الردود على الشبهات

يسوع ملكاً – نبوة من سفر أرمياء تنفي أن يكون المسيح يسوع ملكاً

نبوة من سفر أرمياء تنفي أن يكون المسيح يسوع ملكاً

نبوة من سفر أرمياء تنفي أن يكون المسيح يسوع ملكاً
نبوة من سفر أرمياء تنفي أن يكون المسيح يسوع ملكاً

نبوة من سفر أرمياء تنفي أن يكون المسيح يسوع ملكاً

الشبهة

 

»لو تأمل أحد في كتب المسيحيين لاعترف بأن المسيح ليس هو المسيح، فإن يهوياقيم بن يوشيا لما أحرق الصحف التي كتبها باروخ من فم إرميا النبي، نزل الوحي إلى إرميا (36 :30) قال الرب عن يهوياقيم ملك يهوذا: »30لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنْ يَهُويَاقِيمَ مَلِكِ يَهُوذَا: لاَ يَكُونُ لَهُ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ، وَتَكُونُ جُثَّتُهُ مَطْرُوحَةً لِلْحَرِّ نَهَارًا، وَلِلْبَرْدِ لَيْلاً. 31وَأُعَاقِبُهُ وَنَسْلَهُ وَعَبِيدَهُ عَلَى إِثْمِهِمْ، وَأَجْلِبُ عَلَيْهِمْ وَعَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ وَعَلَى رِجَالِ يَهُوذَا كُلَّ الشَّرِّ الَّذِي كَلَّمْتُهُمْ عَنْهُ وَلَمْ يَسْمَعُوا».« مع أنه ذُكر في إنجيل لوقا 1 :32 عن المسيح أن الرب الإله  سيعطيه كرسيَّ داود أبيه  »  32هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ، 33وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ». « .

 

الرد

 

الحقيقه نبوة ارميا تحققت بالكامل وهي تثبت ان يسوع هو المسيح وساشرح ذلك ولكن في البدايه توضيح نبوة اخري لارميا عن يهوياقيم

سفر ارميا 22

22: 13 ويل لمن يبني بيته بغير عدل و علاليه بغير حق الذي يستخدم صاحبه مجانا و لا يعطيه اجرته

هنا العدد يتكلم عن ظلم يهوياقيم الذي سخر الناس في بناء بيت ضخم له بدون ما ان يدفع لهم اجره

22: 14 القائل ابني لنفسي بيتا وسيعا و علالي فسيحة و يشق لنفسه كوى و يسقف بارز و يدهن بمغرة

ويذكر خطايا تكبره فهو يعرف ان الشعب في ضيق شديد ولكن يهتم بعظمته الشخصيه وكبرياؤه وكلامه عنه نفسه فقط

22: 15 هل تملك لانك انت تحاذي الارز اما اكل ابوك و شرب و اجرى حقا و عدلا حينئذ كان له خير

22: 16 قضى قضاء الفقير و المسكين حينئذ كان خير اليس ذلك معرفتي يقول الرب

22: 17 لان عينيك و قلبك ليست الا على خطفك و على الدم الزكي لتسفكه و على الاغتصاب و الظلم لتعملهما

وهنا يوضح انه كان ظالم جدا ولهذا قال عنه سفر الملوك وسفر الايام انه كان شرير ويستحق العقاب ثم يخبرنا العقاب

22: 18 لذلك هكذا قال الرب عن يهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا لا يندبونه قائلين اه يا اخي او اه يا اخت لا يندبونه قائلين اه يا سيد او اه يا جلاله

بسبب شروره الكثيره لن يبكيه احد ولا يندبوه لانه ظلم كل من كان حوليه بشروره وحتي عبيده ومن سخرهم سيرتاحون بموته

وبدل من جلاله سينكسر ويذل عقابا له علي كبرياؤه

22: 19 يدفن دفن حمار مسحوبا و مطروحا بعيدا عن ابواب اورشليم

وهنا توضح النبوه كيفية موته وهو ان يموت ثم يطرح خارج اسوار اورشليم كما يموت حمار مسحوب بمعني انه سيقيد وهذا حدث بالفعل ويسحب بمهانة واحتقار ويعذب ولن يكمل الرحله بل سينطرح علي الارض ميتا ويطرح خارج اسوار اورشليم في بداية رحلته الي بابل

