السؤال الرابع (الصلب والفداء) السبب الرئيس هو إبليس فلماذا لم يمت إبليس؟
السؤال الرابع (الصلب والفداء) السبب الرئيس هو إبليس فلماذا لم يمت إبليس؟
السؤال الرابع (الصلب والفداء) السبب الرئيس هو إبليس فلماذا لم يمت إبليس؟
لقد ادعى بولس مؤسس المسيحية المحرفة بأن أجرة الخطية الموت ، فإذا كانت أجرة الخطية الموت فلماذا لم يمت إبليس المتسبب الرئيسي للخطية والذي هو صاحب كل خطية في العالم ؟ نريد إجابة مقنعة بحسب عدل الله الذي تدعونه . ومع العلم أن الله إختار أن يفدي آدم أو ذرية آدم ولم يفدي إبليس مع أن إبليس كان من أبناء الله كما في سفر أيوب1: 6 وكان ذات يوم انه جاء بنو الله ليمثلوا امام الرب وجاء الشيطان ايضا في وسطهم. وغير هذا في أيوب 2 عدد 1 وإستمرت علاقة الشيطان بالرب وتكليف الرب للشيطان بمهام كما كلفه بضرب أيوب بقرح ردئ وغيره من الأمور , مما يعني إستمرار العلاقة بين الرب والشيطان فلماذا لم يعاقبه الله كما عاقب آدم ؟ أو يكفر عنه كما كفر عن آدم ؟ حقيقة نحتاج إلى إجابة.
الإجابة
هناك أسئلة كثيرة داخل هذا السؤال, وأيضا هناك أتهام لا يليق أن يذكر وأنت تأتي لتسألني عن أيماني … تخيل أني اسألك سؤال عن الأسلام فأقول “يقول النبي الكذاب مؤسس ديانة الإسلام كذا …..” هل ستجد راحة وأنت ترد على السؤال؟! … أنت تطالبني بأدب الحوار فلماذا لا تبادر أنت بالأدب وانت تسألني … ؟!!
ثم … اليس في هذا التعليق تحويل عن أتجاه السؤال الأصلي؟!! … لأني لن أسكت عن هذا التعليق فأبدأ أثبت لك أن المسيحية غير محرفة فأكون قد أجبت عن سؤال لم تسأله وتركت سؤال سألته؟ … عزيزي الساءل من حقك ان تسأل ولكن ليس من حقك أن تجرح … إلا أذا كان الغرض التجريح لا السؤال
على أي حال سأحاول أن أضع أسئلتك في عناوين لكي أتمكن من الرد عليها جميعا
1- هل بولس أول من قال أن أجرة الخطية هي موت؟
2- لماذا لم يمت أبليس؟
3- لماذا فدى الله آدم ولم يفدي ابليس؟
4- هل الله هو الذي كلف الشيطان في أيوب 1؟
5- هل بالفعل استمرت العلاقة بين الله والشيطان كما هي ولم تتغير؟
أعتقد أني لم أنسي شيئاً من سؤالك المركب وسأبدأ في الأجابة على هذه الأسئلة الخمسة …
أولاً : هل بولس أول من قال أن أجرة الخطية هي موت؟
في الواقع قبل بولس الرسول بأكثر من 1500 سنة كتب لنا النبي موسى في سفر التكوين بهذه العبارة على لسان الله والموجهة لآدم “مِنْ جَمِيعِ شَجَرِ الْجَنَّةِ تَأْكُلُ أَكْلاً، وَأَمَّا شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ فَلاَ تَأْكُلْ مِنْهَا، لأَنَّكَ يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتًا تَمُوتُ».” تكوين 2: 16, 17) وقد عادت حواء واكدت هذه الحقيقة في حوارها مع الحية قائلة: ” مِنْ ثَمَرِ شَجَرِ الْجَنَّةِ نَأْكُلُ، وَأَمَّا ثَمَرُ الشَّجَرَةِ الَّتِي فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ فَقَالَ اللهُ: لاَ تَأْكُلاَ مِنْهُ وَلاَ تَمَسَّاهُ لِئَلاَّ تَمُوتَا».” تكوين 3: 3 … إذا لم يكن بولس الرسول هو مبتكر الفكرة أو أول من قالها كما تفضلت وقلت … بل منذ بداية الكتاب المقدس ويتحدث الكاتب عن أجرة الخطية والتي هي موت …
