الرد على شبهة: أبياثار "رئيس الكهنة" !!
لن اتعرض للجزء النصى فى هذا الموضوع والسبب بسيط ان الجزء النقدى محسوم للقراءة المسلمة وهى
2: 26 كيف دخل بيت الله في ايام ابياثار رئيس الكهنة و اكل خبز التقدمة الذي لا يحل اكله الا للكهنة و اعطى الذين كانوا معه ايضا
هذا الجزء الملون بالازرق فى النسخ للنص المسلم
فى نسخة نستل الاند
ونفس القراءة فى نسخة UBS
, .
فلا يوجد صدام بين النص المسلم والنقدى فى هذة الجزئية الا فى اضافة اداة التعريف τοῦ للنص المسلم
النصين متفقين على نفس القراءة وهى قراءة الاثبات
لذا تركيزى سيكون بالاكثر على الجزء النقدى التاريخى
وهو يتلخص فى قول سيدنا وربنا والهنا يسوع المسيح على توبيخ اليهود للحفاظ على قدسية السبت باسلوب عقيم دون النظر للانسان
وقدم مثل على ذلك هو كيف ان داود دخل بيعة الله واكل خبز التقدمة الذى لا يحل اكله الا للكهنة
المشكلة كلها تتخلص فى جملة فى ايام ابياثار رئيس الكهنة
لان ابياثار مكنش فعليا هو رئيس الكهنة فى ذاك الوقت لكنه ابوه اخيمالك
حسب ماورد فى صموئيل الاول
21: 1 فجاء داود الى نوب الى اخيمالك الكاهن فاضطرب اخيمالك عند لقاء داود و قال له لماذا انت وحدك و ليس معك احد
21: 2 فقال داود لاخيمالك الكاهن ان الملك امرني بشيء و قال لي لا يعلم احد شيئا من الامر الذي ارسلتك فيه و امرتك به و اما الغلمان فقد عينت لهم الموضع الفلاني و الفلاني
21: 3 و الان فماذا يوجد تحت يدك اعط خمس خبزات في يدي او الموجود
21: 4 فاجاب الكاهن داود و قال لا يوجد خبز محلل تحت يدي و لكن يوجد خبز مقدس اذا كان الغلمان قد حفظوا انفسهم لا سيما من النساء
21: 5 فاجاب داود الكاهن و قال له ان النساء قد منعت عنا منذ امس و ما قبله عند خروجي و امتعة الغلمان مقدسة و هو على نوع محلل و اليوم ايضا يتقدس بالانية
21: 6 فاعطاه الكاهن المقدس لانه لم يكن هناك خبز الا خبز الوجوه المرفوع من امام الرب لكي يوضع خبز سخن في يوم اخذه
فهل اخطا ربنا يسوع او القديس مرقس فى ذكر ان ذلك كان ايام ابياثار ؟؟؟؟؟؟؟؟
والاجابة البسيطة قبل سرد اقوال العلماء ان لا ذاك اخطا ولا تلك
القضية ان الحادثة فعلا حصلت فى ايام اخيمالك وكان رئيسا للكهنة وكان ابياثار مجرد كاهن
ولكنه صار رئيس كهنة فيما بعد
فقال المسيح الحادثة منسوبة لابياثار الاكثر شهرة ونسب اليه اعلى وظيفة حصل عليها وليس فى زمن الحادثة
كمثال ان نقول ان البابا كيرلس السادس كان راهب متوحد فى طاحونة هواء فى المقطم
فى حين ان فعليا المتوحد كان اسمه الراهب مينا البراموسى لكنه صار فيما بعد بطريركا للكرازة المرقسية باسم البابا كيرلس فاثناء السرد تم ذكر اعلى رتبة حصل عليها كبطريرك بالرغم من ان الحادثة لم تتم وهو حاصل على هذة الرتبة فعليا وكان مجرد راهب
بعض اقوال العلماء
Gould, E. P. (1922). A critical and exegetical commentary on the Gospel according to St. Mark (49). New York: C. Scribner’s sons.
نقطة اخرى ان كلمة فى ايام لا تعنى انه كان فى عهد رئاسة كهنوت بياثار لكنها تعنى ايضا انها خلال حياة شخص او عمر شخص
81 81. James Morison, A Practical Commentary on the Gospel According to St. Mark, pp. 60–63, gave 10 possible solutions to this problem.
Tom Constable. (2003; 2003). Tom Constable’s Expository Notes on the Bible (Mk 2:25). Galaxie Software.
وفى تعليقات ويسلى يؤكد نفس الكلام
Wesley, J. (1999). Wesley’s Notes: Mark (electronic ed.). Logos Library System; Wesley’s Notes (Mk 2:26). Albany, OR: Ages Software.
ويؤكد هذا المرجع ايضا ان ابياثار كان هو المكلف بالنيابة عن ابوه ليقوم ببعض اعماله فى زمن شيخوخة ابيه
- Nichol, F. D. (1978; 2002). The Seventh-day Adventist Bible Commentary, Volume 5 (588). Review and Herald Publishing Association.
ويؤكد ايضا هذا المرجع نفس ما اقوله ان فى زمن ابياثار لا يعنى فى زمن رئاسة كهنوته
Hurtado, L. W. (1989). New International Biblical Commentary: Mark (54). Peabody, MA: Hendrickson Publishers.