فسفر الاخبار يؤكد ان هذه النبوه حدثت تفصيلا

وهم لن يندبوه لاجل نبوخذنصر الذي تمرد عليه يهوياقيم فاعقبه نبوخذنصر بالذل والتقييد بسلاسل نحاس ثقيله وسحبه كحمار في الطريق ولما مات او قد يكون نبوخذنصر ذبحه وطرح جثته خارج الاسوار

 

وما حدث ليهوياقيم وابنه بعد كلام ارميا

فبالفعل عوقب يهوياقيم بعد هذا بفتره قليله جدا وهو كان اخر ملك مستقل يجلس علي كرسي داود الي زمن المسيح

سفر الملوك الثاني 24

24: 1 في ايامه صعد نبوخذناصر ملك بابل فكان له يهوياقيم عبدا ثلاث سنين ثم عاد فتمرد عليه

24: 2 فارسل الرب عليه غزاة الكلدانيين و غزاة الاراميين و غزاة الموابيين و غزاة بني عمون و ارسلهم على يهوذا ليبيدها حسب كلام الرب الذي تكلم به عن يد عبيده الانبياء

24: 3 ان ذلك كان حسب كلام الرب على يهوذا لينزعهم من امامه لاجل خطايا منسى حسب كل ما عمل

24: 4 و كذلك لاجل الدم البريء الذي سفكه لانه ملا اورشليم دما بريا و لم يشا الرب ان يغفر

24: 5 و بقية امور يهوياقيم و كل ما عمل اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا

وهنا يخبرنا السفر ان يهوياقيم قد تمرد علي نبوخذناصر فارسل نبوخذ نصر جيوش من اعداء اليهود وبالطبع هدفه اذلال يهوياقيم المتمرد عليه

ولكن يتوقف السفر عند هذا الحد ولا يعطي تفصيل اكثر لعقاب يهوياقيم ولكن يختم اعمال يهوياقيم بانها بها تفصيل اكثر من ذلك

24: 6 ثم اضطجع يهوياقيم مع ابائه و ملك يهوياكين ابنه عوضا عنه

 

وايضا

سفر اخبار الايام الثاني 36

36: 4 و ملك ملك مصر الياقيم اخاه على يهوذا و اورشليم و غير اسمه الى يهوياقيم و اما يواحاز اخوه فاخذه نخو و اتى به الى مصر

36: 5 كان يهوياقيم ابن خمس و عشرين سنة حين ملك و ملك احدى عشر سنة في اورشليم و عمل الشر في عيني الرب الهه

36: 6 عليه صعد نبوخذناصر ملك بابل و قيده بسلاسل نحاس ليذهب به الى بابل

36: 7 و اتى نبوخذناصر ببعض انية بيت الرب الى بابل و جعلها في هيكله في بابل

وهو لم يحضر بيهوياقيم الي بابل وهذا لانه مات او قتله نبوخذنصر كما ذكرت

36: 8 و بقية امور يهوياقيم و رجاساته التي عمل و ما وجد فيه ها هي مكتوبة في سفر ملوك اسرائيل و يهوذا و ملك يهوياكين ابنه عوضا عنه

 

