أَعْلَى مِنْ مُلُوكِ الأَرْضِ.
إِلَى الدَّهْرِ أَحْفَظُ لَهُ رَحْمَتِي. وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَهُ.







بل و الكلمات المذكورة المخطوطة تتكلم عن شخص بصيغة المفرد و تقول بانة محبوب الرب و تتشابه مع مخطوطة اخرى تقول بان هذا الشخص ممسوح بالزيت و هي عادة يهودية تتم عند تنصيب الملك ليحل روح الرب علية و هذا بدون شك يدل على ان المخطوطة تتكلم عن المسيا المنتظر و هذا الكلام جاء في نفس الصفحة من المرجع اعلاه




و جاء في مرجع اخر ان المخطوطة تتكلم عن المسيا الملك الالهي بحسب فكر اليهود في تلك الفتره حالها حال مخطوطات اخرى اكتشفت في قمران و تتكلم بنفس الاسلوب






و يؤكد العالم كرايغ ايفانس ان المخطوطة تتكلم عن المسيا المنتظر









و اليكم بمراجع اخرى تؤكد الكلام اعلاه

“This fragment is most naturally to be understood, then, as representing expectation of a Davidic messiah who will be instrumental in bringing about the final kingdom of peace on earth

Andrew Chester, Messiah and Exaltation. (WUNT 207; Tübingen: Mohr Siebeck, 2007), 237.

This passage is extremely fragmentary, and the context is quite uncertain, but a prince and ruler who is treated as a firstborn son must surely be related to the Davidic line, whether past or future

John Coll ins, The Scepter and the Star: The Messiahs of the Dead Sea Scrolls and Other Ancient Literature (ABRL; New York: Doubleday, 1995), 165.

الى هنا اعانني الرب

تحليل مخطوطة 4Q369 (صلاة أخنوخ) ونبوات المسيح المنتظر