ثانياً: سؤالك الثاني يقول: لماذا لم يمت ابليس؟
وأنا أسألك من أدراك انه لم يمت؟! … هل تظن أن الموت هو مجرد مواراة الجسد في التراب؟! … أن ابليس من الأرواح وموته ببساطة هو بعده عن مصدر الحياة وسببه … وهو الله … وبموت العلاقة بينه وبين الله يكون ابليس ميت في شرع الله حتى ولو ظل يفسد في الدنيا إلا أنه ميت … ولا يمكن أن نستطيع أن نسميه حياً … الأمر يحتاج منك أن تعرف معنى الموت في معناه الحقيقي وليس في المعنى الحسي الذي تراه أنت بسطحية
هذا يقودنا للسؤال الثالث : وهو سؤال يدخل في إرادة الله وكأنك تحاسب اللله لماذا يفعل هذا ولا يفعل ذاك … ولكننا لا يسعنا الا أن نشكر الله على افتقاد الانسان وأعطاءه فرصة جديدة … الأمر الذي لم يحدث مع الشيطان …
وعلى الرغم أنه ليس من حقي أو حق أي أنسان أن يقول للرب لماذا ألا ان هناك أجابة لسؤالك … الشيطان أختار بنفسه أن يتمرد على الله دون أن يغويه أحد … فهذا الأمر من اختياره الشخصي, فكيف يمكن أن يفدي اللله شخص اختار بقرار مباشر منه ان يتمرد على سلطان الله ؟!!
هل تريد الدليل الكتابي ان الشيطان اختار طريقه بنفسه ؟ … اقرأ معي ما ورد في سفر أشعياء الذي يتكلم عن ابليس بروح النبوة فيقول: “َيْفَ سَقَطْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَا زُهَرَةُ، بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ إِلَى الأَرْضِ يَا قَاهِرَ الأُمَمِ؟ 13 وَأَنْتَ قُلْتَ فِي قَلْبِكَ: أَصْعَدُ إِلَى السَّمَاوَاتِ. أَرْفَعُ كُرْسِيِّي فَوْقَ كَوَاكِبِ اللهِ، وَأَجْلِسُ عَلَى جَبَلِ الاجْتِمَاعِ فِي أَقَاصِي الشَّمَالِ. 14 أَصْعَدُ فَوْقَ مُرْتَفَعَاتِ السَّحَابِ. أَصِيرُ مِثْلَ الْعَلِيِّ. 15 لكِنَّكَ انْحَدَرْتَ إِلَى الْهَاوِيَةِ، إِلَى أَسَافِلِ الْجُبِّ.” أشعياء 14
أما آدم فهو شخص مضحوك عليه وأغوي من قبل الشيطان …فتسبب في فساده ويؤكد داود النبي في سفر المزامير الفكرة فيقول “الْكُلُّ قَدْ زَاغُوا مَعًا، فَسَدُوا. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا، لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ.” مزمور 14: 1) هذه الغواية وهذا الفساد هو من تسبب في تلك الحالة المزرية التي وصل اليها آدم ليهرب من وجه الله ويخاف منه بعد أن اكتشف عريه … ولو سال الله آدم هل تريد ان تعود تحت قيادتي؟ لأجاب آدم فوراً نعم … ولذلك أراد الله أن يصلح ما أفسده الشيطان محبة في ذلك المسكين الذي أغوي … وبعد الأصلاح ترك الله حرية الاختيار من جديد لآدم وابناء آدم أما أن يطيعوا الله ويرضوا بعمله أو يتمردوا … ونجد أن بعض أبناء آدم سجدت لله وقالت آمين, وآخرون قالوا حاشا … لابد ا نصلح نحن ما أفسدناه … وبدأوا في مراثون من محاولات أصلاح فاشلة يسعون من خلالها أن يرضوا الله , ولكن صدقني أن لم تترك نفسك لله يصلح ما أفسده الشيطان فكل مجهود تفعله هباء؟ … والرب يعطي بصيرة وينير لك الطريق
نرجع لسفر أيوب الذي أقحمته في السؤال لكي نتكلم عن موضوع في غاية الأهمية ونأتي الي سؤالك المهم
هل الله هو الذي كلف الشيطان في أيوب 1؟
لنقرأ النص لنر … فَقَالَ لرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: [مِنْ أَيْنَ جِئْتَ؟] فَأَجَابَ لشَّيْطَانُ: [مِنْ لْجَوَلاَنِ فِي لأَرْضِ وَمِنَ لتَّمَشِّي فِيهَا]. فَقَالَ لرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: [هَلْ جَعَلْتَ قَلْبَكَ عَلَى عَبْدِي أَيُّوبَ؟ لأَنَّهُ لَيْسَ مِثْلُهُ فِي لأَرْضِ. رَجُلٌ كَامِلٌ وَمُسْتَقِيمٌ يَتَّقِي للهَ وَيَحِيدُ عَنِ لشَّرِّ]. فَأَجَابَ لشَّيْطَانُ: [هَلْ مَجَّاناً يَتَّقِي أَيُّوبُ للهَ؟
في سفر أيوب نرى الحوار واضح … فالمشتكي المضل (الشيطان) قرر أن يضايق أيوب وليس الله الذي قرر ذلك, لقد أشتكي الشيطان على ايوب … لذلك سمح الله للشيطان أن يجرب أيوب حتى يخرس شكايته, ولكنه لم يكلفه بفعل الشر … بل في كل مرة يفعل أبليس الشر في أيوب كان الله يعطي نوع من الحماية ويحد من قدرة الشيطان … (راجع النص) لذلك نحن نرفض ان الله كلف الشيطان بمهمة … لأن الشيطان ليس من خدام الله المطيعين, لقد تمرد على الله وفقد مركزه الأدبي, ولكن لأنه مشتكي على البشر يتجاسر ويأتي أمام الله بهدف واحد, هو الشكاية على الانسان … وفي حدود يحددها الله يبدا في مضايقة الانسان بهدف اختباره … هذا واضح من النص ليتك تقرأ النص بدقة وهذا يأتي بنا الى الجزء الأخير من السؤال وهو أنه هل أستمرت العلاقة بين الشيطان والله كما كانت قبل السقوط؟ والاجابة واضحة وهي بالتكيد لا … وهذا الأمر واضح من النص تماماً
ختاماً: أختم بسؤالك الأخير ومن خلاله الخص الأمر … انت تسأل:
… الشيطان فلماذا لم يعاقبه الله كما عاقب آدم ؟ أو يكفر عنه كما كفر عن آدم ؟ حقيقة نحتاج إلى إجابة .
والأجابة الملخصة عن كل ما سبق هي أن الله اعد للشيطان البحيرة المتقدة نار … لقد اعدها الله لأبليس وجنوده كما أوضح الكتاب المقدس, وهذا عقاب واضح في الكتاب المقدس كيف لا تراه؟!!! … ولم يكفر عنه لأن الشيطان لم يغوى بل اختار بنفسه هذا الطريق فلماذا يكفر عن خادم اختار العصيان وأصر عليه؟ … اما النسان فقد أغوي من قبل الشيطان … عصى ربه ولكن عن غواية وليس عن قرار … لذلك أراد الله انقاذه …
والآن الى السؤال الخامس