وابنه يهوياكين

سفر الملوك الثاني 24

6 ثُمَّ اضْطَجَعَ يَهُويَاقِيمُ مَعَ آبَائِهِ، وَمَلَكَ يَهُويَاكِينُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.
7 وَلَمْ يَعُدْ أَيْضًا مَلِكُ مِصْرَ يَخْرُجُ مِنْ أَرْضِهِ، لأَنَّ مَلِكَ بَابِلَ أَخَذَ مِنْ نَهْرِ مِصْرَ إِلَى نَهْرِ الْفُرَاتِ كُلَّ مَا كَانَ لِمَلِكِ مِصْرَ.
8 كَانَ يَهُويَاكِينُ ابْنَ ثَمَانِي عَشَرَةَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ نَحُوشْتَا بِنْتُ أَلِنَاثَانَ مِنْ أُورُشَلِيمَ.
9 وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ أَبُوهُ.
10 فِي ذلِكَ الزَّمَانِ صَعِدَ عَبِيدُ نَبُوخَذْنَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، فَدَخَلَتِ الْمَدِينَةُ تَحْتَ الْحِصَارِ.
11 وَجَاءَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ عَلَى الْمَدِينَةِ، وَكَانَ عَبِيدُهُ يُحَاصِرُونَهَا.
12 فَخَرَجَ يَهُويَاكِينُ مَلِكُ يَهُوذَا إِلَى مَلِكِ بَابِلَ، هُوَ وَأُمُّهُ وَعَبِيدُهُ وَرُؤَسَاؤُهُ وَخِصْيَانُهُ، وَأَخَذَهُ مَلِكُ بَابِلَ فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ مِنْ مُلْكِهِ.
13 وَأَخْرَجَ مِنْ هُنَاكَ جَمِيعَ خَزَائِنِ بَيْتِ الرَّبِّ، وَخَزَائِنِ بَيْتِ الْمَلِكِ، وَكَسَّرَ كُلَّ آنِيَةِ الذَّهَبِ الَّتِي عَمِلَهَا سُلَيْمَانُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ فِي هَيْكَلِ الرَّبِّ، كَمَا تَكَلَّمَ الرَّبُّ.
14 وَسَبَى كُلَّ أُورُشَلِيمَ وَكُلَّ الرُّؤَسَاءِ وَجَمِيعَ جَبَابِرَةِ الْبَأْسِ، عَشَرَةَ آلاَفِ مَسْبِيٍّ، وَجَمِيعَ الصُّنَّاعِ وَالأَقْيَانِ. لَمْ يَبْقَ أَحَدٌ إِلاَّ مَسَاكِينُ شَعْبِ الأَرْضِ.
15 وَسَبَى يَهُويَاكِينَ إِلَى بَابِلَ. وَأُمَّ الْمَلِكِ وَنِسَاءَ الْمَلِكِ وَخِصْيَانَهُ وَأَقْوِيَاءَ الأَرْضِ، سَبَاهُمْ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى بَابِلَ.
16 وَجَمِيعُ أَصْحَابِ الْبَأْسِ، سَبْعَةُ آلاَفٍ، وَالصُّنَّاعُ وَالأَقْيَانُ أَلْفٌ، وَجَمِيعُ الأَبْطَالِ أَهْلِ الْحَرْبِ، سَبَاهُمْ مَلِكُ بَابِلَ إِلَى بَابِلَ.
17 وَمَلَّكَ مَلِكُ بَابِلَ مَتَّنِيَّا عَمَّهُ عِوَضًا عَنْهُ، وَغَيَّرَ اسْمَهُ إِلَى صِدْقِيَّا.
18 كَانَ صِدْقِيَّا ابْنَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ إِحْدَى عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ حَمِّيطَلُ بِنْتُ إِرْمِيَا مِنْ لِبْنَةَ.
19 وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ يَهُويَاقِيمُ.
20 لأَنَّهُ لأَجْلِ غَضَبِ الرَّبِّ عَلَى أُورُشَلِيمَ وَعَلَى يَهُوذَا حَتَّى طَرَحَهُمْ مِنْ أَمَامِ وَجْهِهِ، كَانَ أَنَّ صِدْقِيَّا تَمَرَّدَ عَلَى مَلِكِ بَابِلَ.

 