ويؤكد على كلامى ايضا هذا المرجع وهو مرجع مهم جدا
Cabal, T., Brand, C. O., Clendenen, E. R., Copan, P., Moreland, J., & Powell, D. (2007). The Apologetics Study Bible: Real Questions, Straight Answers, Stronger Faith (1471). Nashville, TN: Holman Bible Publishers.
ويؤكد ذلك تفسير بليفرز
Believer’s Study Bible. 1997, c1995. C1991 Criswell Center for Biblical Studies. (electronic ed.) (Mk 2:26). Nashville: Thomas Nelson.
واخيرا هذا المرجه يلخص ما قولناه
For that matter, it is possible that Abiathar was already assisting his elderly father as his designated successor. Some interpreters (like Alexander 53, 54) point out some apparent inconsistency in the O.T. itself about “Abiathar” and “Ahimelech” (compare 1 Sam. 22:20; 2 Sam. 8:17; 1 Chr. 18:16; 24:6) and theorize that each could be called by either name. Some interpreters, comparing Mk. 12:26, view the phrase as merely indicating the section of the O.T. where the incident was to be found: thus, as Cole (73) expresses this possibility, “in the passage dealing with” Abiathar. For other theories, see Hiebert 81, 82. Alexander (54) manifests an appropriate attitude when he observes that there is no doubt an explanation even if we do not know what it is.
Picirilli, R. E. (2003). The Gospel of Mark (First Edition). The Randall House Bible Commentary (82). Nashville, TN: Randall House Publications
لكن العبرة فى تقديم الحل الامثل لاى تناقض ليس بالكثرة لكنه بالفكرة وتايد الفكرة باقوال العلماء
وهى فكرة قوية ومتماسكة ولا يمكن نقدها
اختم الكنز الجليل فى تفسير الانجيل للدكتور وليم ادى
أَبِيَاثَارَ رَئِيسِ ٱلْكَهَنَةِ ذُكرت هذه الحادثة في ١صموئيل ٢١: ١ – ٩ وهناك أن أخيمالك رئيس الكهنة. وجاء في موضع آخر أن أبيآثار ابن أخيمالك ١صموئيل ٢٢: ٢٠. فذكر المسيح أن داود دخل في أيام أبيآثار خيمة الشهادة قبل أن صار كاهناً ونعته برئيس الكهنة لأنه صار رئيس كهنة بعد أبيه واشتهر بهذا اللقب عند اليهود في عصر المسيح. ولعله خدم مع أبيه في الخيمة كما كان يفعل ابنا عالي الكاهن. وربما هو الذي ناول داود خبز التقدمة ولهذا آثر المسيح ذكره على ذكر أبيه. وظن بعضهم ولعل ظنهم صحيح أنه كان لكل من الوالد ووالده اسمان وهما أبيآثار وأخيمالك. ويدل على ذلك أنه جاء أن أخيمالك ابن أبيآثار ٢صموئيل ٨: ١٧ و١أيام ٢٤: ٦ وهذا يحقق لنا أن أخيمالك كان يسمى بأبيآثار أيضاً.
جزء اخير بخصوص ترجمة الجملة ἐπὶ Ἀβιαθὰρ
هذا التركيب اللغوى اتى فى انجيل مرقس
ابى تيس باتوى
ومعناها فى امر العليقة(او بما يتعلق بالعليقة)
12: 26 و اما من جهة الاموات انهم يقومون افما قراتم في كتاب موسى في امر العليقة كيف كلمه الله قائلا انا اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب
اعطى فيليب كومفورت امثلة لترجمة الجملة
1-ابياثار الذى اصبح فيما بعد رئيسا للكهنة
2-فيما يتعلق بابياثار رئيس الكهنة
3-فى العبارة التى تتعامل مع ابياثار رئيس الكهنة
فيكون معنى العدد الاتى
كيف انه دخل بيت الله فى ايام بياثار الذى صار فيما بعد رئيسا للكهنة
فىما يختص بابياثار رئيس الكهنة كيف ان داود دخل بيت الله واكل …….
وحتى ولو مع الترجمة المعتادة فى ايام ابياثار رئيس الكهنة رائينا ان ولا شئ يقدم مشكلة حقيقة والكل لديه حلول متامسكة ومنطقية
جزء اخير يتعلق بالجزء النصى وهو كما قولنا محسوم بالنسبة للقراءة المسلمة
يقول فيليب كومفورت
Comfort, P. (2005). Encountering the manu******s : An introduction to New Testament paleography & textual criticism(313). Nashville, TN: Broadman & Holman.
ان نص مرقس الطبيعى محفوظ فى بردية من اوائل القرن الرابع تحمل رقم 88
ولو رجعنا قراءة هذة المخطوطة سنجد مكتوب فيها كلمة ابى وبعدها اول تلات حروف من كلمة ابياثار
وبهذا تشهد لقراءة النص المسلم
وبعدها المخطوط مقطوع
كما قال فيلند فيلكر فى تعليقاته النصية وايضا فيليب كومفورت
لكن ليست قضيتى هنا نصية لان لا يوجد صراع بين المسلم والنقدى والاتنين يتفقوا على قراءة الاثبات
وقراءة الحذف قراءة غربية خالصة