سلام و نعمة رب المجد
يتسائل بعض الغير المؤمنين عن سبب امر الرب بقتل الحيوانات
الرد
امر الرب بقتل الحيوانات لم يكن عبثا او وحشية مبالغ بها لان بعض الشعوب التي كانت تعيش في ارض كنعان كانوا يمارسون الجنس مع الحيوانات
و اقتصر الامر على بعض الشعوب حددها الرب و هي من الشعوب المشهود لها بشرها و ممارساتها الرديئة فقد جاء في سفر التثنية الاصحاح 20
وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّ غَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ.
هكَذَا تَفْعَلُ بِجَمِيعِ الْمُدُنِ الْبَعِيدَةِ مِنْكَ جِدًّا الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ هؤُلاَءِ الأُمَمِ هُنَا.
وَأَمَّا مُدُنُ هؤُلاَءِ الشُّعُوبِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا فَلاَ تَسْتَبْقِ مِنْهَا نَسَمَةً مَّا،
بَلْ تُحَرِّمُهَا تَحْرِيمًا: الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ، كَمَا أَمَرَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ،
كان الكنعانيين لا يجدون أي حرج في ممارسة الجنس مع الحيوانات و لذلك حذر الرب شعبة من هكذا أفعال كما جاء في التوراة
سفر الخروج 22: 19
كُلُّ مَنِ اضْطَجَعَ مَعَ بَهِيمَةٍ يُقْتَلُ قَتْلاً.
سفر اللاويين 18: 23 و رغم ان هذه الشعوب اشتهروا برجاسات كثيرة مثل تقدمة الاضاحي البشرية للاصنام و الزنى مع كاهنات اصنامهم و السحر و الشعوذه الا ان الشعوب المذكورة في سفر التثنية قد فعلوا ما هو ابشع كممارسة الجنس مع الحيوانات Other reprehensible practices of Canaanite religion were sacrifice of human adults and children,temple prostitution, mutilation of the human body, and sorcery or divination. Among some of the surrounding nations there was official religious sanction for the practice of bestiality, which was punishable by death among the Hebrews (Ex 22:19).[2]
فالاله بعل اله الكنعانيين قد مارس الجنس مع بقرة بحسب النصوص الكنعانية Mightiest Baal hears; He makes love with a heifer in the outback, A cow in the field of Death’s Realm.
لاَ تَجْعَلْ مَعَ بَهِيمَةٍ مَضْجَعَكَ فَتَتَنَجَّسَ بِهَا. وَلاَ تَقِفِ امْرَأَةٌ أَمَامَ بَهِيمَةٍ لِنِزَائِهَا. إِنَّهُ فَاحِشَةٌ.
Bestiality (v. 19) was obviously a problem that would face Israel in Canaan, because this issue is mentioned several more times in the Pentateuch (Lev. 18:23; 20:16; Deut. 27:21).[1]
He lies with her seventy times seven, Mounts eighty times eight; [She conceiv]es and bears a boy[3]
و قد جاء في بعض القوانين الحثية بانه من يمارس الجنس مع الخنزير او كلب او بقرة يعاقب و لكن من مارس الجنس مع حصان او بغل لا يعاقب على فعله
Bestiality. HL 187–188 and 199 classify sexual relations between a man and a cow, sheep, pig, or dog as hurkel. They explicitly call for the death penalty but with a right in the king to grant pardon. Curiously, 200A exempts relations with a horse or mule, although in this case and where the offender is pardoned, he remains ritually impure. Lev 18:23 includes in the list of “abominations” intercourse by a man or woman with any animal, and Lev 20:15–16 prescribes the death penalty for both the offender and the animal.[4]
و لذلك نهى الرب عن هذه الممارسات و كان الامر الإلهي حازما بخصوص هذا الموضوع فقد كانت عقوبة من يفعل هكذا أشياء بحسب الناموس هو قتل البهيمة مع من مارس معها الزنى
سفر اللاويين 20: 15
وَإِذَا جَعَلَ رَجُلٌ مَضْجَعَهُ مَعَ بَهِيمَةٍ، فَإِنَّهُ يُقْتَلُ، وَالْبَهِيمَةُ تُمِيتُونَهَا
سفر اللاويين 20: 16
وَإِذَا اقْتَرَبَتِ امْرَأَةٌ إِلَى بَهِيمَةٍ لِنِزَائِهَا، تُمِيتُ الْمَرْأَةَ وَالْبَهِيمَةَ. إِنَّهُمَا يُقْتَلاَنِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا.
هذه الممارسات مرفوضة لانها أفعال شاذه لا يفعلها أي انسان طبيعي كما تسئ الى الانسان المتسلط على الخليقة المخلوق على صورة الرب و مثالة
الخلاصة ان الامر الإلهي لقتل الحيوانات كان بسب انها كانت أداة شر بيد تلك الامم
المراجع
[1] Elwell, Walter A.: Evangelical Commentary on the Bible. Grand Rapids, Mich. : Baker Book House, 1996, c1989 (Baker Reference Library 3), S. Ex 22:16
[2]Elwell, Walter A. ; Beitzel, Barry J.: Baker Encyclopedia of the Bible. Grand Rapids, Mich. : Baker Book House, 1988, S. 413
[3]Mark S. Smith, trans. Ugaritic Narrative Poetry, Simon B. Parker, ed., (Atlanta: Society of Biblical Literature, 1997), 148
[4] Westbrook, Raymond: Punishments and Crimes (OT and ANE). In: Freedman, David Noel (Hrsg.): The Anchor Yale Bible Dictionary. Ne
w York : Doubleday, 1996, S. 5:550