وايضا يؤكد ذلك

سفر اخبار الايام الثاني 36

8 وَبَقِيَّةُ أُمُورِ يَهُويَاقِيمَ وَرَجَاسَاتُهُ الَّتِي عَمِلَ وَمَا وُجِدَ فِيهِ هَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا. وَمَلَكَ يَهُويَاكِينُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.
9 كَانَ يَهُويَاكِينُ ابْنَ ثَمَانِي سِنِينَ حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ وَعَشَرَةَ أَيَّامٍ فِي أُورُشَلِيمَ. وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ.
10 وَعِنْدَ رُجُوعِ السَّنَةِ أَرْسَلَ الْمَلِكُ نَبُوخَذْنَاصَّرُ فَأَتَى بِهِ إِلَى بَابِلَ مَعَ آنِيَةِ بَيْتِ الرَّبِّ الثَّمِينَةِ، وَمَلَّكَ صِدْقِيَّا أَخَاهُ عَلَى يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ.
11 كَانَ صِدْقِيَّا ابْنَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ إِحْدَى عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ.
12 وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ إِلهِهِ، وَلَمْ يَتَوَاضَعْ أَمَامَ إِرْمِيَا النَّبِيِّ مِنْ فَمِ الرَّبِّ.
13 وَتَمَرَّدَ أَيْضًا عَلَى الْمَلِكِ نَبُوخَذْنَاصَّرَ الَّذِي حَلَّفَهُ بِاللهِ، وَصَلَّبَ عُنُقَهُ وَقَوَّى قَلْبَهُ عَنِ الرُّجُوعِ إِلَى الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ،
14 حَتَّى إِنَّ جَمِيعَ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالشَّعْبِ أَكْثَرُوا الْخِيَانَةَ حَسَبَ كُلِّ رَجَاسَاتِ الأُمَمِ، وَنَجَّسُوا بَيْتَ الرَّبِّ الَّذِي قَدَّسَهُ فِي أُورُشَلِيمَ.
15 فَأَرْسَلَ الرَّبُّ إِلهُ آبَائِهِمْ إِلَيْهِمْ عَنْ يَدِ رُسُلِهِ مُبَكِّرًا وَمُرْسِلاً لأَنَّهُ شَفِقَ عَلَى شَعْبِهِ وَعَلَى مَسْكَنِهِ،
16 فَكَانُوا يَهْزَأُونَ بِرُسُلِ اللهِ، وَرَذَلُوا كَلاَمَهُ وَتَهَاوَنُوا بِأَنْبِيَائِهِ حَتَّى ثَارَ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى شَعْبِهِ حَتَّى لَمْ يَكُنْ شِفَاءٌ.
17 فَأَصْعَدَ عَلَيْهِمْ مَلِكَ الْكِلْدَانِيِّينَ فَقَتَلَ مُخْتَارِيهِمْ بِالسَّيْفِ فِي بَيْتِ مَقْدِسِهِمْ. وَلَمْ يَشْفِقْ عَلَى فَتًى أَوْ عَذْرَاءَ، وَلاَ عَلَى شَيْخٍ أَوْ أَشْيَبَ، بَلْ دَفَعَ الْجَمِيعَ لِيَدِهِ.
18 وَجَمِيعُ آنِيَةِ بَيْتِ اللهِ الْكَبِيرَةِ وَالصَّغِيرَةِ وَخَزَائِنِ بَيْتِ الرَّبِّ وَخَزَائِنِ الْمَلِكِ وَرُؤَسَائِهِ أَتَى بِهَا جَمِيعًا إِلَى بَابِلَ.

19 وَأَحْرَقُوا بَيْتَ اللهِ، وَهَدَمُوا سُورَ أُورُشَلِيمَ وَأَحْرَقُوا جَمِيعَ قُصُورِهَا بِالنَّارِ، وَأَهْلَكُوا جَمِيعَ آنِيَتِهَا الثَّمِينَةِ.

20 وَسَبَى الَّذِينَ بَقُوا مِنَ السَّيْفِ إِلَى بَابِلَ، فَكَانُوا لَهُ وَلِبَنِيهِ عَبِيدًا إِلَى أَنْ مَلَكَتْ مَمْلَكَةُ فَارِسَ،

21 لإِكْمَالِ كَلاَمِ الرَّبِّ بِفَمِ إِرْمِيَا، حَتَّى اسْتَوْفَتِ الأَرْضُ سُبُوتَهَا، لأَنَّهَا سَبَتَتْ فِي كُلِّ أَيَّامِ خَرَابِهَا لإِكْمَالِ سَبْعِينَ سَنَةً.

وبالطبع ابنه يهوياكين لم يحكم الا ثلاث شهور تحت الحصار وبعد ذلك اخو يهوياقيم صدقيا ايضا كان خاضع وعندما تمرد تم السبي وبعد رجوعهم من السبي بداية من شألتئيل وزربابل ظلوا خاضعين للمملكة فارس ثم بعد ذلك لليونان بعد انتصار الاسكندر الاكبر ثم الرومان الذين عينوا قبل ميلاد المسيح هيرودس الادومي

اذا نبوة ارميا تحققت حتي مجيئ مملكة المسيح

وندرس النبوة معا

سفر ارميا 36

36: 27 ثم صارت كلمة الرب الى ارميا بعد احراق الملك الدرج و الكلام الذي كتبه باروخ عن فم ارميا قائلة

36: 28 عد فخذ لنفسك درجا اخر و اكتب فيه كل الكلام الاول الذي كان في الدرج الاول الذي احرقه يهوياقيم ملك يهوذا

36: 29 و قل ليهوياقيم ملك يهوذا هكذا قال الرب انت قد احرقت ذلك الدرج قائلا لماذا كتبت فيه قائلا مجيئا يجيء ملك بابل و يهلك هذه الارض و يلاشي منها الانسان و الحيوان

36: 30 لذلك هكذا قال الرب عن يهوياقيم ملك يهوذا لا يكون له جالس على كرسي داود و تكون جثته مطروحة للحر نهارا و للبرد ليلا

معني كلمة جالس

H3427

ישׁב

yâshab

yaw-shab’

A primitive root; properly to sit down (specifically as judge, in ambush, in quiet); by implication to dwell, to remain; causatively to settle, to marry: – (make to) abide (-ing), continue, (cause to, make to) dwell (-ing), ease self, endure, establish, X fail, habitation, haunt, (make to) inhabit (-ant), make to keep [house], lurking, X marry (-ing), (bring again to) place, remain, return, seat, set (-tle), (down-) sit (-down, still, -ting down, -ting [place] -uate), take, tarry.

جذر بمعني يجلس بخاصه للقضاء , كمين يجلس في هدوء, يقيم, يستقر, يستقر بمعني زواج, يلتزم, يستمر , يستقر, يسكن ويثبت, يقيم, …….

لو اخذنا اول معني بمعني يجلس ليقضي فالمسيح هو اول ملك يكون قاضي حقيقي وديان ولكنه ليس بالمعني الارضي

ولو بالمعني اي مستقر بدون قلاقل او اخر يتحكم فيه ولهذا فهو لم يقل يجلس ولكن جالس وهذا تعبير بالحقيقه دقيق جدا من ارميا فبالفعل لم يكن ليهوياقيم جالس علي الملك الارضي الي خراب اورشليم ولكن الذي جلس علي المملكة السماوية فهو جلس فتره قليله ولكن امتدت الي المملكه السماويه الي الابد

ولهذا المسيح جلس علي كرسي داود ولكن لم يكن جالس علي كرسي داود لانه بعد ان جلس صعد الي السموات واستمرت مملكته السماوية حتي الان وستستمر الي الابد

وتعبير لا يكون له جالس فهو ايضا تحقق بعدة مستويات

اولا بالمستوي الحرفي فعلا ابنه كانت تحت الحصار لمدة ثلاث شهور ولم يجلس ابنه بل جلس عمه علي الكرسل ولكنه ايضا كان خاضع لملك بابل وبعد ذلك لم يجلس ملك الي خراب اورشليم

ثانيا بالمستوي التاريخي بالفعل فيهوياقيم لم يستمر نسله حتي بعد السبي لان يكنيا حفيده انجب شالتئيل ولكن شالتئيل حسب ان نيري بالتصاهر

إنجيل لوقا 3: 27

 بْنِ يُوحَنَّا، بْنِ رِيسَا، بْنِ زَرُبَّابِلَ، بْنِ شَأَلْتِيئِيلَ، بْنِ نِيرِي،

ومن لوقا البشير نفهم ان كان يتكلم عن الانساب اما متي البشير يتكلم الميلاد الجسدي فندرك ان شالتئيل هو ابن يكنيا ونسب الي نيري

سفر أخبار الأيام الأول 3: 17

 وَابْنَا يَكُنْيَا: أَسِّيرُ وَشَأَلْتِئِيلُ ابْنُهُ

ومن هذا نفهم انه انجب ولكن انجب ابن واحد لان اسم اسير هو يكنيا نفسه لانه ابنه مات صغيرا كما قال كثير من المفسرين واليهود بما فيهم يوسيفوس

اما اسم شالتئيل هو نسب الي نيري لانه تزوج ابنة نيري ونسب له وهو بهذا بدا نسل ناثان يشترك في النسل الملوكي ونسل يكنيا وقف

 

اما عن ملك المسيح فهو بالفعل جلس علي كرسي داود الي الابد فهو الوحيد الذي عندما دخل اورشاليم قيل له

إنجيل متى 21: 9

 وَالْجُمُوعُ الَّذِينَ تَقَدَّمُوا وَالَّذِينَ تَبِعُوا كَانُوا يَصْرَخُونَ قَائِلِينَ: «أُوصَنَّا لابْنِ دَاوُدَ! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي!».

 

إنجيل مرقس 11: 10

 مُبَارَكَةٌ مَمْلَكَةُ أَبِينَا دَاوُدَ الآتِيَةُ بِاسْمِ الرَّبِّ! أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي!».

 

إنجيل يوحنا 12: 13

 فَأَخَذُوا سُعُوفَ النَّخْلِ وَخَرَجُوا لِلِقَائِهِ، وَكَانُوا يَصْرُخُونَ: «أُوصَنَّا! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! مَلِكُ إِسْرَائِيلَ!»

 

وهو الوحيد الملك اليهودي بعد يهوياقيم الذي لم يخضع لملك ارضي قبل قيامته وبعدها

وهو الوحيد الذي ملكوته ليس أرضياً وليس من هذا العالم، لكنه ملكوت روحي يقوم بالمحبة والطهارة والسلام. هذه هي المملكة الباقية التي لا تزول (كما قال الملاك جبرائيل)، فلا يمكن لقلاقل الدنيا أن تمسَّها بسوء، فممالك الدنيا تزول فتقوم مملكة وتسقط أخرى، ولكن مملكة المسيح باقية إلى الأبد. وحسبنا برهاناً ما نشاهده بأعيننا، فإن المسيح يملك في الشرق والغرب والشمال والجنوب على أفئدة المسيحيين بالمحبة، وتمّت هذه النبوات من أنه يكون من نسل داود حسب الجسد، وهذا هو معنى قوله إنه يجلس على كرسي داود، فشُبِّهت مملكته الثابتة الروحية بمملكة داود تقريباً لأذهان بني إسرائيل.

وهو الوحيد الذي كما قال الملاك اخذ كرسي داود

انجيل لوقا 1: 32

هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه

فهو ياخذ كرسي داود ولا ياخذه بعده اخر لانه يرفعه من المستوي الارضي الي المستوي السماوي فهو ليس بجالس علي كرسي داود علي الارض لانه اكد ان مملكته ليس من هذا العالم

إنجيل يوحنا 18: 36

 أَجَابَ يَسُوعُ: «مَمْلَكَتِي لَيْسَتْ مِنْ هذَا الْعَالَمِ. لَوْ كَانَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هذَا الْعَالَمِ، لَكَانَ خُدَّامِي يُجَاهِدُونَ لِكَيْ لاَ أُسَلَّمَ إِلَى الْيَهُودِ. وَلكِنِ الآنَ لَيْسَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هُنَا».

 

وبهذا اكد نبوة ارميا وايضا هو اخذ كرسي داود وارتفع بمستوي الملك الي السموات فهو ابن داود الحقيقي الذي يجلس علي كرسيه الي الابد

اذا نتاكد ان نبوة ارميا تحققت كاملة وفي مضمونها تثبت لاهوت المسيح لانه بالفعل حقق النبوات انه يجلس علي كرسي داود وهو ايضا حقق نبوة ارميا لانه لم يكن جالسا علي الملك الارضي

هل أخطأ الكتاب المقدس في ذِكر موت راحيل أم يوسف؟! علماء الإسلام يُجيبون أحمد سبيع ويكشفون جهله!